قرعة متوازنة في الدور الأول لدوري أبطال أوروبا .. بايرن ميونيخ يبدأ مشواره أمام بيليننسيش وقرعة سهلة للإنجليز والفرنسيين في كأس الإتحاد الأوروبي

> موناكو «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
سحبت يوم أمس الأول الخميس في موناكو قرعة الدور الاول من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وكانت منصفة تقريبا بالنسبة إلى فرق الصف الأول حيث كان توزيع المنتخبات الـ 32 عادلاً بنسبة كبيرة بين المجموعات الثماني.

وضمت الأولى ليفربول الانكليزي وصيف بطل الموسم الماضي وحامل اللقب 5 مرات (أعوام 1977 و78 و81 و84 و2005) إلى جانب بورتو البرتغالي ومرسيليا الفرنسي وبشيكتاش التركي، فيما ضمت الثانية تشلسي الانكليزي وفالنسيا الأسباني وشالكه الألماني وروزنبورغ النرويجي. ويلعب ريال مدريد الأسباني صاحب الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب (9 مرات أعوام 1956 و57 و58 و59 و60 و66 و98 و2000 و2002) في المجموعة الثالثة مع فيردر بريمن الالماني ولاتسيو الايطالي وأولمبياكوس اليوناني.

وأوقعت القرعة ميلان الإيطالي حامل اللقب وصاحب الرقم الثاني في عدد مرات الفوز به (7 مرات أعوام 1963 و69 و89 و90 و94 و2003 و2007) في الرابعة إلى جانب بنفيكا البرتغالي وسلتيك الأسكتلندي وشاختار دونيتسك الأوكراني .. وفي المجموعة الخامسة يلعب برشلونة الأسباني مع ليون الفرنسي وشتوتغارت الألماني ورينجرز الأسكتلندي، في حين يتقابل في السادسة مانشستر يونايتد الإنجليزي مع روما الإيطالي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني. وجاء إنتر ميلان الإيطالي في السابعة مع أيندهوفن الهولندي وسسكا موسكو الروسي وفنربغشة التركي، فيما ضمت المجموعة الثامنة كلا من آرسنال الانكليزي واشبيلية الاسباني أو ايك أثينا اليوناني اللذين يلتقيان الاثنين المقبل في إياب الدور التمهيدي الثالث (الذهاب 2/صفر لمصلحة اشبيلية)، وستيوا بوخارست الروماني وسلافيا براغ التشيكي. وكان صاحبا الرقم الثالث في عدد مرات الفوز (4 مرات) أياكس أمستردام الهولندي (أعوام 1971 و72 و73 و95) وبايرن ميونيخ الألماني (أعوام 1974 و75 و76 و2001) أبرز غائبين عن القرعة، الأول لخروجه من الدور التمهيدي الثالث على يد سلافيا براغ (صفر/1 ذهابا و2-1 إيابا)، فيما لم يتأهل الثاني لحلوله رابعا في دوري بلاده الموسم الماضي.

في المجموعة الاولى، يعتبر ليفربول الوصيف ضامنا إحدى بطاقتي التأهل الاولى بعدما عزز صفوفه ببعض اللاعبين الموهوبين منهم مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني فرناندو توريس وقياسا على أدائه في بداية الدوري المحلي (فوزان وتعادل مع تشلسي وصيف بطل الدوري الانكليزي)، في حين تتنافس من الناحية المنطقية الفرق الثلاثة الاخرى على البطاقة الثانية..وتشبه حال ليفربول حال مواطنيه تشلسي وآرسنال وعلى مانشستر يونايتد أن يحذر خصوصا من ردة فعل روما الذي كان هزمه 1-7 في ربع نهائي الموسم الماضي، بينما سيكون منافسو ريال مدريد وانتر ميلان في متناول يدهما.

وتبدو مهمة برشلونة بطل الموسم قبل الماضي الأصعب خصوصا بوجود ليون الفرنسي الذي اعتاد على خوض المسابقة في المواسم الخمسة الماضية كونه بطل بلاده، رغم ضعف مستواه ونتائجه المتواضعة في الوقت الراهن..ويتأهل أول وثاني كل مجموعة الى الدور الثاني الذي يقام بطريقة خروج المغلوب بنتيجتي الذهاب والاياب على ان ينضم صاحب المركز الثالث في كل مجموعة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وتم على هامش سحب القرعة الاعلان عن أفضل اللاعبين في جميع الخطوط في الموسم الماضي، فكان نصيب ميلان البطل منها 3 جوائز نالها قائده المدافع باولو مالديني ولاعب وسطه الهولندي كلارنس سيدورف ومهاجمه البرازيلي ريكاردو كاكا في حين كانت الرابعة من نصيب حارس تشلسي الدولي التشيكي بيتر تشيك.

كأس الاتحاد الاوروبي: بايرن ميونيخ يبدأ مشواره امام بيليننسيش وقرعة سهلة للإنجليز والفرنسيين

يبدأ بايرن ميونيخ الالماني مشواره في الدور الاول من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمام بيليننسيش البرتغالي بحسب قرعة الدور الاول التي سحبت أمس الجمعة في موناكو والتي وضعت الفرق الانجليزية والفرنسية في اختبارات سهلة..وسيكون بايرن ميونيخ مرشحا بقوة لتخطي عقبة منافسه البرتغالي والزحف نحو اللقب الثاني له في هذه المسابقة بعد الاول الذي توج به عام 1996 على حساب بوردو الفرنسي (2/صفر ذهابا و1-3 إيابا)..وسيكون تركيز الفريق البافاري منصبا على الكأس بعد أن أخفق الموسم الماضي في التأهل الى المسابقة الأعرق دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عام 1996 بالذات، بعد اكتفائه بالمركز الرابع في الدوري المحلي.

وقد استعد بايرن ميونيخ بقيادة مدربه أوتمار هيتسفيلد بشكل جيد للموسم الكروي الجديد لكي يتجنب إخفاق 2006 وهو عزز صفوفه بعدد كبير من النجوم في مقدمتهم الرباعي الفرنسي فرانك ريبيري وميروسلاف كلوزه والايطالي لوكا طوني والتركي حميد التينتوب الذين غيروا «صورة» الفريق بشكل تام وكانت النتيجة تحقيقه 3 انتصارات متتالية في الدوري المحلي، سجل خلالها 10 أهداف دون أن تتلقى شباكه أي هدف.

ولن تواجه الفرق الالمانية الثلاث الأخرى صعوبة كبرى في تخطي عقبة الدور الاول، بحيث يلعب هامبورغ الذي استعاد مستواه المميز بعد موسم مخيب، مع ليتكس لوفيك البلغاري، وباير ليفركوزن بطل 1988، مع فريق برتغالي آخر هو يونياو ليريا، ونورمبورغ مع رابيد بوخارست الروماني، وهو الاختبار الاصعب بين المباريات الثلاث. وبدورها لن تواجه الفرق الانكليزية أي صعوبة تذكر في حجز مكانها في الدور الثاني، إذ يلتقي إيفرتون مع ميتاليست خاكيف الأوكراني وتوتنهام، بطل عامي 1972 و1984، مع أنورثوسيس القبرصي، وبلاكبيرن مع لاريسا اليوناني، وبولتون مع رابوتنيسكي المقدوني.

ولا يختلف الوضع بالنسبة للفرق الفرنسية الخمسة، إذ يلعب تولوز الذي خسر في الدور التمهيدي الثالث من دوري الابطال امام ليفربول الانكليزي، مع سسكا صوفيا البلغاري، وبوردو مع مع تامبيري يونايتد الفنلندي، ولنس الذي يقوده جان بيار بابان، مع كوبنهاغن الدنماركي، وسوشو مع بانيونيوس اليوناني، ورين مع لوكوموتيف البلغاري.

أما بالنسبة للأسبان الذين يحملون الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب (11 لقبا) في هذه المسابقة، آخرها في العامين الماضيين مع اشبيلية الذي أوقعته القرعة مع سالزبورغ النمسوي في حال لم يتخط عقبة ايك اثنيا اليوناني في اياب الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري الأبطال، علما انه تقدم ذهابا 2/صفر وتأجلت مباراة الاياب التي كانت مقررة الثلاثاء الماضي إلى الاثنين المقبل بسبب وفاة لاعبه انطونيو بويرتا.

ولن يواجه فريق العاصمة اتلتيكو مدريد أي صعوبة في تخطي ايرسييسبور التركي، خصوصا أنه سيكون من المنافسين الجديين للفوز باللقب بعدما عزز صفوفه هذا الموسم بلاعبين مميزين، والأمر نفسه بالنسبة لفياريال الذي سحق فالنسيا في افتتاح الدوري المحلي (3/صفر)، إذ سيواجه باتي بوريسوف البيلاروسي.

وستكون مهمة ريال سرقسطة وخيتافي أصعب بكثير من مواطنيهما إذ يحل الاول ضيفا على سالونيك اليوناني في الذهاب، فيما يستقبل الثاني تونتي انشكيده الهولندي. أما بالنسبة للفرق الايطالية التي تحتل المركز الثاني من حيث عدد الألقاب في هذه المسابقة (10)، فستخوض اختبارات متفاوتة أصعبها لفيورنتينا، وصيف عام 1990، إذ أنه يواجه غرونينغن الهولندي، فيما يلعب امبولي مع زيوريخ السويسري، وسمبدوريا مع البورغ الدنماركي، وباليرمو مع ملادا بوليسلاف التشيكي.

ويواجه أياكس أمستردام الهولندي الذي ودع الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري الابطال أمام سلافيا براغ التشيكي، دينامو زغرب الكرواتي في اختبار صعب نسبيا، وهو يسعى لتعويض خيبة خروجه من المسابقة الأعرق والظفر باللقب الذي توج به في السابق عام 1992 على حساب تورينو الايطالي.

والأمر نفسه بالنسبة لمواطنه الكمار الذي تصدر الدوري المحلي الموسم الماضي حتى المرحلة الاخيرة قبل أن يخسره لمصلحة أيندهوفن.

ويخسر المشاركة في دوري الأبطال لمصلحة أياكس الذي حل ثانيا.

وهو سيلتقي باكوس دي فيريرا البرتغالي.

وتقام مباريات الذهاب في 20 سبتمبر المقبل، على أن تكون مباريات الإياب في 4 أكتوبر المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى