الأهلي حقق 5 إنجازات بفوزه على أسيك العنيد .. مواجهة نارية مع الاتحاد الليبي.. وقنبلة الهلال تنفجر في النجم

> القاهرة «الايام الرياضي» عن الجمهورية المصرية:

>
حقق ممثلا الكرة المصرية في بطولات أفريقيا للأندية المراد في جولات هذا الأسبوع لدوري الأبطال والكأس الكونفيدرالية ففاز الأهلي علي اسيك ابيدجان وتصدر مجموعته ليلاقي الاتحاد الليبي في المربع الذهبي وحقق الإسماعيلي أول فوز في مجموعته في الكأس الكونفيدرالية واستعاد الأمل في المنافسة للصعود للنهائي.

وبجانب الجولة الناجحة للأندية المصرية.. استطاع الاتحاد الليبي ان يصبح أول ناد ليبي في التاريخ يصل للمربع الذهبي لدوري الأبطال بصعوده مع النجم الساحلي في المجموعة الأولي بعد الفوز الكبير الذي حققه الاتحاد على النجم الساحلي في طرابلس 2/صفر بينما تعادل فريقا الجيش الملكي المغربي وشبية القبائل الجزائري 1/1

وفي المجموعة الثانية تعادل الهلال السوداني مع الترجي التونسي 1/1 في ستاد المنزه بعد تقدم الترجي بهدف وهي نتيجة جاءت لصالح الأهلي لانها ضمنت له قمة المجموعة وبالتالي سيلتقي مع الاتحاد الليبي في الدور قبل النهائي وهي موقعة ليست سهلة كما يعتقد الكثيرون لأنها أمام منافس قوي نجح في الفوز علي كل منافسيه في مجموعته.

ويلعب الأهلي بذلك مباراة العودة مع الاتحاد الليبي في القاهرة وفي حالة صعوده للنهائي يلتقي مع الفائز باللقاء الآخر لقبل النهائي الهلال السوداني والنجم الساحلي التونسي ويلعب مباراة العودة في القاهرة أيضا.

وبعيدا عن الفوز العصيب للأهلي علي أسيك 2/صفر في الجولة الأخيرة فقد استطاع الأهلي الذي مر بمرحلة عصيبة عقب خسارتيه أمام الترجي في تونس صفر/1 والهلال السوداني صفر/3 ان ينهي دوري المجموعة بأعلى رصيد من النقاط وهو 12 نقطة بينما حصل باقي منافسيه نقاطا أقل فاعتلى النجم الساحلي قمة المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة وحقق ثواني المجموعات الاتحاد الليبي والهلال السوداني 10 نقاط.

كما أن الأهلي خرج من دوري المجموعات بأقوى خط هجوم وسجل 9 أهداف يليه الهلال السوداني الذي سجل 7 أهداف ثم كل من النجم الساحلي والاتحاد وشبيبة القبائل 6 أهداف.

كما ان الأهلي اصبح الفريق الوحيد الذي حقق 4 انتصارات في 6 مباريات لدوري المجموعة بينما حقق باقي الصاعدين للمربع الذهبي على 3 انتصارات فقط.

صراع الهدافين

كما ان فلافيو وأبوتريكة دخلا صراع الهدافين في هذه البطولة فسجل الأول هدفه الخامس في بطولة هذا العام وسجل الثاني هدفه الرابع في البطولة.

ورفع أبوتريكة رصيده الاجمالي من الأهداف في بطولات أفريقيا إلى 15 هدفا وأصبح بها ثالث هدافي الأهلي في تاريخه في بطولات القارة بعد الخطيب «37 هدفا»وحسام حسن «17 هدفا».

وإذا كان فريق الاتحاد الليبي قد تأهل إلى قبل النهائي لأول مرة فإن مواجهته ستكون صعبة للغاية لأن الفريق الليبي نجح خلال مباراتيه في دوري المجموعة في الفوز على منافسيه الثلاثة النجم الساحلي والجيش الملكي وشبيبة القبائل وكلها أندية تحمل خبرات تفوقه كثيرا في بطولات القارة ولكن في كل الأحوال مواجهة الاتحاد ستكون أسهل كثيرا من مواجهة النجم الساحلي الذي يحمل خبرات كبيرة في بطولات القارات كما تجمعه بالأهلي مباريات ثأرية قوية بعد فوز الأهلي عليه في آخر بطولتين.

وللمرة الأولى في دوري الأبطال يكون المربع الذهبي للبطولة عربيا خالصا بدون أي ناد آخر من باقي مناطق القارة وكان اسيك في العام الماضي ممثلا لفرق القارة في المربع الذهبي ولكن هذا العام وصلت 4 أندية عربية من الشمال الأفريقي بينما خرج اسيك الفريق الوحيد غير العربي في البطولة وستكون مواجهة الأهلي والهلال هي الثالثة في تاريخ الأهلي علي الأندية الليبية والثانية على الاتحاد الليبي بصفة خاصة.. وكان الأهلي قد حقق عليه فوزا كبيرا 5/صفر في القاهرة و3/صفر في ليبيا عندما التقى الفريقان عام 90 في دوري الأبطال.

الكأس الكونفيدرالية

لو خرج الإسماعيلي من لقائه أمام دولفين متعادلا لفقد الأمل تماما في الحصول علي قمة المجموعة وهو المركز الوحيد الذي يؤهله لنهائي بطولة الكأس الكونفيدرالية التي يصل لها صاحب القمة فقط وليس مثل دوري الأبطال التي يصل لها أول وثاني كل مجموعة.

ولكن الإسماعيلي خطف هدفا لمصطفى كريم في الوقت بدل الضائع للمباراة أعاد الأمل تماما للدراويش حيث رفع رصيدهم إلى 5 نقاط وهو أول فوز لهم في البطولة.

وجاء فوز المريخ علي كوارا يونايتر 1/4 في الخرطوم ليضع المريخ على القمة برصيد 7 نقاط يليه دولفين 6 نقاط ثم الإسماعيلي 5 نقاط وبذلك تحتدم المنافسة بين هذا الثلاثي علي القمة وتراجع كوارا يونايتد إلي المركز الرابع برصيد 4 نقاط.

وحتى تبقي فرصة الإسماعيلي في المنافسة لابديل له عن الفوز على المريخ في عقر داره السودان وعندئذ يمكن ان يرتفع رصيده إلى 8 نقاط قبل مباراته الأخيرة أمام كوارا أضعف فرق المجموعة في الجولة الأخيرة بالإسماعيلية.

واحتدم الموقف أيضا في المجموعة الأولي بعد فوز استري دوالا الكاميروني اضعف فرق المجموعة علي صن داونز الجنوب أفريقي 1/صفر بينما فاز الصفاقسي على مازيمي الكونغولي 2/صفر وبذلك يتصدر الصفاقسي المجموعة برصيد 7 نقاط ثم مازيمي وصن داونز 6 نقاط.

جوزيه: حققنا هدفنا .. وشوقي ليس من أعمدة الفريق

أكد مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي أن فريقه حقق هدفه باحتلال صدارة مجموعته في دوري أبطال إفريقيا، مشيرا إلى أن احتراف محمد شوقي في ميدلزبره الانجليزي لن يكون له أي أُثر سلبي على أداء الفريق.

وقال جوزيه في المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة الأهلي وأسيك:«فى الشوط الثانى بدا وسط ملعب الاهلى أكثر سوءاً من الشوط الاول وهو ما أجبرني على إجراء تغييرات لم تكن فى الحسبان».

وأضاف في التصريحات التي نقل نصها الموقع الرسمي للنادي «الغريب أننا أحرزنا هدفين فى أسوأ الفترات التى لعبنا بها ولكن فى النهاية النتيجة عادلة ونحن الذين وضعنا أنفسنا فى هذا الموقف وقد لعبنا امام أسيك ونحن مجبرون على عدم الخسارة».

وفاز الأهلي على أسيك بهدفين نظيفين أحرزهما فلافيو ومحمد أبو تريكة ليتصدر المجموعة متفوقا بنقطتين على الهلال السوداني الذي حل ثانيا عقب تعادله مع الترجي بهدف لكل فريق.

شوقي انضم لميدلزبره الانجليزي

وحول تأثر خط وسط الأهلي بغياب محمد شوقى الذي انتقل لميدلزبره الانجليزي قال جوزيه:«كنت أتوقع هذا السؤال وكان سيكون أكثر حدة فى حال خسارة الأهلي أمام أسيك ولكن هناك خمسة لاعبين هم هيكل الفريق الأساسي ولن أذكر أسماءهم ولكن شوقى ليس من هؤلاء اللاعبين».

وتابع:«الأداء الجماعي هو أساس الفوز وإذا فزنا أو خسرنا فشوقي لن يكون السبب لأن احترافه جاء بعد مناقشات بين الجهاز الفني ولجنة الكرة وقد وافقت على هذه الخطوة».

ورفض جوزيه الحديث عن مباراة الاتحاد الليبي في نصف نهائي البطولة، مشيرا إلى أن الفريق سيلعب مباراتين هامتين أمام المقاولون العرب والزمالك في الدوري الممتاز ثم يأتي بعد ذلك التفكير في نصف نهائي دوري الأبطال.

كـرول يصـــــرخ في لاعبي الزمالك

علامات ضيق شديدة ظهرت على ملامح الهولندي رود كرول المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك بسبب حالة الاسترخاء التي ظهر عليها لاعبو فريقه خلال تدريباتهم التي تمت على فترتين صباحية ومسائية أمس الأول وهي التدريبات التي جعلت صرخاته تتعالى داخل الملعب لتحفيز اللاعبين على بذل قصارى جهدهم ليتمكن هو من إخراج التدريب في أفضل صورة تحقق له خططه التكتيكية‏.‏. ولم يكتف كرول بصرخاته وعباراته التي تؤكد حالة عدم الرضا التي انتابته على مدار اليومين السابقين حيث ضرب للاعبيه المثل بلاعبي الأهلي الذين تتولد لديهم روح الفوز من أول لحظة في أي مباراة وأكد للاعبيه خلال المحاضرة التي ألقاها عليهم قبل بدء تدريب أمس الأول ان كل ما ينقصهم ليكونوا فريق بطولة هو روح الفوز والتدريب بجدية والشعور بأن كرة القدم هي مصدر رزقهم الحقيقي‏..‏وشهد تدريب أمس الأول غياب عمرو زكي ومحمود فتح الله ومحمد عبدالمنصف لانضمامهم لصفوف المنتخب الوطني والتونسي وسام العابدي والأردني خالد سعد لانضمامهما لمنتخبي بلديهما فضلا عن محمود عبدالرازق شيكابالا المنضم لصفوف المنتخب العسكري‏..‏كما لم يحضر التدريب جمال حمزة مهاجم الفريق بعد إبلاغه للجهاز الفني بإصابته بنزلة برد حادة وهو ما جعل كرول يقوم باستكمال التقسيمة الكبيرة التي أجراها معتمد جمال وأحمد عبدالله‏.‏وقام بالتركيز خلال هذه التقسيمة على تدريبات الضغط علي الخصم واللعب السريع وتنمية مهارات استخلاص الكرة من الخصم تحت ضغط كبير ووضح اعتماد كرول علي أحمد عبدالرءوف لاعب خط الوسط المدافع للاستعانة به خلال الفترة المقبلة لسد العجز الواضح في هذا المركز لإيقاف علاء عبدالغني لحصوله على إنذارين وعدم عودة تامرعبدالحميد لمستواه الطبيعي مما يصعب عليه الدفع به خلال الوقت الحالي‏.‏

كما تألق كل من عبدالواحد السيد وشريف أشرف ومصطفى جعفر وأحمد غانم وعبدالحليم علي وأحمد مجدي خلال هذه التدريبات الأمر الذي دفع كرول إلى الإشادة بهم وبحماسهم الزائد خلال التدريبات‏..‏وخرج مجدي عطوة في آخر جزء من التدريب لشعوره بشد خفيف في العضلة الأمامية حيث فضل المدرب الهولندي عدم استكماله للتدريب خوفا من تضخم إصابته وطلب من مصطفى المنيري طبيب الفريق ضرورة إجراء الأشعة اللازمة صباح أمس للوقوف علي حالته والفترة التي يحتاجها للراحة‏..وفي نهاية التدريب شدد كرول على لاعبيه بضرورة التركيز الجاد خلال الفترة المقبلة لأنه يريدها فترة إعداد إضافية لزيادة التجانس بين جميع لاعبي الفريق من ناحية ومساعدتهم له للوقوف على التقييم النهائي لمستوياتهم الفنية والبدنية من ناحية أخرى معربا عن قلقه من المرحلة المقبلة لأن الفريق سيوضع تحت المنظار ولن يقبل أي شخص سواء بمجلس الإدارة أو الجماهير أي إخفاق يؤدي لنزيف النقاط لأن استعادة درع الدوري أصبحت هي الشغل الشاغل للجميع‏.‏

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى