مسلسلات رمضان

«الأيام» متابعات:

سنستعرض يومياً المسلسلات على قناة واحدة ونبدأ بتلفزيون دبي:على قناة دبي الساعة 11:00 مساء بتوقيت عدن...الجزء الاول من مسلسل المصراوية سيستمر خمس سنوات في خمسة اجزاء يجمع مؤلف ومخرج ليالي الحلمية مرة أخرى. المسلسل من بطولة هشام سليم وغادة عادل وسميحة أيوب.وتدور أحداثه في قرية «بشين» في عام 1910. حيث يحكي لنا مسلسل المصراوية عن العلاقة الثلاثية بين فتح الله الطحان مع والدته وزوجته الجميلة نوراي النصف تركية، نصف مصرية، والتي تتخلى عن نصفها التركي لتتعلق بجذورها المصرية وتتزوج من مصري أصيل. يعاني فتح الله الطحان ويتمزق بين واجباته والتزاماته كعمدة للقرية ، وبين امرأتين لهما كل السطوة والتأثير الأمر الذي يفضح ضعف أقوى رجل في البلدة ولكن من هي المرأة صاحبة التأثير الأشد ؟

> قضية رأي عام.. بطولة الفنانة يسرا يعرض يوميا الساعة 7:00 مساء

تلعب يسرا دور طبيبة أطفال تحظى بالاحترام ومعروفة بتفانيها ونزاهتها في عملها.

إلا أنها تعرضت مع بعض زميلاتها العاملات للاعتداء والاغتصاب في وقت متأخر من الليل أثناء عودتهن من العمل. فتتساءل هذه الدراما الاجتماعية عن دور المجتمع ومساهمته في خلق ضحايا من جميع الأشكال ومن كل فئات المجتمع.

وهي تعالج قضايا حساسة جداً مثل الإدمان على المخدرات والاغتصاب والقضايا الأخلاقية مما يضع يسرا في موضع الضحية التي تحارب ضد تخاذل زوجها ومواقفه السلبية وضد الصعاب والمخاطر التي يخلقها المجتمع ليصبح المجرم والمعتدى عليه هما الضحية الفعلية.

> الخراز: من بطولة حياة الفهد يعرض يوميا الساعة 10:00 مساء

وتدور حبكة القصة حول هؤلاء الأبناء وإهمالهم لرعاية آبائهم وأمهاتهم المسنين والإلقاء بهم في دور العجزة والمسنين بدافع الطمع والجشع والأنانية.

ليكمن مغزى الحكاية في امتلاك الأب والأم ما يكفي من الثروة والمال ليعيشا دون الاضطرار للبقاء في دار للعجزة، سيما وأن الأبناء قد أهملوا أهم جانب يتعلق بحق ورغبة الوالدين في عيش حياة كريمة وسط عائلة يحفها الحب والوئام.

> شاهين: من بطولة سعاد العبدالله يعرض يوميا الساعة 9:00 مساء، تدور أحداث المسلسل حول أم شاهين (سعاد عبد الله)، وهي أم لولدين هما شاهين وفهد. تنتحب الأم ابنها المفقود شاهين الذي كان قد اختفى في البحر. إلا أنها تعتقد أن ابنها ما يزال علي قيد الحياة وسيعود يوماً ما، وقد كان لها تأثير على مجتمع البلدة بأكمله تحسبا لعودته وحل مشاكلهم.

المغزى من القصة هو التحلي بالواقعية وعدم التعلق بحبال الأمل الوهمية وعدم إغفال إمكانات ومقدرات من حولنا بحجة قدوم الخلاص من بعيد بينما هو بين أيدينا.

أبرز المسلسلات المصرية هذا العام:

- “حنان وحنين”: اخراج وتأليف ايناس بكر بطولة النجم العالمي عمر الشريف وسوسن بدر ومادلين طبر وهبة عبد الغني وحسناء الكيلاني.

- “الدالي”: ليوسف شرف الدين وتأليف وليد يوسف بطولة نور الشريف وسوسن بدر واسامة عباس وسامي عبد الحليم وصلاح رشوان وسعيد طرابيك الى جانب عدد كبير من الوجوه الجديدة بما فيهم ابنة نور الشريف (مي).

- “أحلامك أوامر”: بطولة مطلقة لماجدة زكي.

- “عمارة يعقوبيان”: لأحمد صقر عن رواية علاء الاسواني. كتب السيناريو عاطف بيشاي بطولة صلاح السعدني وعزت ابو عوف ولبنى عبد العزيز وروجينا واميرة العايدي.

- “من أطلق الرصاص على هند علام”: لخالد بهجت تأليف يسري الجندي وبطولة نادية الجندي وخالد زكي وخالد الصاوي ودينا غانم.

- “سلطان الغرام”: لشرين عادل تأليف محمد اشرف ويناقش قضية تعدد الزوجات ويلعب البطولة فيه خالد صالح مع روجينا ولوسي بعد قيامه بالبطولة في فيلم يوسف شاهين الاخير “هي فوضى”

- “حكايات المدندش”: لأحمد الشيخ ويعتبر امتدادا لروايته السابقة “كفر عسكر” التي قدمت ايضا كمسلسل العام الماضي.

- “ولاد ليل”: سيناريو وحوار الكاتب السوري ماهر جلد واخراج السورية رشا شربتجي وبطولة جمال سليمان.

- “الملك فاروق”: أخرجه السوري حاتم علي تأليف زوجة الفنان يحيى الفخراني لميس جابر ويقوم بدور الملك فاروق احد نجوم الدراما السوريين الشباب تيم الحسن وتحدد عرضه حصريا على قناة ام بي سي.

- “عيون ورماد”: لتيسير عبود وتأليف أيمن عبد الرحمن وأيمن زيدان.

- “نقطة نظام”: لإسماعيل عبد الحافظ تأليف محمد صفاء عامر وبطولة صلاح السعدني وسوزان نجم الدين وتدور احداثه حول قيام الاسرائيليين بدفن الجنود المصريين وهم احياء اثر هزيمة يونيو 1967 ويتوقع ان يشاهد بنسبة عالية في مصر خصوصا وان هذه القضية لازالت مثارة امام الرأي العام المصري.

- “ساعة عصاري”: لمحمد حلمي عن قصة عمر اسماعيل وكتابة حوار وسيناريو الكاتبة ماجدة خير الله بطولة السورية جمان مراد ويشاركها البطولة احمد خليل وابراهيم يسري.

- “راجل وست ستات”: للمخرج اللبناني اسد فولادكار، تأليف عمرو سمير عاطف وباسم شرف ومحمد حماد وولاء شريف وتغريد العصفوري وبطولة اشرف عبدالباقي ولقاء الخميسي.

- “يتربى في عزو”: لمجدي ابو عميره تأليف يوسف معاطي ويشارك الفخراني البطولة نهال عنبر وهناء شيحا.

- “السماح”: لمحمد النقلي ومن تأليف سلامة حمودة وبطولة محمود ياسين ونهال عنبر واحمد خليل وسوسن بدر التي تشارك هذا العام ببطولة ستة مسلسلات.

- “قلب امرأة”: لمجدي ابو عميرة وتأليف مجدي صابر وبطولة الهام شاهين، ماجد المصري واحمد خليل.

- “طموح امراة”: لمحمد ابو سيف وتأليف نبيل شعيب، الهام شاهين ومحمود قابيل.

- “رجل غني فقير جدا”: اخراج وتأليف وانتاج وبطولة محمد صبحي عن قضية العبارة التي ذهب ضحيتها اكثر من 1400 شخص.

- “عفريت القرش”: فاروق الفيشاوي وبوسي.

- “ليل الثعالب”: بطولة فاروق الفيشاوي وفردوس عبد الحميد.

- “العنكبوت”: بطولة احمد عبد العزيز ونرمين الفقي.

- “اولاد عزام”: بطولة نيرمين وهشام عبد الحميد.

- “آخر الخط”: بطولة حسن حسني وريهام عبد الغفور ومحمد نجاتي.

- “انفجار”: بطولة معالي زايد و مصطفى فهمي .

-“الفريسة والصياد”: لسمير سيف ومن تأليف مجدي صابر بطولة ممدوح عبدالعليم وشرين سيف النصر.

- “ازهار في الصعيد”: لمحمد النقلي تأليف علاء امير وسيناريو وحوار عزت آدم بطولة فيفي عبده.

- “قضية نسب”: بطولة مطلقة لعبلة كامل.

- “الامام الشافعي”: لشرين عادل وتأليف ايمن سلامة بطولة ايمان البحر دوريش.