البطولات المحلية الاوروبية:معاودة النشاط بعد توقف دام أسبوعين .. قمة ساخنة بين بايرن ميونيخ وشالكه في بطولة ألمانيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
إحدى الحصص التدريبية المكثفة للاعبي بايرن ميونخ
إحدى الحصص التدريبية المكثفة للاعبي بايرن ميونخ
تعاود البطولات المحلية الاوروبية في كرة القدم نشاطها بعد توقف دام اسبوعين بسبب انشغال المنتخبات الوطنية في خوض تصفيات كأس اوروبا 2008.

اسبانيا

يأمل مدرب ريال مدريد الالماني برند شوستر الا يتأثر مستوى فريقه بعد التوقف الاضطراري عندما يلتقي الميريا، احد الصاعدين إلى الدرجة الاولى هذا الموسم، خصوصا ان الفريق الملكي قدم عرضين رائعين في الجولتين الاوليين توجهما بفوز على جاره اتلتيكو مدريد 1-2، ثم اكتساحه فياريال بخماسية نظيفة خارج ارضه ليستأثر بالصدارة مؤقتا.

وكان شوستر تعرض لانتقادات كثيرة قبل انطلاق الدوري بسبب النتائج الهزيلة التي حققها وتحديدا خسارته مباراة الكأس السوبر امام اشبيلية، لكن هذه الانتقادات سرعان ما تحولت إلى اشادات في الصحف المحلية بعد الانطلاقة القوية.

وبدا واضحا بان شوستر يعتمد اسلوبا هجوميا شيقا خلافا للنهج الدفاعي الذي كان يعتمده الايطالي فابيو كابيللو الموسم الماضي ونجح من خلاله في احراز اللقب.. وفرض الهولندي ويسلي شنايدر نفسه نجما حتى الآن في الدوري الاسباني وذلك في اول مباراتين خاضهما في صفوف ريال منذ قدومه من اياكس امستردام بتسجيله ثلاثة اهداف من اصل سبعة.

وشبهت الصحف الاسبانية شنايدر الاختصاصي بتسديد الركلات الثابتة بالنجم الانكليزي ديفيد بيكهام المنتقل إلى لوس انجليس غالاكسي من ريال مدريد.

وقال شنايدر: “صراحة، لم اتوقع تسجيل ثلاثة اهداف في المباراتين الاوليين لي مع ريال مدريد، لكنه امر رائع سيزيد من ثقتي ويرفع معنوياتي”.. ويتوجه برشلونة إلى اوساسونا في غياب هدافه الكاميروني صامويل ايتو الذي اصيب بتمزق عضلي حاد سيغيب على اثره شهرين عن الملاعب.

وبالتالي تبدو الفرصة سانحة امام الفرنسي تييري هنري لتأكيد هوايته التهديفية خصوصا ان مدربه الهولندي فرانك رايكارد كان اختاره للجلوس على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في ظل وجود اربعة مهاجمين متألقين هم بالاضافة إلى ايتو الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي رونالدينيو.. ويقول رايكارد: “حقق ريال مدريد انطلاقة قوية، لكن الدوري لا يزال في بداياته، انا اثق كثيرا بفريقي واعتقد باننا سننافس بقوة على الدوري هذا الموسم لتعويض خيبة الموسم الماضي”.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي فالنسيا مع بلد الوليد، واتلتيك بيلباو مع سرقسطة، وراسينغ سانتاندر مع ليفانتي، ومورسيا مع اتلتيكو مدريد، ومايوركا مع فياريال، وديبورتيفو كورونا مع بيتيس، واسبانيول مع خيتافي، واشبيلية مع ريكرياتيفو.

ميلان مستعد للقاء سيينا ويبدو كاكا بمعنوبات مرتفعة
ميلان مستعد للقاء سيينا ويبدو كاكا بمعنوبات مرتفعة
انكلترا

تنتظر ليفربول المتصدر مباراة لا تخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على بورتسموث العنيد على ارضه في المرحلة السادسة من بطولة انكلترا.

وحقق ليفربول انطلاقة قوية للمرة الاولى منذ سنوات عدة ليؤكد جاهزيته اخيرا للمنافسة بقوة على اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1990.. ولم يتعادل ليفربول حتى الآن سوى في مباراة واحدة كانت على ارضه مع تشلسي علما بأن الاخير حصل على ركلة جزاء خيالية اضطر على اثرها الاتحاد الانكليزي وقف الحكم الذي ادار المباراة.

ويعود إلى صفوف ليفربول مدافعه جيمي كاراغر الذي شفي من اصابة في وركه.

وشاءت الصدف ان يلتقي بورتسموث بالاربعة الكبار على التوالي، وقد تعادل على ارضه مع مانشستر يونايتد 1-1، ثم خسر امام تشلسي وارسنال صفر1- و3-1 على التوالي.. ويبرز دربي شمال لندن بين توتنهام الجريح وجاره ارسنال.

وكان النقاد رشحوا توتنهام لكي يلعب دورا اساسيا هذا الموسم قياسا على النتائج التي حققها في الموسمين الاخيرين بإشراف مدربه الهولندي مارتن يول، ونظرا للتعزيزات التي قام بها الاخير قبل انطلاق الموسم الحالي.

لكن توتنهام فاز في مباراة واحدة من اصل خمس خاضها حتى الآن وخسر ثلاثا، وهو مطالب بالفوز على ارسنال للمرة الاولى منذ عام 1999 عندما فاز 1-2 باشراف مدربه آنذاك جورج غراهام (سبق ان درب ارسنال ايضا).. ويدرك يول بان مصيره على كف عفريت خصوصا ان توتنهام دخل في مفاوضات مع مدرب اشبيلية الناجح خواندي راموس، بعد النتائج السيئة في مطلع الموسم الحالي، قبل ان يجددوا الثقة بيول، لكن الامور قد تتغير بسرعة، ويحكى ان توتنهام مهتم بالتعاقد مع مواطن يول، رونالد كومان, ويعول توتنهام على هدافه البلغاري ديميتار برباتوف وقد يلعب إلى جانبه دارن بنت الذي شفي من الاصابة, في المقابل يغيب عن ارسنال مدافعه السويسري فيليب سنديروس لطرده في المباراة الاخيرة.

نقاش رونالدنيو وريكارد أثناء التدريب
نقاش رونالدنيو وريكارد أثناء التدريب
وحقق ارسنال انطلاقة جيدة ايضا على الرغم من خسارته أحد اعمدته المهاجم الفرنسي تييري هنري في نهاية الموسم الماضي.. ويحل مانشستر يونايتد ضيفا على ايفرتون في مباراة صعبة للاول الساعي إلى استعادة توزانه بعد بداية متعثرة بعض الشيء.. ويعود إلى صفوف الشياطين الحمر الجناح البرتغالي السريع كريستيانو رونالدو بعد انتهاء عقوبة وقفه لثلاث مباريات، كما سيكون المهاجم واين روني على دكة اللاعبين الاحتياطيين بعد تعافيه من كسر في مشط القدم تعرض له في المرحلة الاولى من الدوري.

وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع بولتون، ووست هام مع ميدلزبره، وسندرلاند مع ريدينغ، وويغان مع فولهام، وتشلسي مع بلاكبيرن روفرز، ومانشستر سيتي مع استون فيلا، ودربي كاونتي مع نيوكاسل.

إيطاليا

يسعى كل من يوفنتوس وروما إلى تحقيق فوزهما الثالث على التوالي عندما يستقبل الاول اودينيزي، في حين يحل الثاني ضيفا على ريجينا.

وفاز يوفنتوس في مباراتيه حتى الآن على ليفورنو وكالياري وسجل 8 اهداف نصفها بواسطة هدافه الفرنسي دافيد تريزيغيه، وتبدو الفرصة سانحة امام “السيدة العجوز” لتحقيق فوزها الثالث على التوالي.

ويغيب عن يوفنتوس مدافعه الفرنسي جوناثان زيبينا الموقوف اربع مباريات لاعتدائه على حكم مباراة فريقه ضد كالياري..ولن تكون مهمة روما سهلة امام ريجينا حيث فشل في الفوز سوى مرة واحدة في زياراته الاربع الاخيرة.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي سيينا مع ميلان، ولاتسيو مع امبولي، وفيورنتينا مع اتالانتا، وجنوى مع ليفورنو، وانتر ميلان مع كاتانيا، ونابولي مع سمبدوريا، وباليرمو مع تورينو، وبارما مع كالياري.

فرنسا

يأمل نانسي المتصدر في اكمال انطلاقته الرائعة هذا الموسم عندما يحل ضيفا على لنس في المرحلة الثامنة من بطولة فرنسا.

ويعتبر نانسي الفريق الوحيد الذي لم يخسر هذا الموسم حتى الآن.

ورأى مدرب لنس الجديد جان بيار بابان الذي خلف المخضرم غي رو بعد اربع مباريات من انطلاق الموسم الحالي :“يعتبر نانسي من افضل الفرق هذا الموسم، واحتلاله المركز الاول لم يأت بالصدفة، علينا ان نكون في قمة مستوانا لتحقيق الفوز”.

ويبدو مرسيليا مطالبا بالفوز بعد البداية المتعثرة له هذا الموسم حيث حقق فوزا واحدا في سبع مباريات حتى الآن على الرغم من تعزيز صفوفه بشكل جيد قبل انطلاق الموسم الحالي.

ويلتقي مرسيليا مع تولوز علما بان الاول لم يفز على ارضه هذا الموسم.

ورأى مدرب مرسيليا البير ايمون بان المباراة ضد تولوز مفصلية لفريقه وقال: “على اللاعبين تحمل مسؤولياتهم، واذا لم نحقق الفوز فإنني سألجأ إلى منح الفرصة للاعبين آخرين”.. وفي المباريات الاخرى، يلتقي اوكسير مع نيس، ولومان مع فالنسيان، وليل مع بوردو، ومتز مع ليون، وسانت اتيان مع كاين، وسوشو مع ستراسبورغ، ولوريان مع رين، وموناكو مع باريس سان جرمان.

بطولة ألمانيا: قمة ساخنة بين بايرن ميونيخ وشالكه

يشهد استاد “اليانز ارينا” في ميونيخ مباراة قمة ساخنة بين بايرن ميونيخ المتصدر وضيفه شالكه اليوم السبت في المرحلة الخامسة من الدوري الالماني لكرة القدم.. ويتصدر بايرن ميونيخ الترتيب برصيد 10 نقاط مقابل 6 لشالكه السابع.

ويسعى الفريق البافاري إلى استعادة نغمة الانتصارات بعدما اوقفها هامبورغ في المرحلة الرابعة عندما ارغمه على التعادل 1-1.. وضرب بايرن ميونيخ بقوة هذا الموسم مسجلا افضل بداية منذ انطلاق “البوندسليغه” عام 1963 فكشر عن انيابه لمحو آثار الظهور السيئ العام الموسم الماضي، فحقق 3 انتصارات متتالية على هانزا روستوك (-3صفر) وفيردر بريمن (-4صفر) وهانوفر (-3صفر) قبل ان يسقط في فخ التعادل امام هامبورغ.

غياب ايتو فرصة كبيرة للاعب الفرنسي هنري لاثبات تفسه مع الفريق القاطالوني
غياب ايتو فرصة كبيرة للاعب الفرنسي هنري لاثبات تفسه مع الفريق القاطالوني
وتبدو الفرصة مواتية امام بايرن ميونيخ لتحقيق الفوز كون شالكه حقق نتائج متذبذبة هذا الموسم ففاز في مباراة واحدة وسقط في فخ التعادل في 3 مباريات.

ويعول بايرن ميونيخ على نجمه الدولي الفرنسي فرانك ريبيري الذي ابلى بلاء حسنا منذ انتقاله إلى صفوفه الصيف الحالي قادما من مرسيليا، بالاضافة إلى هداف المنتخب الالماني ميروسلاف كلوزه ولوكاس بودولسكي الذي استعاد لياقته البدنية بعد غيابه عن الملاعب بسبب الاصابة.

وتألق بودولسكي في مباراة المانيا مع رومانيا (-3صفر) الودية الاربعاء الماضي وسجل الهدف الثالث رافعا رصيده إلى 23 هدفا في 40 مباراة دولية.

كما يعود إلى صفوف الفريق البافاري مهاجمه يان شلودراف بعد غياب 3 اشهر بسبب خضوعه لعملية جراحية في ظهره، بيد ان مشاركته ضد شالكه غير مؤكدة بحسب المدرب اوتمار هيتسفيلد حيث قال “عاد يان إلى الملاعب لكن مشاركته ضد شالكه غير مؤكدة، يجب ان نتقدم خطوة بخطوة وسنرى ما سنفعله”.

وكان بايرن ميونيخ تعاقد هذا الصيف مع شلودراف (24 عاما) قادما من آخن مقابل 1.2 مليون يورو.

وسيكون المهاجم الدولي الايطالي لوكا طوني ابرز الغائبين عن تشكيلة بايرن ميونيخ بسبب الاصابة التي ارغمته على الانسحاب من مباراتي منتخب بلاده ضد فرنسا (صفر-صفر) السبت الماضي واوكرانيا (1-2) الاربعاء الماضي ضمن منافسات المجموعة الثانية في تصفيات كأس اوروبا المقررة عام 2008 في سويسرا والنمسا.

ويخوض شتوتغارت حامل اللقب مباراة سهلة نسبيا عندما يستضيف اينرجي كوتبوس صاحب المركز قبل الاخير.. وحقق شتوتغارت فوزا واحدا حتى الآن مقابل تعادل وخسارتين، وهو سيحاول استغلال عاملي الارض والجمهور والمعنويات المهزوزة لدى لاعبي اينرجي كوتبوس لتحقيق فوز يكون انطلاقته نحو الاقتراب من الصدارة.

وفي باقي المباريات، يلعب باير ليفركوزن مع بوخوم، ونورمبرغ مع هانوفر، وارمينيا بيليفيلد مع هانزا روستوك، واينتراخت فرانكفورت مع هامبورغ.

وتختتم المرحلة غدا الاحد بلقاءي فولفسبورغ مع كارلسروه، ودويسبورغ مع هرتا برلين.

مدير عام تشلسي يطلب من ريال مدريد نسيان موضوع بالاك

طلب مدير عام نادي تشلسي الانكليزي لكرة القدم بيتر كينيون أمس الجمعة من المسؤولين في ريال مدريد، بطل اسبانيا، نسيان موضوع صانع الالعاب الالماني ميكايل بالاك..وقال كينيون في مؤتمر صحافي “سنضع حدا لهذه التكهنات.. لا نريد التخلي عن ميكايل، لا الآن ولا في سوق الانتقالات الشتوي”..وشرح كينيون اسباب عدم تسجيل بالاك ضمن قائمة اللاعبين الـ25 الذين سيخوضون الدور الاول من دوري ابطال اوروبا، معللا ذلك بان النجم الالماني مصاب.

وأوضح في هذا المجال “لا يوجد هناك اي غموض.. الجميع يعرف الوضع..جهازنا الطبي، والجهاز الطبي للمنتخب الالماني واللاعب نفسه يعرفون ذلك.. انه مصاب وهذا امر واضح للجميع..لقد اصيب منذ 5 اشهر ولم يتعاف حتى الآن.. الاولوية بالنسبة الينا هي ان يستطيع معاودة اللعب مع تشلسي اولا ثم مع منتخب المانيا”.

وختم كينيون “لا نعرف بالضبط متى سيعود ولهذا السبب لم يسجل اسمه ضمن القائمة التي ستشارك في دوري ابطال اوروبا”.

وتأتي تصريحات كينيون غداة تأكيد الالماني بيرند شوستر مدرب ريال مدريد ان باب النادي الملكي لا يزال مفتوحا امام بالاك وان صفقة انتقاله قد تتم في حال وافق اللاعب على تخفيف مطالبه المالية.

بينيتيز ينتقد مجددا الروزنامة في بطولة إنكلترا

انتقد الاسباني رافائيل بينيتيز، مدرب فريق ليفربول الانكليزي لكرة القدم، مجددا أمس الاول الخميس الروزنامة معتبرا انه لم يحصل على الوقت الكافي لتحضير فريقه للمباراة المقبلة في الدوري الانكليزي والتي تلي التوقف الدولي الناجم عن تصفيات كأس اوروبا 2008.

وقال بينيتيز “لقد اصبت بخيبة امل كبيرة من جراء هذه الروزنامة التي تجعل كل شيء معقدا هنا في انكلترا.

بعد كل مباراة دولية، نلعب بعد ظهر السبت ولم يكن لدي الوقت الكافي لتحضير اللاعبين”.

وأوضح “يعود اللاعبون بعد ظهر الخميس وليس لدينا الوقت الكافي للاستعداد.. انه لامر مضحك فعلا..يذهب افضل اللاعبين لدينا ولن نستعيدهم الا قبل يوم واحد من المباراة المحلية”.. وينتقد بينيتيز باستمرار الروزنامة التي تلي مباريات دوري ابطال اوروبا ويعتبرها غير ملائمة لفريقه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى