سلطات باكستان تعتقل الفي شخص قبل عودة نواز شريف من منفاه

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
مؤيدون للمعارض نواز شريف
مؤيدون للمعارض نواز شريف
قال حزب رئيس الوزراء الباكستاني المنفي السابق نواز شريف أمس الأحد إن السلطات الباكستانية اعتقلت أكثر من الفي شخص من انصاره عشية عودته المقررة لتحدي حكم الرئيس برويز مشرف.

وكان مشرف قائد الجيش انئذ قد أطاح بشريف عام 1999 وارسله إلى المنفى في العام التالي. وقال شريف انه متمسك بالعودة الى بلاده قادمامن لندن على الرغم من نداء اطلقه مسؤول سعودي امس بإن عليه احترام الاتفاق الذي يقضى ببقائه في المنفى لمدة عشر سنوات وعدم العودة لباكستان غدا الاثنين مشيرا الى مخاوف بشأن الاستقرار في باكستان.

وقال احسان اقبال المتحدث باسم شريف "ان الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الموقف تبرهن على وجهة نظرنا بانه لا ديمقراطية في ظل حكم مشرف وان هناك دكتاتورية في اليلاد."

واضاف ان السلطات اعتقلت اكثر من ألفي نشط من انصار شريف في اقليم البنجاب التي تمثل المعقل السياسي لشريف. وقال مسؤول امني اقليمي انه تم احتجاز 250 من "مثيري الشغب".

وتمثل عودة شريف تحديا خطيرا لمشرف الذي فقد الكثير من المساندة الشعبية منذ محاولته اقالة كبير القضاة في مارس آذار.

وتحاول الحكومة الباكستانية منع عودة شريف على الأقل لحين تأمين حصول مشرف على فترة ولاية رئاسية أخرى في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في المجالس الوطنية والاقليمية في موعد يقع في الفترة ما بين 15 سبتمبر ايلول و15 اكتوبر تشرين الاول.

وارسل مشرف نواز شريف إلى السعودية في عام 2000 في اطار ما تقول الحكومة إنه اتفاق بأن شريف سيبقى في المنفى لمدة عشر سنوات في مقابل تجنيبه قضاء عقوبة السجن مدى الحياة بتهم الخطف والفساد.

وتقول باكستان إن العائلة المالكة في السعودية ورئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ضمنوا اتفاق نفي شريف.

وقالت المحكمة العليا الباكستانية الشهر الماضي إن شريف لديه حق ثابت في العودة. وقال شريف في وقت لاحق على قرار المحكمة إنه لم يبرم اتفاقا مع الحكومة وإنه عازم على العودة يوم الاثنين مع شقيقه السياسي شاهباز.

والتقى مدير الاستخبارات السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز ونجل الحريري سعد مع مشرف لاجراء محادثات امس.

وقال الأمير مقرن في وقت لاحق للصحفيين "لدينا اتفاق موقع ونأمل ان يلتزم الموقعون بذلك الاتفاق. نحن نأمل.. نأمل حقا وبصدق ان يلتزم نواز شريف بهذا الاتفاق."

وأضاف الأمير مقرن أنه يأمل في أن يضع الجميع مصلحة باكستان الوطنية وأمنها فوق أي مصالح شخصية مشيرا إلى أن عاهل السعودية ساعد عائلة شريف في تجنب السجن بهذا الاتفاق.

وقال الامير مقرن إن العاهل السعودي يأمل في أن تحترم كل الاطراف المعنية الاتفاق وتلتزم ببنوده من أجل المصلحة الوطنية الباكستانية.

وعند سؤاله عن قرار المحكمة العليا قال الأمير مقرن إن تنفيذ الاتفاق يأتي أولا مؤكدا على الاحترام الكامل للمحكمة العليا ولقانون كل بلد.

ولم تفصح الحكومة الباكستانية عما ستفعله حال وصول الطائرة التي تقل شريف وشاهباز إلى اسلام اباد.

وقد يتم اعتقالهما إذ يواجهان عددا من الاتهامات او قد يوضعان في طائرة أخرى إلى خارج البلاد كما حدث مع شاهباز عندما حاول العودة للبلاد عام 2004.

وقال الأمير مقرن إن السعودية سترحب بعودة شريف إذا قام مشرف بترحيله.

وأمرت محكمة يوم الجمعة الماضية باعتقال شاهباز بتهم تتعلق بعمليات قتل خارج نطاق القضاء لخمسة متشددين في عام 1998 عندما كان رئيسا لوزراء اقليم البنجاب,ويواجه شريف تهما بالفساد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى