أولمبياد بكين:السعودية مطالبة بالفوز وقمة يايانية-قطرية

> الرياض «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بات الفوز مطلب وحيد لمنتخب السعودية عندما يحل ضيفا على نظيره الفيتنامي اليوم الاربعاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن تصفيات آسيا المؤهلة الى مسابقة كرة القدم في أولمبياد بكين 2008.. وتشهد الجولة ايضا مواجهة المنتخبين المتصدرين القطري والياباني في ضيافة الاخير.. وتتصدر قطر ترتيب المجموعة برصيد اربع نقاط، بفارق الاهداف امام اليابان، وتملك كل من فيتنام والسعودية نقطة واحدة.. وسقط المنتخب السعودي في الجولة الاولى امام نظيره القطري في الدوحة صفر/1، ثم اهدر نقطتين السبت الماضي في الجولة الثانية بتعادله سلبا مع اليابان في الدمام، ويتعين عليه البدء في مسلسل الانتصارات لأنه وضع في موقف صعب في اطار سعيه الى حجز بطاقة المجموعة الى النهائيات الاولمبية.

ولم يتردد مدرب المنتخب السعودي، المحلي بندر الجعيثن، في القول ان فريقه «دخل نفقا مظلما في التصفيات»، لكنه اعتبر ان «الامل بالتأهل ما يزال موجودا في حال فزنا بمبارياتنا الاربع المقبلة».. واعترف الجعيثن بأن الاداء امام اليابان لم يكن بالمستوى المطلوب، واعدا بتفعيل الناحية الهجومية اكثر ضد فيتنام.. ولكن المهمة السعودية لن تكون سهلة خصوصا ان منتخب فيتنام كان تعادل مع قطر على ارضه 1-1 في الجولة الماضية وهو يبحث عن فوزه الاول للدخول في دائرة المنافسة.

واختار الجعيثن 22 لاعبا لتشكيلة السعودية هم وليد عبدالله وخالد شراحيلي وكميل الوباري وجفين البيشي ومحمد عيد وعبدالله شهيل وماجد العمري وابراهيم شراحيلي وسلطان البيشي وعبدالله الأسطاء وعبداللطيف الغنام وأحمد الفريدي وعبد الملك الخيبري ومعتز الموسى وسند شراحيلي وصالح الغوينم وعبدالعزيز العبدالسلام وعلاء ريشاني ويوسف السالم ونايف هزازي ومحمد السهلاوي وعبدالاله هوساوي.. ويغيب حسن معاذ الذي خضع لعملية قسطرة للكشف على الشرايين، وهو كان أصيب بحالة اغماء شديدة بلع على أثرها لسانه بعد مباراة اليابان.

وقال معاذ «لا أعلم ماذا حصل لي وكل ما أذكره اني دخلت غرفة تبديل الملابس مع زملائي ولم أحس بمن حولي حتى تم نقلي الى المستشفى».. وكان المنتخب السعودي قد أدى تمرينه الأساسي على الملعب الرديف للاستاد الرئيسي في هانوي وسط أجواء ممطرة، وعمد الجعيثن الى تطبيق بعض الجمل التكتيكية لتطبيقها في المباراة.

وفي المباراة الثانية، يسعى كل من المنتخبين الياباني والقطري الى الفوز للانفراد بصدارة المجموعة وقطع خطوة اضافية نحو التأهل الى النهائيات.. ويعول مدرب منتخب قطر، المغربي حسن حرمة الله على عدد من اللاعبين كمسعد الحمد وماجد محمد وابراهيم ماجد وعلي سند ووليد جاسم وعلي عفيف، سيعمل على ايجاد الطريقة المناسبة لهز شباك اليابانيين بعد ان دون ملاحظاته على ادائهم في مباراتهم السابقة ضد السعودية.

سباق عراقي استرالي للإنفراد بالصدارة

يتسابق العراق واستراليا اليوم الاربعاء للانفراد بصدارة المجموعة الاولى في الجولة الثالثة من منافسات الدور النهائي ضمن تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد بكين 2008.

ويلتقي العراق مع كوريا الشمالية في الدوحة، في حين تستضيف استراليا لبنان.

ويتصدر العراق ترتيب المجموعة برصيد اربع نقاط، بفارق الاهداف امام استراليا، ويأتي لبنان ثالثا بثلاث نقاط، وتحتل كوريا الجنوبية المركز الرابع من دون اي نقطة.

وكانت الجولة الثانية الاسبوع الماضي اسفرت عن فوز كبير للعراق على لبنان 5/صفر، وفوز استراليا على كوريا الشمالية 1/صفر.. واعتبر المدير الفني للمنتخب العراقي يحيى علوان «الفوز في مباراة اليوم يعني تشديد قبضتنا على الصدارة من جهة واقتراب مبكر من حلم التأهل الى نهائيات اولمبياد بكين من جهة ثانية».

وتابع «لم يعد أمامنا سوى خيار الفوز وانتزاعه من خصم عنيد قادم لتعديل مساره يعتبر المواجهة معنا فرصته الاخيرة لإنقاذ موقفه، مقابل سعي الاستراليين لتخطي المنتخب اللبناني».. وقدر للمنتخبين الاولمبيين العراقي والكوري الشمالي ان يلتقيا في الدور الثاني الحاسم من التصفيات مجددا بعد ان وضعتهما قرعة الدور التمهيدي في التصفيات ضمن المجموعة الآسيوية الخامسة التي ضمت ايضا تايلاند والهند.

وانتهى لقاء الذهاب بينهما في العاصمة بيونغ يانغ 2-2، بينما تغلب الاولمبي العراقي ايابا 1/صفر.. وعكس الفوز العريض للمنتخب العراقي على نظيره اللبناني في الجولة الماضية تحسنا فنيا واضحا على ادائه خلافا لما ظهر به امام استراليا في الجولة الاولى التي انتهت بتعادل سلبي وقدم فيه مستوى متواضعا.

ولفت علوان الى ان «لقاء كوريا الشمالية سيكون من اصعب المحطات في الدور الحاسم من التصفيات، والاقتراب من بكين يستند على هذه المباراة كثيرا ويعتمد عليها ما سيدفع باللاعبين الى تقديم جهد استثنائي».

ويلتقي العراق وكوريا الشمالية في الجولة المقبلة ايضا في بيونغ يانغ في 17 من اكتوبر المقبل.. وأبدى علوان ارتياحه لحسن استعداد منتخبه لخوض لقاء كوريا الشمالية وجهوزيته الكاملة لهذه المواجهة..وتابع المدرب العراقي الى ان «المباراة المقبلة ستجمعنا مع المنتخب الكوري الشمالي ايضا ونريد ان نتوجه الى بيونغ يانغ بمعنويات مرتفعة وبعيدا عن القلق النفسي».

سيفتقد المنتخب العراقي اليوم خدمات ابرز مدافعيه الدولي علي حسين رحيمة لحصوله على بطاقتين أمام لبنان واستراليا، ما دفع بالجهاز الفني الى استدعاء سعد عطية الى التشكيلة..وفي المباراة الثانية،سيكون الموقف صعبا على المنتخب اللبناني لتعويض خسارته الثقيلة على ارضه امام العراق السبت الماضي، خصوصا بعد رحلة شاقة الى استراليا.

كوريا الجنوبية تسعى لفوز ثالث على التوالي

يستضيف منتخب كوريا الجنوبية نظيره السوري اليوم الاربعاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور النهائي لتصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد بكين 2008.

وتحل البحرين ضيفة على اوزبكستان في المجموعة ذاتها ايضا.. وتتصدر كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط من فوزين على اوزبكستان والبحرين، تليها البحرين (3)، ثم سوريا واوزبكستان ولكل منهما نقطة واحدة.. ويتأهل بطل المجموعة الى النهائيات مباشرة.

ويسعى المنتخب الكوري الى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز الثالث على التوالي الذي سيضعه في وضع مريح في السباق نحو التأهل، خصوصا اذا انتهت المباراة الثانية بالتعادل أو بخسارة البحرين.. وكانت كوريا الجنوبية انتزعت فوزا ثمينا على البحرين 1/صفر في المنامة السبت الماضي في الجولة الثانية، ما رفع من معنويات لاعبيها قبل استضافة سوريا.

من جهته، سيحاول المنتخب السوري تحقيق فوزه الاول بعد أن خسر في الجولة الاولى 2-1 امام البحرين، وتعادل مع اوزبكستان سلبا على ارضه السبت الماضي، لان اهداره مزيدا من النقاط يعني ابتعاده مبكرا عن دائرة المنافسة على بطاقة المجموعة.. وفي المباراة الثانية، يخوض المنتخب البحريني اختبارا صعبا في ضيافة نظيره الاوزبكستاني وهدفه النقاط الثلاث قبل ان يتعقد موقفه اكثر ويبتعد بدوره عن دائرة المنافسة.. وكان المنتخب البحريني يأمل بتحقيق الفوز على نظيره الكوري الجنوبي في الجولة الماضية على ارضه لكنه سقط صفر/1، فتحول الموقف من معنويات مرتفعة الى ضغط نفسي على اللاعبين الذين باتوا مطالبين بتقديم الافضل اذا ارادوا الاستمرار في السباق نحو التأهل الى الاولمبياد.

واعتبر التشيكي ميلان ماتشالا المدير الفني للمنتخب البحريني«أن لاعبيه أدوا مباراة جيدة امام كوريا الجنوبية لكنهم افتقدوا الخبرة المطلوبة في مثل هذه المباريات».

وأضاف «ان معظم لاعبي المنتخب البحريني لا يشاركون كأساسيين مع فرقهم ولم يخوضوا بالتالي مباريات كثيرة وهم بحاجة الى مزيد من الاحتكاك والخبرة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى