دراسة تؤكد أن النباتات تسمع

> سول «الأيام» د.ب.أ:

> تبين من خلال دراسة قام بها باحثون في كوريا الجنوبية أن النباتات تستجيب هي الأخرى للصوت. عرض الباحثون نبات الأرز لبعض معزوفات الموسيقى الكلاسيكية مثل مقطوعة ضوء القمر لبيتهوفن فوجدوا أن اثنين من جينات نبات الأرز أصبحت نشطة. نشر الباحثون تحت إشراف البروفيسور جيونج مي جيونج نتائج دراستهم في مجلة “نيوساينتست” البريطانية التي تصدر بعد غد السبت.

قام فريق جيونج بالمعهد الكوري للهندسة الوراثية الزراعية بمدينة سوون بتعريض هذه النباتات ليلا و نهارا لأصوات مختلفة مع دراسة نشاط الجينات لدى هذه النباتات فوجدوا أن اثنين من الجينات نشطت عندما بلغت هذه الأصوات ترددا معينا.

و أشار جيونج في حديثه مع مجلة نيوساينتست إلى أنه من الممكن نقل “المفتاح” المستجيب للصوت في هذين الجينين إلى جينات أخرى مما يجعلها هي الأخرى حساسة بالنسبة للصوت,ويرى أصحاب الدراسة أنه إذا تبين صحة اكتشافهم فربما استطاع المزارعون مستقبلا من خلال التوصل لترددات معينة تفعيل أو إبطال جينات نباتية بعينها حسبما تقتضي الحاجة.

فيمكن مثلا استخدام تطبيقات هذا الاكتشاف مع الجينات التي تسرع من عملية الإزهار ويعتبر جيونج أن ذلك سيكون أقل تكلفة من التقنيات التي تستخدم فيها المواد الكيميائية لاستثارة بعض الجينات النباتية. و علقت مجلة نيوساينتست على الدراسة بالقول إن نتائج هذا البحث قوبلت بكثير من الشكوك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى