دراسة الاختلاف بين عمر الزوجين يؤدي الى انجاب عدد اكبر من الاطفال

> لندن «الأيام» رويترز:

> قال باحثون نمساويون أمس الاربعاء انه من اجل انجاب اكبر عدد ممكن من الاطفال فإن على الرجل ان يتزوج امرأة تصغره بست سنوات وعلى المرأة ان تجد شريكا يكبرها بأربع سنوات.

وقال المشرف على الدراسة المتخصص في علم الانسان مارتن فيدر ان الباحثين حاولوا استخدام البيانات الاحصائية الاصلية لتفسير السبب الذي يجعل الرجل يفضل في الغالب امرأة تصغره في العمر فيما يجعل المرأة ترغب في رجل يكبرها سنا. وقال انه في حين انه ليس من قبيل المفاجأة سماع ان الرجال يختارون نساء اصغر عمرا منهم لزيادة لياقتهم الانجابية وان النساء يخترن شركاء يكبرهن في العمر طلبا للامان الا ان الدراسة هي الاولى التي تقيس الاختلاف في العمر والنتائج فيما يتعلق بعدد مرات الانجاب.

وقال فيدر في اتصال هاتفي “لم يوضح احد من قبل نتائج ذلك على عدد الذرية. لقد أوضحنا للمرة الاولى ان هذا هو الحال.” واراد الباحثون ايجاد افضل عمر لكل من الرجال والنساء يؤدي الى أكبر عدد من الذرية.

ولذلك درسوا معلومات تتعلق بذلك وخرجوا بأعداد مختلفة بالنسبة لكل طرف.

وكتب الباحثون في (رسائل علم الاحياء للجمعية الملكية) قائلين انهم جمعوا معلومات من السجلات الوطنية السويدية التي تعود الى 55 عاما لتتبع عدد المواليد وأعمار الازواج.

ودرس الباحثون الرجال والنساء الذين لم يغيروا شركاءهم في الفترة بين انجاب اول وآخر طفل ووجدوا اختلافا في العمر بين الازواج الذين انجبوا اكبر عدد من الذرية. وقال فيدر انه بالنسبة للرجال والنساء ان يكون الشريك الآخر من العمر الامثل فهذا يعني ان يكون متوسط الانجاب 2.2 طفل مقارنة مع 2.1 طفل عندما يختارون شركاء من نفس العمر.

وهذه هي نتيجة تحليل احصائي ولا يعني ذلك ان كل رجل يمكن ان يجد امرأة اصغر منه بست سنوات وان كل امرأة ستجد رجلا يكبرها بأربع سنوات.

كما اظهرت الدراسة التي اجريت على الازواج خلال فترة الانجاب ان كلا من الرجال والنساء الذين غيروا شركاءهم عادة ما اختاروا في المرة الثانية شخصا اصغر عمرا من الشريك الاول.

وكانت النتائج التي تتعلق بالرجال متوقعة لكن اختيار المرأة شريكا اصغر عمرا من شريكها الاول كان مفاجئا كما قال فيدر. واشار الى انه نظرا لأن النساء يكن قد تقدمن في العمر عند ايجاد شريك ثان فإنهن يبحثن عن شريك اصغر سنا وهو رجل اكثر خصوبة.

وكتب الباحثون “وهذا الامر يبقى حقيقيا بالنسبة للرجال والنساء. فالرجال ينتقلون الى شريك اصغر بكثير والنساء ينتقلن الى شريك اقل عمرا بقليل عن الشريك الاول”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى