إيران تتهم واشنطن بمحاولة عرقلة المحادثات النووية

> طهران «الأيام» رويترز :

> اتهمت إيران الولايات المتحدة أمس الأحد بمحاولة عرقلة محادثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة والتي تهدف إلى نزع فتيل أزمة بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تقول واشنطن إنه
يهدف في نهاية الأمر إلى صنع قنابل نووية.

وأجرت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يومين من المحادثات الأسبوع الماضي بشأن خطة لمزيد من الشفافية. ووصف مسؤول رفيع في الوكالة هذا الاتفاق بأنه "علامة بارزة" ولكن واشنطن قالت إن الاتفاق "به أوجه قصور حقيقية".

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "لا يمكن توقع شيء آخر من أمريكا سوى هذا (الرد)... اتجاه (المحادثات) بين إيران والوكالة ناجح.. رحبت به أيضا دول أخرى. يبذل الأمريكيون جهودا للإضرار بهذا الاتجاه."

وأضاف ان تهديد واشنطن باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية وهي خطوة ستتيح للولايات المتحدة استهداف المصالح المالية للحرس الثوري مناورة سياسية قبل التقرير الذي من المتوقع أن تصدره وكالة الطاقة الذرية هذا الأسبوع.

وسيذكر هذا التقرير تفاصيل عن الخطة التي تهدف إلى تبديد شكوك بشأن الأنشطة النووية الإيرانية التي تصر طهران على أن أهدافها مدنية تماما.

وقال حسيني في مؤتمر صحفي اسبوعي "السياسات الأمريكية فيما يتعلق بهذا الأمر... يجري تكثيفها كلما اقتربنا من سبتمبر وتقديم التقرير النهائي."

وحالت قوى عالمية دون اتخاذ خطوات لإصدار قرار ثالث بالعقوبات على إيران حتى سبتمبر أيلول. ولكن واشنطن تقول إنها ستطالب بالمزيد من العقوبات حتى توافق إيران التي تقول إن الهدف من برنامجها النووي هو توليد الكهرباء فحسب على وقف تخصيب اليورانيوم بما يتوافق مع مطالب الأمم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى