رئيسة الفلبين تناشد الاسيان تعزيز تجارتها مع شركائها

> مانيلا «الأيام» د.ب.أ :

>
رئيسة الفلبين جلوريا ماكابال أرويو
رئيسة الفلبين جلوريا ماكابال أرويو
ذكر بيان حكومي أمس السبت أن رئيسة الفلبين جلوريا ماكابال أرويو ناشدت رابطة دول جنوب شرق أسيا " آسيان " تعزيز علاقاتها التجارية مع شركائها الرئيسيين.

وأشادت أرويو أيضا بالتعاون والتجارة المتزايدة بين دول الاسيان العشر والجهود المستمرة لازالة الحواجز التجارية في محاولة من أجل توحيد الرابطة في اطار " اقتصاد موحد".

وقالت ارويو لوزراء اقتصاد دول رابطة آسيان الذين اجتمعوا في مانيلا في وقت متأخر من مساء أمس الأول :" يتعين على رابطة اسيان،حتى تصبح إتحادا موسعا حقيقيا ، ان تواصل تطبيع علاقاتها مع شركائها الرئيسيين الصين واليابان وكوريا الجنوبية".

وأضافت أن صعود الصين كقوة اقتصادية يجب النظر إليه على أنه فرصة وليس تهديدا.

وقالت :" إن صعود الصين غير العادي يعكس الوعد والتحدي في العالم الذي نعيشه ، إننا نرى أن نموها المفاجئ يبعد الملايين عن الفقر ويرتفع بالدولة بقوة إلى المسرح الدولي لتكون قوة عالمية جديدة".

وأضافت أنه بمجرد تنفيذ اتفاقات التجارة الحرة " فإن آسيان ستكون منطقة رفاهية مرتبطة بالاقتصاد العالمي".

وقال مسئولون إن وزراء اقتصاد آسيان واليابان اتفقوا أمس السبت على العناصر الرئيسية لاتفاقية تجارة حرة قد يتم التوقيع عليه في وقت لاحق من العام الحالي.

وأوضح وكيل وزارة التجارة الفلبينى بيتر فافيلا أن الاتفاقية تقضى بقيام اليابان بالغاء التعريفات الجمركية على نحو 90 في المئة من منتجات رابطة آسيان بمجرد التوقيع على الاتفاقية ثم ترفع النسبة إلى 93 في المئة على كل المنتجات بعد مرور عشرة أعوام.

وقال السكرتير العام لاسيان أونج كينج يونج إن اتفاق التجارة الحرة المقترح لاسيان مع اليابان شارف على الانتهاء.

واجتمع وزراء اقتصاد آسيان أمس السبت أيضا مع نظرائهم من الصين وكوريا الجنوبية لبحث سبل دفع المفاوضات الخاصة بصفقات التجارة الحرة الى الامام.

وكان وزراء الاقتصاد قد وقعوا أمس الأول على خارطة طريق تهدف لتحقيق تكامل أكبر في قطاع الخدمات اللوجيستية بين الدول الاعضاء في الرابطة لنقل السلع بصورة أقل تكلفة وبكفاءة بين دول المنطقة.

ويؤمن الوزراء بأن هذا الاجراء سيقرب بين دول الرابطة البالغ عددهم عشر دول من أجل تحقيق " الكيان الاقتصادي لاسيان " بحلول عام 2015.

يذكر أن رابطة آسيان تضم بروناي واندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند وسنغافورة وفيتنام ولاوس وكمبوديا وميانمار ويبلغ عدد سكانها 550 مليون نسمة.

وإلى جانب الصين وكوريا الجنوبية واليابان تقوم آسيان بالتفاوض أيضا على اتفاقات تجارية مع الهند ونيوزيلندا واستراليا والاتحاد الاوروبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى