دراسة .. السجائر الملفوفة باليد تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

> سول «الأيام» جاك كيم :

>
كشفت دراسة على مرضى نرويجيين يعانون من سرطان الرئة أن مدخني السجائر الملفوفة باليد يميلون إلى استهلاك قدر أقل من التبغ لكنهم عرضة بنسبة أكبر لخطر الإصابة بسرطان الرئة من هؤلاء الذين يدخنون السجائر المصنعة.

والنرويج هي إحدى آخر الدول الغربية التي ما زالت تستخدم كمية هائلة من التبغ الملفوف يدويا تصل إلى ثلث مبيعات التبغ وفقا للدراسة التي نشرت أمس الأربعاء.

وجاء في الدراسة التي أعدتها هايدي رولكه من مستشفى سورلانت بالنرويج أنه في حين يستهلك مدخنو السجائر الملفوفة "سجائر (أقل) ومضت عليهم سنوات أقل في التدخين إحصائيا فإن السجائر الملفوفة يدويا يزيد احتمال تسببها في الإصابة بسرطان الرئة."

وقدمت الدراسة في المؤتمر العالمي لسرطان الرئة في سول.

وسرطان الرئة واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم إذ يموت بسببه أكثر من 570 ألف شخص في آسيا سنويا أو شخص واحد كل دقيقة. وعلى مستوى العالم يقتل المرض 1.3 مليون شخص كل عام.

وقالت رولكه في محادثة هاتفية إنه في الدراسة التي شملت 333 شخصا مريضا بسرطان الرئة كان أكثر من 80 بالمئة يدخنون سجائر ملفوفة يدويا. وتكون هذا السجائر محشوة بالتبغ بطريقة غير محكمة لكن بها محتوى أكبر بكثير من النيكوتين والقار لأنها لفت دون مرشحات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى