تخفيف حظر التجول في بنجلادش رغم حوادث العنف المتقطعة

> داكا «الأيام» نظام أحمد :

>
عادت الحياة إلى داكا عاصمة بنجلادش من جديد أمس السبت بعد أن خففت السلطات من حظر للتجول فرض في أعقاب اشتباكات بين طلبة جامعيين والجيش الأسبوع الماضي.

وقال بيان لوزارة الداخلية "سيرفع حظر التجول اعتبارا من الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (00:00 بتوقيت جرينتش) حتى الحادية عشرة مساء (17:00 بتوقيت جرينتش) أمس السبت."

وكان حظر التجول الذي شل حركة النقل العام وأغلق المدارس والبنوك والعيادات الطبية والصيدليات فرض في داكا وخمس مدن أخرى يوم الأربعاء الماضي بعد أن تحولت احتجاجات قادها الطلبة ضد تواجد جنود بحرم جامعة داكا إلى أعمال عنف امتدت إلى شتى أنحاء البلاد.

وسقط قتيل كما أصيب نحو 300 في اشتباكات مع قوات الأمن في داكا ومدن أخرى قبل إعلان حظر التجول.

وألقى نشطاء حجارة وهشموا سيارات بهراوات في منطقة في داكا كما كان هناك خرق لفترة قصيرة لحظر التجول في عدة مدن أخرى أمس الأول.

ويقول محللون سياسيون إنه إذا استمرت الاحتجاجات فقد تمثل تحديا خطيرا للحكومة المؤقتة التي فرضت قيودا صارمة على الأنشطة السياسية وبدأت حملة كبيرة لمحاربة الفساد.

وألغت الحكومة المؤقتة الانتخابات التي كان من المقرر أن تجرى في يناير كانون الثاني وتعمل على تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية العام المقبل.

وأعدت الشرطة 35 قضية ضد 42 ألف متهم لم تذكر اسماءهم في أعمال العنف التي وقعت في داكا يوم الأربعاء الماضي وسيتم التعرف عليهم من خلال لقطات صورها التلفزيون.

وأغلقت لأجل غير مسمى جميع الجامعات والكليات أبوابها في المدن الست بما في ذلك جامعة داكا التي يدرس بها 40 ألف طالب.

وهدأت أعمال العنف يوم الخميس الماضي بعد أن قامت قوات الأمن بدوريات في الشوارع وحذرت السلطات من أنها ستتخذ اجراء صارما في مواجهة الفوضى. وجرى رفع حظر التجول لمدة 14 ساعة حتى العاشرة مساء (16:00 بتوقيت جرينتش) أمس الأول.

وألقت الشرطة أمس القبض على أستاذين من جامعة داكا لتحريضهما الطلبة على الفوضى كما اعتقلت 50 فردا بينهم عشرة طلبة جامعيين في داكا لخرقهم حظر التجول.

وألقي القبض على ثلاثة أساتذة أيضا من جماعة راجشاهي في شمال غرب البلاد,وقال شهود عيان إن أحد المارة قتل كما أصيب مئة طالب على الأقل في راجشاهي خلال اشتباكات مع الشرطة,واعتقل أيضا زعيم طلابي وأقيمت دعاوى ضد 2500 طالب.

واعتذرت الحكومة أمس السبت بعد أن شكا صحفيون من مضايقات من الجيش خلال ساعات حظر التجول.

وقال العديد من الصحفيين ونقابات عمالية إن 20 على الأقل بين صحفيين ومصورين تعرضوا لمضايقات من الجنود خلال ساعات حظر التجول بالرغم من أنهم عرفوا أنفسهم على أنهم صحفيون.

وقال بيان من وزارة الداخلية "هذه الحوادث غير مبررة ونأسف لها... صدرت تعليمات للمسؤولين عن تنفيذ القانون بتقديم كل مساعدة ممكنة لوسائل الاعلام لانجاز مهمتهم."

(شارك في التغطية سراج الإسلام قدير) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى