مبعوث الامم المتحدة..تزايد الخوف من الاسلام خاصة في اوروبا

> جنيف «الأيام» ستيفاني نيبهاي:

> أدان محقق الامم المتحدة بشأن العنصرية يوم امس الاول الجمعة اتجاها متزايدا للخوف من الاسلام وخاصة في اوروبا حيث قال ان بعض الاحزاب السياسية اليمينية تستغله.

واتهم دودو ديني مقرر الامم المتحدة الخاص بشأن العنصرية والتمييز العنصري والخوف من الاجانب واشكال متعلقة اخرى من عدم التسامح حزب الشعب السويسري اليميني اكثر الاحزاب شعبية في سويسرا باثارة الكراهية.

ودعا الى سحب ملصق لحملة الحزب المثيرة للجدل والتي يدعو فيه الى طرد الاجانب الذين يقترفون جر=ائم خطيرة ويصور ثلاثة خراف بيض وهم يرفسون خروفا اسود تحت عنوان “من اجل امن الجميع”.

وقال ديني في كلمة وتقرير الى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي يجري اعضاؤه وعددهم 47 نقاشا حول الافتراء على الاديان “في السياق الراهن يمثل الخوف من الاسلام اخطر اشكال الافتراء الديني.”

واضاف ديني ان اعدادا متزايدة من الزعماء السياسيين ووسائل الاعلام القوية والمثقفين “يساوون الاسلام بالعنف والارهاب.” ويسعى البعض الى “اسكات الممارسات الدينية من خلال حظر بناء المساجد.”
ووصفت باكستان التي تحدثت نيابة عن منظمة المؤتمر الاسلامي تصاعد الخوف من الاسلام بانه “باعث على القلق”.

وقال مبعوث باكستان مسعود خان “الافتراءات التي ظهرت مؤخرا في شكل رسوم تجديفية في السويد وملصقات في سويسرا تعزز هذا الاستنتاج.

لا يجب تشجيع مثل هذا التجديف باسم حرية التعبير.” واضاف ان منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 دولة وتمثل 1.3 مليار مسلم تدين الارهاب بكل اشكاله.

وقال “تواصل وسائل الاعلام الدولية استخدام ما تقوم به اقلية متطرفة صغيرة مضللة كذريعة للاساءة الى العالم الاسلامي كله وايضا الى دين الاسلام.” وقال ديني وهو محام سنغالي في تقريره المؤلف من 21 صفحة الى المجلس ان التمييز ضد الاسلام تزايد منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

واضاف ان عددا متزايدا من الاحزاب الديمقراطية التقليدية في انحاء العالم “تلجأ الى لغة الخوف والإبعاد باستهداف الاقليات العرقية او الدينية بوجه عام والمهاجرين واللاجئين بشكل خاص.” وقال مبعوث الامم المتحدة ان المسلمين يواجهون في اوروبا صعوبات متزايدة لاقامة مساجد وتنفيذ ممارساتهم الدينية مثل عاداتهم في الطعام والدفن. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى