زوجات معتقلين سعوديين يطالبن بمحاكمة أزواجهن علانية

> الرياض «الأيام» رويترز :

> نظمت زوجات سعوديين معتقلين في إطار حملة تنفذها السلطات السعودية على المتشددين الذين يقاتلون للإطاحة بالنظام الملكي المتحالف مع الولايات المتحدة احتجاجا أمس السبت مطالبات بمحاكمة أزواجهن محاكمة علنية.

وهذا هو ثاني احتجاج من نوعه هذا الصيف بعد احتجاج مماثل في يوليو تموز أدى إلى احتجاز بعض النساء لفترة وجيزة.

وقال محمد صالح البجادي -وهو أحد المؤيديين للمحتجات- إنهن تجمعن خارج مكاتب مجلس بلدية بريدة شمالي الرياض.

وجاء في بيان سلمته المجموعة المؤلفة من ثماني نساء وأطفالهن للسلطات "نحن المعتصمات...نطالب بحقوق أبنائنا وأزواجنا السجناء ومنحهم حقوقهم...منها منح حق توكيل المحامين ومحاكمتهم محاكمة علنية
ومنع التعذيب الجسدي والنفسي."

ودعا البيان إلى تشكيل لجنة وزارية للتحقيق في الانتهاكات والتعذيب في السجون مطالبا بإعادة الأبناء والأزواج إلى بريدة.

ونقل المعتقلون الذين يقبعون في السجن منذ عامين الى خمسة أعوام إلى الرياض في يونيو حزيران لإدخالهم في برنامج "إصلاحي" يشرف عليه رجال دين تقول السلطات إنه دفع أكثر من 700 مشتبه بهم إلى "التوبة".

وتقول عائلاتهم إنهم يعانون من سوء المعاملة منذ نقلهم إلى الرياض.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى متحدث باسم وزارة الداخلية لسؤاله التعقيب.

وقال مشاركون في الاحتجاج أن النساء رفعن لافتات عليها صورة العاهل السعودي الملك عبد الله ولافتات أخرى تدعو وزارة الداخلية إلى محاكمة المحتجزين بشكل قانوني وعلني.

وسبق أن قال وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز إن نحو ثلاثة آلاف شخص لايزالون قيد الاحتجاز من بين ما مجموعه تسعة آلاف شخص اعتقلوا منذ شن متشددون إسلاميون متحالفون مع تنظيم القاعدة حملة عنيفة في مايو أيار عام 2003.

ولمح مسؤولون سعوديون إلى أن بعض المحتجزين سيحاكمون هذا العام ودعوا رجال الدين إلى إثناء السعوديين عن الانضمام للجماعات المتشددة في العراق والسعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى