أوساكا 2007:البحرينية جمال تمنح العرب الذهب وتصبح أول خليجية تعتلي منصة التتويج

> اوساكا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أصبحت العداءة البحرينية مريم جمال أول رياضية من الخليج تعتلي منصة التتويج على الصعيدين العالمي أو الأولمبي عندما أحرزت المركز الاول في سباق 1500 م مسجلة 75ر58ر3 دقائق ضمن بطولة العالم الحادية عشرة لألعاب القوى المقامة حاليا في أوساكا.

ونالت الفضية الروسية يلينا سوبوليفا (99ر58ر3 دقائق)، والبرونزية الأوكرانية إيرينا ليشتشنكا (69ر00ر4 د).

كما باتت جمال سادس رياضية عربية في بطولة العالم تنال هذا الشرف بعد الجزائرية حسيبة بولمرقة (1500 م) والسورية غادة شعاع (السباعية) والمغربية زهرة واعزيز (5 آلاف م) ومواطنتها نزهة بدوان (400 م حواجز) والمغربية الثالثة حسناء بنحسي (800 م).

وهي الذهبية الاولى للعرب في البطولة الحالية مقابل فضيتين للمغربية حسناء بنحسي في سباق 800 م والبحريني رشيد رمزي في المسافة ذاتها وبرونزية للتونسي حاتم غولة في سباق 20 كلم مشيا.

وكانت جمال، بطلة دورة الألعاب الآسيوية في ديسمبر الماضي، مرشحة فوق العادة لإحراز اللقب خصوصا أنها واحدة من عداءتين فقط نزلتا تحت حاجز الأربع دقائق في هذا السباق خلال الموسم الحالي.. يذكر أن الروسية تاتيانا توماشوفا بطلة النسختين الأخيرتين لم تشارك في بطولة العالم الحالية بداعي الإصابة في ساقها.. وكانت جمال مرشحة لاعتلاء منصة التتويج في هلسنكي قبل سنتين لكن إحدى العداءات الروسيات وتدعى يوليا شيزينكو دفعتها عمدا قبل خط الوصول ب250 مترا لتنهي العداءة البحرينية السباق في المركز السادس، علما بأن لجنة التحكيم أبعدت العداءة الروسية بسبب مخالفتها وجردتها من ميداليتها الفضية، في حين ارتقت جمال إلى المركز الخامس.

وثأرت جمال أمس لفشلها في بطولة العالم الاخيرة في هلسنكي ووضعت حدا لسيطرة الروسيات على اللقب العالمي في سباق 1500 م في البطولات الثلاث الاخيرة.

وبدت جمال مصممة منذ البداية على تحقيق الفوز باللقب العالمي فتركزت في المركز الثاني خلف الروسية سوبوليفا وانتظرت اللفة الاخيرة لتأخذ المبادرة وتنتزع المركز الاول.. وانطلقت جمال بقوة لكنها واجهت مقاومة كبيرة من سوبوليفا في المئة متر الاخيرة بيد أنها نجحت في الحفاظ على الصدارة حتى خط النهاية.

وقالت جمال «أنا سعيدة جدا بهذا التتويج الظروف كانت جيدة والسباق مر بالطريقة التي كنت أخطط لها وأحرزت الميدالية الذهبية»..وتابعت «كان السباق جيدا وفرضت سيطرتي عليه منذ البداية كنت متأكدة من الفوز».

وأضافت «لم أكن أرغب بالمخاطرة وانتظار الامتار الاخيرة لحسم نتيجة السباق ولذلك انطلقت مطلع اللفة الاخيرة ونجحت في الحفاظ على سرعتي حتى النهاية».

وحلت المغربية مريم العلوي السلسولي خامسة (52ر01ر4 د) علما بأنها كانت قاب قوسين أو أدنى من إحراز البرونزية بيد أن نقص الخبرة أثر كثيرا على أدائها في الامتار الاخيرة.

وقالت السلسولي «كنت أتمنى الفوز بإحدى الميداليات لمنحها إلى الشعب المغربي، بيد أن خبرتي لم تكن كبيرة في السباق النهائي الاول لي في بطولة العالم».

وتابعت «أنا سعيدة جداً بالسباق الذي قدمته وسيكون الأفضل في المستقبل».

وأضافت «إنها تجربة مفيدة كثيرا بالنسبة لي حسنت رقمي الشخصي وهذا أمر جيد..أعد بنتائج أفضل في المستقبل».

وخيب العداء السعودي محمد الصالحي الآمال بحلوله ثامنا وأخيرا في سباق 800 م بزمن 58ر47ر1 دقيقة.

وأحرز الكيني الفريد ييغو الذهبية مسجلا 09ر47ر1 دقيقة أمام الكندي غاري ريد (10ر47ر1 دقيقة)، والروسي يوري بورزاكوفسكي (39ر47ر1 د).

وأعرب الصالحي عن خيبة أمله للنتيجة التي حققها، وقال «إنها نتيجة مخيبة، اتبعت تعليمات المدرب الذي طلب مني مراقبة الروسي بورزاكوفسكي وهو ما فعلته لكن السرعة النهائية خذلتي في الامتار الاخيرة».. وحل المغربي أمين لعلو سادسا بزمن 45ر47ر1 دقيقة، وهو من جهته، أبدى خيبة أمله، وقال «كان بإمكاني إحراز إحدى الميداليات لكني حبست نفسي في الحارة الاولى في اللفة الثانية ووجدت صعوبة كبيرة للخروج منها في المئة متر الاخيرة».

وكان إيقاع السباق بطيئا في اللفة الاولى قبل أن يبادر العداؤون إلى رفعه في اللفة الثانية الاخيرة، وكان ريد في طريقه الى الدخول في المركز الاول بيد أن السرعة النهائية خذلته ومكنت ييغو من نيل الذهبية بزمن 09ر47ر1 دقيقة بفارق جزء واحد في المئة من الثانية أمام ريد.

وأعاد ييغو اللقب العالمي لسباق 800 م الى كينيا للمرة الاولى منذ 14 عاما وتحديدا منذ تتويج بول روتي في شتوتغارت عام 1993، علما بأن الكيني الأصل ويلسون كيبكيتير أحرز اللقب العالمي 3 مرات متتالية لكن بألوان الدنمارك.

وأعرب ييغو عن سعادته بالتتويج، وقال «إنه أول لقب كبير لي في فئة الكبار..حققت نجاحات كبيرة في فئة الشباب، لكن لقب اليوم له طعم خاص».

أما ريد فقال «أنا سعيد جدا بهذا الانجاز ولا أجد الكلمات للتعبير عن ذلك»، مضيفا «إنها مفاجأة بالنسبة لي، لكن في بطولة العالم كل شىء ممكن ولديك فرصة للفوز وهذا ما حققته».

وعاد المركز الثالث بورزاروفسكي، بطل أولمبياد أثينا ووصيف بطل العالم عامي 2003 و2005، الذي كان في المركز السابع قبل الاخير، لكن انطلاقته القوية في المئة متر الاخيرة خولته الميدالية البرونزية.

وحقق الاميركي برنارد لاغات ثنائية تاريخية بإحرازه ذهبية سباق 5 آلاف م مسجلا 87ر45ر13 دقيقة.

ونال الفضية الكيني إيليود كيبتشوغ (00ر46ر13د)، والبرونزية الأوغندي موزيس كيبسيرو (46ر75ر13 د).

وهي الميدالية الذهبية الثانية للاغات في البطولة بعد الاولى في سباق 1500 م قبل يومين، فحقق ثنائية تاريخية سجلها قاهره المغربي هشام الكروج في أولمبياد أثينا عام 2004، علما بأن الاخير عجز عن تحقيق الإنجاز ذاته في مونديال 2003 في باريس.

ويبدو أن لاغات تخلص من عقدة الكروج بعدما اعتزل الاخير مباشرة بعد الاولمبياد، فبدأ يعانق الالقاب التي حرمه منها العداء المغربي.

وانتظر لاغات 10 سنوات لكي يتوج بطلا للعالم للمرة الاولى في سباق 1500 م، إذ اكتفى بالفضية عام 2001 وراء الكروج، وبالفضية الاولمبية في أثينا وراء الكروج.

وجاء إيقاع السباق بطيئا وانتظر العداؤون اللفتين الاخيرتين للانطلاق فكانت الكلمة الاخيرة للاغات بالسرعة النهائية.

وحل القطري فيليكس كيبوري تاسعا بزمن 18ر51ر13 دقيقة، والمغربي هشام بيلاني ثانيا عشر بزمن 44ر55ر13 دقيقة.

وقال لاغات «إنه إنجاز رائع استلهمته من الكروج أنا سعيد للغاية».

وأكد كيبتشوغ «السباق كان بطيئا وبقي الجميع يترقب ويتخوف من أخذ المبادرة..لم أرغب في رفع إيقاع السباق تخوفا من عدم اتمامه أو الدخول في مراكز متأخرة».

وأحرز الفنلندي تيرو بيتكاماكي ذهبية مسابقة رمي الرمح مسجلا 33ر90 مترا.

وتقدم بيتكاماكي، وصيف بطل أوروبا، على النرويجي اندرياس ثوركيلدسن بطل أولمبياد أثينا (61ر88 م) صاحب الفضية، والاميركي برو غرير (21ر86 م) صاحب البرونزية..وخلف بيتكاماكي في اللقب العالمي الاستوني اندروس فارنيك الذي أقصي في التصفيات.

وحقق بيتكاماكي رقمه في المحاولة السادسة الاخيرة علما بأنه كان ضامنا إحراز اللقب قبل ذلك.. وهو اللقب الرابع لفنلندا في مسابقة رمي الرمح في تاريخ مشاركاتها في 11 نسخة من بطولة العالم.

وأحرز منتخب رجال الولايات المتحدة ذهبية سباق التتابع 4 مرات 400 م مسجلا 56ر55ر2 د .. ونالت باهاماس الفضية (18ر59ر2 د) وبولندا البرونزية (05ر00ر3 د).. واحتفظ المنتخب الاميركي، الذي تكون من لاشون ميريت وانجيلو تايلور ودارولد وليامسون وجيريمي وارينر، باللقب الذي ناله عام 2005 في هلسنكي علما بأن وارينر ووليامسون كانا في صفوفه.

وحذا منتخب سيدات الولايات المتحدة حذو الرجال ونال ذهبية السباق ذاته مسجلا 55ر18ر3 د مستعيدا اللقب العالمي من روسيا.. ونالت جامايكا الفضية (73ر19ر3 د) وبريطانيا البرونزية (04ر20ر3 د).

وضم المنتخب الاميركي من ديدي تروتر واليسون فيليكس وماري وينبرغ وسانيا ريتشاردز وهو اللقب الثالث لفيليكس في اوساكا وحلت روسيا رابعة.

وأحرزت الكرواتية بلانكا فلاسيتش ذهبية مسابقة الوثب العالي مسجلة 05ر2 م.

ونالت الفضية الروسية آنا تشيتشيروفا (03ر2 م) بفارق المحاولات أمام الايطالية انطونييتا دي مارتينو (03ر2 م) التي نالت البرونزية..وحاولت فلاسيتش قفز 10ر2 م لتحطيم الرقم القياسي العالمي الموجود بحوزة البلغارية ستيفكا كوستادينوفا (09ر2 م) منذ فترة طويلة وتحديدا منذ 30 اغسطس عام 1987 في بطولة العالم في روما، بيد أنها فشلت 3 مرات.

وكانت فلاسيتش على وشك تحطيم الرقم العالمي عندما ارتقت على ارتفاع 07ر2 م هذا العام علما بأنها اجتازت حاجز المترين 11 مرة هذا الموسم قبل بطولة العالم.

وأحرزت العداء الكينية كاترين نديريبا ذهبية سباق الماراتون (195ر42 كلم) مسجلة 37ر30ر2 ساعة.

ونالت الصينية زهو شون جيو الفضية (45ر30ر2 س)، واليابانية ريكو توزا (55ر30ر2 س) البرونزية.

واستعادت نديريبا بالتالي لقبها التي أحرزته عام 2003 في باريس علما بأنها حلت ثانية في النسخة الاخيرة في هلسنكي خلف البريطانية باولا رادكليف التي لم تشارك في اوساكا لإصابة في ظهرها.

ونجحت كينيا في إحراز ذهبيتي الماراثون بعد أن ظفر لوك كيبيت بالذهبية في اليوم الاول من البطولة الحالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى