"مسلمون سابقون" أوروبيون يطالبون بالحق في ترك الإسلام

> لاهاي «الأيام» الكسندرا هدسون :

>
مريم نمازي
مريم نمازي
بدأ هولندي إيراني حملة في لاهاي أمس الأول للدفاع عن حق المسلمين في التخلي عن دينهم وهو أمر تعرض بسببه الرجل البالغ من العمر 22 عاما لثلاثة هجمات جسدية.

وأثارت الجماعة التي يتزعمها إحسان جامع اهتماما كبيرا في هولندا التي يعيش فيها مليون مسلم وأزكت من جديد جدلا مفعما بالمشاعر بشأن الإسلام.

وقال جامع لرويترز في مقابلة بينما كان حراس شخصيون يقفون للمراقبة عند الباب "هناك خمس مدارس فقهية في الإسلام تقول إنك إذا تركت الإسلام يجب أن تقتل."

وتطبق بعض الدول الاسلامية عقوبة القتل أو السجن على الارتداد عن الإسلام الذي يلقى استنكارا شديدا في كل أنحاء العالم الإسلامي.

وتريد "لجنة المسلمين السابقين" التي يتزعمها جامع من الأئمة والمسلمين الاعتراف بحق غيرهم من المسلمين في ترك دينهم واحترام حرية العقيدة.

ووقع جامع وزعيمتا لجنتي المسلمين السابقين في ألمانيا وبريطانيا أمس الأول إعلانا للتسامح وحذروا من خطورة ما وصفوه بالإسلام السياسي وغريزة السيطرة فيه.

وقالت مريم نمازي من مجموعة المسلمين السابقين البريطانيين "هذه خطوة ذات مغزى لأن الردة جريمة يعاقب عليها بالموت في بعض الدول المسلمة ولأن حتى مجرد التشكيك في أي شيء يتعلق بالإسلام محظور..."

وقالت مينا أحادي من المجموعة الألمانية إن كون الزعماء الثلاثة لهم خلفيات إيرانية له مغزى مهم حيث أنهم شهدوا بأنفهسم اضطهاد الإسلام السياسي.

واثار انتقاد جامع الشديد للإسلام الذي شبهه بالفاشية والنازية غضب كثير من المسلمين الهولنديين وشبه بخطاب السياسي الهولندي المعارض للهجرة جيرت فيلدرز الذي يشغل حزبه تسعة من مقاعد البرلمان البالغ عددها 150 مقعدا.

وأثارت أنباء تعرض جامع في اغسطس اب للهجوم على ايدي اشخاص يشتبه بأنهم إسلاميون استنكارا شديدا. وقتل مخرج سينمائي انتقد الإسلام في أحد شوارع امستردام عام 2004 وفرضت حراسة على عدد من كبار أعضاء البرلمان بعد أن تلقوا تهديدات بالقتل.

وقالت مجموعة أخرى من "المسلمين السابقين" أمس الاثنين إنها لا توافق على أساليب جامع وإنه لم ينجح إلا في استقطاب مجتمعات.

وقال المسلم السابق بهنام طيبي في بيان "نحن ندافع عن الحق في التخلي عن أي دين بما في ذلك الإسلام. لكنهم يستخدمون هذا الحق ستارا لإهانة المسلمين ووصمهم بالعنف والإرهاب".

كما انتقد أئمة هولنديون تفسير جامع للقرآن ودعوه لإجراء محادثات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى