شريط لبن لادن يمتدح فيه احد منفذي هجمات 11 ايلول/سبتمبر في ذكراها السادسة

> دبي «الأيام» وسام كيروز :

>
زعيم القاعدة اسامة بن لادن
زعيم القاعدة اسامة بن لادن
تزامنت الذكرى السادسة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر مع بث شريط جديد لزعيم القاعدة اسامة بن لادن، يمتدح فيه احد منفذي هجمات نيويورك وواشنطن، وذلك بعد ايام فقط من ظهوره في شريط مصور للمرة الاولى منذ 2004.

وفيما بثت قناة الجزيرة مقتطفات قصيرة من الشريط، بثه كاملا موقع اسلامي ينشر عادة الاشرطة الخاصة بمؤسسة "السحاب"، الذراع الاعلامية لتنظيم القاعدة، كما حصلت وكالة فرانس برس على نسخة كاملة منه عبر مؤسسة "سايت انستيتيوت" المتخصصة في رصد المواقع الاسلامية ومقرها الولايات المتحدة.

وفي الشريط الذي مدته حوالى 47 دقيقة، ظهرت صورة ثابتة لبن لادن يشبه فيها الى حد بعيد الصورة التي ظهر بها في شريطه المصور الجديد الذي بث قبل ايام، اي بثوب ابيض فوقه رداء اصفر او ذهبي فيما لحيته صبغت بحناء اسود.

ودعا زعيم تنظيم القاعدة في التسجيل الصوتي المصاحب للصورة شباب المسلمين الى الالتحاق بالجهاد.

وقال بن لادن في التسجيل الذي قدم على انه تقديم لوصية وليد الشهري، وهو احد منفذي هجمات 11 ايلول/سبتمبر، "نقول لكل شاب من شباب الاسلام يجب ان تلحق بالقافلة الى ان تتم الكفاية وتواصل المسير لنصرة العلي القدير".

ولا يمكن التاكد ما اذا كان التسجيل الصوتي لبن لادن جديدا.

وقال بن لادن عن الشهري، وهو سعودي الجنسية "ان ابا مصعب الشهري صاحب هذه الوصية كان نموذجا حيا (..) يهتم ويفكر لغير نفسه وانه يفكر بنصرة دينه وارضاء ربه ويسعى للدفاع عن امته وهدايتها الى الصراط المستقيم لتسعد في الدارين".

واضاف "كان قدره ان عاش في وقت عظم فيه مد اليهود والنصارى وانحسر مد المسلمين فصاروا حيارى".

وفي خلفية الصورة الجامدة لبن لادن، مرر معدو الشريط مشاهد من هجمات ايلول/سبتمبر كمشهد تهاوي برجي مركز التجارة العالمي ومشهد سكان نيويورك يهرولون في الشوارع في اعقاب اصطدام الطائرتين بالبرجين.

وقال بن لادن "نحن اليوم في ذيل الامم، وحكامنا خدام لحكام النصارى".

واضاف "كيف القعود بنا اليوم والحرائر في سجون النصارى واليهود في العراق وفلسطين وافغانستان، ولا حول ولاقوة الا بالله، فيجب اغاثتهن وتحريرهن كما فعل (الخليفة) المعتصم".

وفي ختام كلمته، قدم بن لادن "وصية" الشهري التي سجلها قبل مشاركته في تنفيذ الهجمات.

وظهر شاب يلبس عمامة بيضاء قدم على انه وليد الشهري احد منفذي هجمات 11 ايلول/سبتبمر وهو يقرأ وصيته في صورة حية وخلفه صورة مركبة لبرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك اثناء الهجمات، ومجسم لطائرة وللكرة ارضية.

وليد الشهري
وليد الشهري
وقال الشهري "لنأتينكم من بين ايديكم ومن خلفكم وعن ايمانكم وعن شمائلكم ومن فوقكم ومن تحتكم والجواب ما ترون لا ما تسمعون، والفرق بيننا وبينكم يا جبناء هو انكم تخافون الموت وتهابونه ونحن نتمناه ونطلبه في سبيل الله".

وكان اعلان بثه موقع اسلامي أمس الأول جذب الانظار الى ما يمكن ان يحمله الشريط الجديد، خاصة وانه ياتي بعد ايام فقط من بث شريط مصور لبن لادن.

وجاء في الاعلان الذي ظهر على موقع الاخلاص الذي يبث عامة اشرطة لتنظيم القاعدة، "قريبا باذن الله ... وصايا شهداء غزوتي نيويورك وواشنطن ... وصية الشهيد كما نحسبه ابي مصعب وليد الشهري ... تقديم الشيخ اسامة بن لادن حفظه الله".

وظهر بن لادن في شريط فيديو الجمعة للمرة الاولى منذ 2004، حيث كان هدد في آخر ظهور له الولايات المتحدة بهجمات جديدة قبل ايام من الانتخابات الرئاسية، وبعد ذلك اكتفى ببث رسائل صوتية.

وقد اسهم بث الفيلم الجديد لبن لادن الجمعة بحسب المراقبين في تبديد التكهنات حول مصيره، اذ تناول زعيم تنظيم القاعدة فيه احداثا جديدة.

وتصادف أمس الثلاثاء الذكرى السادسة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي قتل فيها حوالى ثلاثة الاف شخص واسفرت عن تغيرات كبرى على مستوى العالم.

فقد اقدم 19 انتحاريا في ذلك التاريخ على اختطاف اربع طائرات وجهوا اثنتين منها الى برجي مركز التجاري العالمي في نيويورك، ووجهوا طائرة ثالثة للتحطم في مبنى وزارة الدفاع الاميركية بواشنطن، بينما تحطمت طائرة رابعة في سهل بولاية بنسلفانيا. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى