مقتل 47 في حرائق اليونان والنيران تقترب من أولمبيا القديمة

> زاخارو «الأيام» رويترز :

>
موطنون يحاولون اخماد الحريق في الغابة
موطنون يحاولون اخماد الحريق في الغابة
بدأت فرق الاطفاء التي تكافح حرائق الغابات في اليونان اخلاء القري القريبة من اولمبيا القديمة التي شهدت أول دورة أولمبية,واشتعلت الحرائق يوم الجمعة الماضية في شبه جزيرة البلوبونيز وانتشرت سريعا ليسقط 47 قتيلا ويحترق 500 منزل ويفر المئات من ديارهم بحثا عن الامان.

وقال نيكوس ديامانديس المتحدث باسم إدارة إطفاء الحرائق "اقتربت الحرائق من القرى القريبة من أولمبيا القديمة... بدأنا عمليات إجلاء."

وتضم أولمبيا القديمة القريبة من الساحل الغربي لجزيرة البلوبونيز على البحر الايوني انقاض الاستاد والمعابد الوثنية التي استضافت الالعاب الاولمبية القديمة على مدار قرون منذ عام 776 قبل الميلاد.

وتصارع فرق الاطفاء اليونانية لاخماد عشرات الحرائق بكل طاقتها واستعانت اليونان اليوم بالتعزيزات المقدمة من شركاء بالاتحاد الاوروبي.

ورشت طائرتا اطفاء من فرنسا وثالثة ايطالية منحدرات الجبال المشتعلة جنوبي اثينا بالمياه وشارك ستون من رجال الاطفاء من قبرص في مكافحة الحرائق.

ومن المقرر وصول المزيد من المساعدات من 11 دولة على الاقل امدت اليونان برجال اطفاء وطائرات وطائرات هليكوبتر لمكافحة النيران التي تلتهم مناطق شاسعة في اليونان.

واعلن رئيس الوزراء كوستاس كرامنليس حالة الطواريء أمس الأول للتعامل مع الدمار الذي خلفته الحرائق ودقت اجراس الكنائس فيما فر مئات القرويين من ألسنة اللهب في مناطق تمتد من البلوبونيز إلى جزيرة ايفيا شمال شرقي اثينا.

واندلعت اسوأ حرائق غابات في عقود من الزمن يوم الجمعة الماضية في شبه جزيرة البلوبونيز ومنذ ذلك الحين اشتعلت النيران على عدة جبهات في البلاد مما دفع كرامنليس لاتهام متعمدي اشعال الحرائق.

ويشارك تسعة الاف من رجال الاطفاء يعاونهم 500 جندي إلى جانب 1800 عربة وطائرة وطائرة هليكوبتر لاطفاء الحرائق في مكافحة النيران.

وقال إدارة إطفاء الحرائق ان عددا من الاطفال بين من تأكد وفاتهم,ويخشى تزايد عدد القتلي اكبر نظرا لان العديد من القرى لا تزال محاصرة.

ومن جهة اخرى عرضت اليونان مكافأة تصل إلى مليون يورو (1.36 مليون دولار) أمس الأحد مقابل معلومات تؤدي لاعتقال أي متعمدين لإشعال حرائق مسؤولين عن سلسلة من حرائق الغابات التي قتلت 56 شخصا على الأقل خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقالت وزارة النظام العام في بيان إن "المكافأة تتراوح بين 100 ألف ومليون يورو مقابل كل حريق عمدي حيث تتوقف )قيمتها( على ما إذا كانت قد حدثت وفاة أو إصابة خطيرة وحجم الأضرار المادية."

وقتلت حرائق الغابات الخارجة عن السيطرة 56 شخصا وأحرقت أكثر من 500 منزل ومتجر وعشرات الألوف من الافدنة من الغابات منذ يوم الجمعة وأعلنت الحكومة حالة الطواري في كل أنحاء البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى