الشرطة التركية تحبط هجوما تفجيريا في العاصمة

> أنقرة «الأيام» رويترز :

> أحبطت الشرطة التركية هجوما تفجيريا في العاصمة انقرة أمس الأول الذي يصادف الذكرى السنوية السادسة لهجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة وتفادت ما وصفه مسؤولون بانه كارثة محققة في انقرة.

وقال كمال أونال حاكم أنقرة ان الشرطة عثرت على سيارة معبأة بالمتفجرات في مرأب متعدد الطوابق في حي بوسط المدينة التي يسكنها اربعة ملايين نسمة. وتم إخلاء المتاجر والمكاتب في المنطقة بسرعة.

وقال للصحفيين "حالت جهود الشرطة دون وقوع كارثة محتملة. ومن السابق لاوانه معرفة من وراء هذا لكن القنبلة كانت كبيرة ولا أود ان أفكر فيما كان سيحدث لو انفجرت."

وقالت محطة تلفزيون (ان تي في) الخاصة ان الشرطة وجدت حوالي 300 كيلوجرام من المتفجرات في السيارة وهي حافلة صغيرة مسروقة كانت متوقفة في الطابق الثاني من المرأب.

وقالت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان الخبراء احتاجوا الى ثلاث ساعات كاملة لإبطال مفعول القنبلة.

وتفجيرات القنابل ليست مستغربة في تركيا حيث يشن أكراد انفصاليون ويساريون واسلاميون متشددون هجمات بالقنابل.

ونقلت محطة (سي ان ان) التركية التلفزيونية عن الشرطة قولها ان القنبلة تماثل النوع الذي استخدم في تفجيرات انتحارية بدعم من تنظيم القاعدة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 ضد اثنين من المعابد
اليهودية والقنصلية البريطانية وبنك (اتش اس بي سي) في اسطنبول,ولاقى اكثر من 60 شخصا حتفهم في تلك الهجمات.

وقالت المحطة ايضا ان المحققين يركزون على احتمال وقوف المقاتلين الانفصاليين الاكراد وراء هجوم أمس الأول الذي تم احباطه.

وانحت السلطات التركية باللائمة على هؤلاء المقاتلين في تفجير انتحاري وقع في مركز تجاري بوسط انقرة في مايو ايار ادى الى مقتل ستة اشخاص على الاقل واصاب العشرات. ونفى متمردو حزب العمال الكردستاني ضلوعهم في هذا الهجوم.

وفرضت الشرطة نطاقا امنيا واسعا حول المرأب أمس الأول بعد العثور على الحافلة الصغيرة المشبوهة.

وقال عباس يوكسل (38 عاما) الذي يعمل بشركة انشاءات في المنطقة "الشرطة أمرت بإخلاء مبنى الشركة. واصيب الناس بالذعر وبدأوا يركضون."

وأشار أونال الى ان يومي 11 و12 من سبتمبر ايلول لهما حساسية خاصة. وحلت اليوم الذكرى السادسة للهجمات التي شنتها شبكة القاعدة على نيويورك وواشنطن بينما احتفلت تركيا أمس الاربعاء بذكرى انقلابها العسكري عام 1980 وهي مناسبة تركز عليها الجماعات اليسارية.

وقالت الشرطة الألمانية أمس الأول ان قاعدة جوية امريكية في غرب المانيا تلقت تهديدا بتفجير قنبلة مساء الإثنين الماضي مما دفع الى قيام الشرطة المحلية والقوات الامريكية بعملية كبيرة لتأمين الموقع.

وتلقت القاعدة مكالمة من رجل يتحدث الالمانية بلهجة تركية او روسية هدد فيها بمهاجمة القاعدة الجوية في شبانجداليم بالقنابل.

ونشر زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن شريطا أمس الأول امتدح فيه احد الخاطفين الضالعين في هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على نيويورك وواشنطن.

واشار بن لادن اشارة عابرة في خطابه الى انقرة ليذكر فقط حدثا تاريخيا. ولم يعلق على سياسات تركيا الحديثة الدولة المسلمة العلمانية عضو حلف شمال الاطلسي التي تجعل منها علاقاتها الوثيقة مع الغرب هدفا محتملا للمتشددين الاسلاميين.

(شارك في التغطية سلجوك جوكولوك)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى