الرياح تنعش حرائق اليونان وتوقعات باشتعالها لعدة ايام

> أثينا «الأيام» رويترز :

>
أدت الرياح القوية التي هبت على اليونان الى انعاش الحرائق التي خلفت دمارا واسعا في انحاء البلاد خلال الايام الثمانية المنصرمة وقتلت 63 شخصا وقالت السلطات انها قد تظل مشتعلة أربعة ايام اخرى على الاقل.

وأنقذت طائرة هليكوبتر خمسة من رجال الاطفاء و17 مدنيا كانوا يكافحون الحرائق في جبال بارنوناس التي ترتفع ما يقرب من 2000 متر على الجانب الشرقي من شبه جزيرة بيلوبونيز التي تشكل جنوب اليونان.

وقال نيكوس ديامانتيس المتحدث باسم فرقة الاطفاء في افادة صحفية بعد الظهر "هذا يوم حاسم جدا وهذه هي الساعات الاهم في هذا اليوم."

وقال ديامانتيس ان الرياح ودرجات الحرارة العالية "هيأتا الظروف لاندلاع نيران جديدة في مناطق تشتعل بالفعل." واضاف انه من اليوم الأحد " نتوقع انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة لكن الرياح القوية ستظل تهب."

وفي وقت سابق من أمس السبت اصطحب رئيس الوزراء كوستاس كارامنليس الذي يواجه انتخابات عامة يوم 16 من سبتمبر ايلول رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في جولة بطائرة هليكوبتر فوق مناطق محترقة من بيلوبونيز.

وقال باروزو للصحفيين "اي مشكلة لليونان هي مشكلة اوروبية وقبل كل شيء مأساة انسانية"..وتابع "نستطيع الان اعادة بناء ما تدمر."

وتتراوح تقديرات الاضرار التي لحقت بالاقتصاد بين 1.2 مليار يورو(1.64 مليار دولار) واربعة مليارات. وقالت المفوضية انها قد تقدم ما يصل الى 200 مليون يورو من صندوق التضامن.

ودعا كارامنليس الذي انحى باللوم في حرائق الغابات على اشخاص اشعلوها عمدا الى الوحدة الوطنية. وبلغت التعويضات التي قدمتها حكومته حتى الان 107 ملايين يورو على الاقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى