احياء الذكرى ال25 لاغتيال الرئيس المنتخب بشير الجميل

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
بشير الجميل
بشير الجميل
احيا انصار حزب الكتائب اللبناني المسيحي أمس الجمعة الذكرى الخامسة والعشرين لاغتيال الرئيس المنتخب بشير الجميل,فقد اقام مجلس الشباب والطلاب في حزب الكتائب بعد ظهر أمس الجمعة مسيرة شبابية في ساحة ساسين في الاشرفية التي ازدانت باعلام الحزب وصور الرئيس "الشهيد".

ومن الساحة انطلقت المسيرة وسط اناشيد وطنية وكتائبية باتجاه كنيسة مجاورة اقيم فيها قداس عن راحة نفس بشير الجميل.

وعلى عادتهم كل عام، زار انصار الجميل مقر حزب الكتائب في المنطقة حيث قتل بداخله بشير الجميل في 14 ايلول/سبتمبر 1982 في عملية تفجير اتهم حزب موال لسوريا بتنفيذها.

وفي الذكرى الخامسة والعشرين للاغتيال، ارتفعت صور تذكر بالمناسبة في شوارع الاشرفية وساحاتها وخصوصا ساحة ساسين حيث يوجد نصب تذكاري للرئيس بشير الجميل الذي تدرج في حزب الكتائب قبل ان يقود ميليشيا القوات اللبنانية.

يذكر ان وزارة الاتصالات اصدرت قبل ايام مجموعة طوابع تذكارية لشخصيات لبنانية تم اغتيالها ومن بينها الشيخ بشير الجميل اضافة الى رئيسي الحكومة السابقين رفيق الحريري ورشيد كرامي والزعيم الدرزي كمال جنبلاط.

وكان الجميل اغتيل بعد مرور ثلاثة اسابيع على انتخابه رئيسا للجمهورية، وجاء انتخابه في اعقاب اجتياح اسرائيلي واسع بدأ في حزيران/يونيو 1982 ووصل الى ابواب بيروت الغربية.

وردا على اغتياله اجتاح الجيش الاسرائيلي بيروت الغربية ذات الغالبية الاسلامية وساهم بدخول الميليشيات المسيحية الى مخيمي صبرا وشاتيلا حيث نفذت مجزرة انتقامية اسفرت عن مقتل ما بين 800 و2200 مدني فلسطيني غالبيتهم من النساء والاطفال.

واختلف اللبنانيون على مدى عقود حول شخصية بشير الجميل التي رات فيها غالبية المسيحيين صورة "بطل الاستقلال" و"المدافع عن الوطن" في وجه الوجود الفلسطيني والوجود السوري فيما اعتبرته غالبية المسلمين "عميلا لاسرائيل" و"مجرما".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى