تركيا تطلب توضيحا من إسرائيل بشأن خزاني وقود طائرات على

> أنقرة «الأيام» رويترز :

> قال مصدر دبلوماسي أمس السبت إن تركيا طلبت من إسرائيل توضيحا بعد أن عثرت على خزاني وقود على أراضيها قرب الحدود السورية زعم أنهما من طائرات حربية إسرائيلية.

ونشرت صحيفة حريت الشعبية التركية صورا أمس السبت لما قالت إنهما خزانا وقود ألقتهما طائرات إسرائيلية من طراز إف-151 كانت قد أرسلت لجمع معلومات عن منشآت سورية قرب الحدود التركية.

واكتشف الخزانان في متأخر من يوم الخميس في إقليمي هاتاي وغازي عنتاب قرب الحدود السورية بعد ساعات من اتهام دمشق لإسرائيل بقصف أراضيها,وامتنعت إسرائيل عن التعقيب على الاتهام السوري.

وأبلغ مصدر دبلوماسي تركي رويترز قائلا "طلبنا من إسرائيل توضيح ما حدث."

وأضاف المصدر أن السلطات التركية تحاول التحقق مما إذا كانت الطائرات الحربية الإسرائيلية انتهكت المجال الجوي التركي لفترة وجيزة.

وفي القدس امتنعت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعقيب على المسألة.

ونسب تقرير صحيفة حريت إلى "خبراء" لم تذكر أسماءهم القول إن الطائرات الحربية الإسرائيلية تخلصت من خزانات وقود إضافية لتهرب بسرعة أكبر بعد أن استهدفتها السوريا.

وقدم دبلوماسي غربي تحدث إلى رويترز في دمشق يوم الخميس تفسيرا مشابها لما حدث.

وذكر شهود في منطقة تل العبيد قرب الحدود التركية حيث وقع القصف الذي أعلنت عنه سوريا أنهم رصدوا عدة خزانات وقود.

وتقول سوريا إن القصف الإسرائيلي المزعوم لم يسبب خسائر بشرية أو مادية.

ويصل وزير خارجية سوريا إلى أنقرة لإجراء محادثات كانت مقررة سلفا يوم الاثنين مع نظيره التركي. ويقول دبلوماسيون إن تركيا ستثير مسألة الطائرات الحربية الإسرائيلية.

وتجمع تركيا وإسرائيل علاقات تجارية وأمنية وثيقة. وفي بعض الأحيان تجري القوات المسلحة الإسرائيلية والتركية تدريبات عسكرية مشتركة كان أحدثها في أغسطس آب.

(شارك في التغطية دان وليامز في القدس)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى