جنوب أفريقيا تبدأ العد التنازلي لكأس العالم 2010 قبل ألف يوم على انطلاقها

> جوهانسبرج «الأيام الرياضي» د ب أ:

> قبل ألف يوم على انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا أصبحت الرسالة التي تريد جنوب أفريقيا توصيلها للعالم كله هي أن المستوى الافريقي ونظيره العالمي ليسا منفصلين على الاطلاق.

وقالت تومي ماكجابو المتحدثة عن لجنة الفيفا لتنظيم كأس العالم في جنوب أفريقيا «نحن جميعا نعلم ما فكر فيه الناس عن ألمانيا قبل كأس العالم 2006 وما يعتقدونه الآن.. نريد أيضا الترويج لعلاقات جديدة مع العالم.. ولذلك يجب ألا تدور بذهنك السلبية عندما تفكر في أفريقيا.»

ولم يكف داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عن قوله «هل نواجه تحديات؟ نعم ! لكن ليس هناك تعارض بين أن تكون في مستوى أفريقي ومستوى عالمي».

وستكون بطولة كأس العالم 2010 التي ينتظر أن تجذب 450 ألف زائر إلى جنوب أفريقيا أول كأس عالم للكبار تقام في قارة أفريقيا.

وتقام مراسم الاحتفال ببدء العد التنازلي لآخر 1000 يوم قبل انطلاق البطولة وذلك في جميع المدن التسع التي تستضيف النهائيات عام 2010 .. ومع بدء الاحتفالات تسود نزعة الابتهاج بالنصر بين المنظمين بعد أن ظل أحد المخاوف التي أثارت الشكوك حول قدرة جنوب أفريقيا على تنظيم البطولة خامدة حتى الآن على الاقل.

وأحاطت الشكوك بقدرة جنوب أفريقيا على الانتهاء من بناء الاستادات الخمسة الجديدة ومنها استاد كيب تاون الذي يسع 68 ألف متفرج وتحديث الاستادات الخمسة الاخرى قبل الموعد النهائي الذي حدده الفيفا وهو أكتوبر 2009 .

وتسبب النزاع بين مجالس المدن المضيفة للبطولة والحكومة في جنوب أفريقيا حول ميزانية تمويل أعمال الانشاءات والتجديد في تأخير بدء العمل لشهور طويلة مما أثار الجدل في وقت سابق من العام الحالي حول إمكانية نقل البطولة من جنوب أفريقيا إلى دولة أخرى.

وأكد جوردان أن هذا التشكيك في قدرات جنوب أفريقيا والتهديد بنقل البطولة إلى مكان آخر كان حافزا للمنظمين على العمل بشكل آخر وبشكل أفضل.

ومع بدء العمل بالفعل في جميع الاستادات العشرة وسير العمل بشكل يفوق الجدول الزمني الموضوع له تحول الاهتمام إلى قضايا أخرى مثل النقل والامن.

وترتفع معدلات الجريمة في جنوب أفريقيا حيث يقتل نحو 52 شخصا كل يوم وتتعرض نحو 37 سيارة يوميا للسطو والخطف بل إن الاماكن السياحية الشهيرة تحولت إلى نقاط ساخنة حافلة بالجرائم.

وتعهدت الحكومة بتعيين 30 ألف شرطي لتأمين بطولة كأس العالم كما تعتزم الاستعانة بأفراد أمن من الدول المجاورة وبعدد كبير من شركات الامن الخاصة.

وأصبحت وسائل النقل العام من القضايا التي يرى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضرورة الالتفات إليها نظرا لان سيارات الاجرة التي تنقل الركاب في جنوب أفريقيا تتسم بعدم الامان.

ورسم فنان الكاريكاتير الساخر تثابيرو في كتابه عن كأس العالم سائحا مذعورا يطل من نافذة إحدى سيارات الاجرةوسط أزيز طلقات الرصاص عبر الهواء.

وضخت حكومة جنوب أفريقيا كجزء من خطة تطوير النقل مليارات من الراند (عملة جنوب أفريقيا) لتحديث الطرق وتوسيع المطارات وتحسين شبكة النقل العام.

وفي محاولة لتجنب انقطاع الطاقة الذي أصبح سمة لشهور الشتاء في جنوب أفريقيا تعمل شركة إسكوم للطاقة الكهربائية، وهي الشركة الرئيسية لمصادر الطاقة في جنوب أفريقيا، على تدعيم سعة مولداتها.

تجدر الاشارة إلى أن توفير مثل هذه الاستثمارات لهذه التحسينات والتطويرات ليس أمرا سهلا في دولة تعاني بشدة من الفقر المدقع وارتفاع معدلات البطالة.

وقال جوردان «ننشئ بنية أساسية ذات مستوى عالمي لتحقيق نمو متواصل في المستقبل.. وتبذل الجهود حاليا أيضا لضمان مشاركة المجتمعات الفقيرة في كعكة كأس العالم.. وأبدى الطاقم المكلف من قبل الفيفا بتفقد كل ما يتعلق بالاقامة في جنوب أفريقيا استحسانه الشديد لوجود 25 ألف غرفة فندقية متوفرة».

مشجعو ألمانيا بدأوا توفير المال لحضور كأس العالم 2010

أعلنت وكالة «هانز أوفرهاج أوف فايتن تورز» للسياحة والسفر يوم الجمعة أن نحو ألف من مشجعي كرة القدم الالمان يدخرون مبلغا شهريا لتمويل رحلتهم إلى جنوب أفريقيا لمتابعة كأس العالم لكرة القدم المقررة هناك عام 2010 .

وقدرت وكالة السفر التي تعمل بالتعاون مع نادي التوفير لكأس العالم 2010 والتي تتخذ من مدينة دوسلدورف الالمانية مقرا لها تكاليف السفر وقضاء أسبوعين في جنوب أفريقيا وحضور ثلاث مباريات في البطولة بنحو 3500 يورو.

وذكر مسئولو وكالة السفر في اتصال تليفوني مع وكالة الانباء الالمانية (د ب أ) «بالنسبة لبعض الناس يكون سداد هذا المبلغ في عام واحد أمرا مستحيلا».

ويرجع تاريخ إنشاء نادي التوفير إلى ما قبل كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة وهو فكرة ويلهيلم كورمان للتغلب على الصعاب التي تواجه أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة من المشجعين الالمان في حضور كأس العالم في مثل هذه الاماكن البعيدة عنهم كالولايات المتحدة وجنوب أفريقيا.. ويدخر أعضاء هذا النادي نحو 50 يورو شهريا بداية من نوفمبر 2006 طبقا لما ذكرته وكالة السفر.

وأوضح موقع النادي على الانترنت أن الاعضاء الذين بدأوا التوفير في أكتوبر 2006 من خلال بنك أولدينبرج ستيت سيصل رصيدهم إلى 2500 يورو قبل موعد رحلتهم إلى جنوب أفريقا لمتابعة بطولة كأس العالم التي تنطلق فعالياتها بعد ألف يوم فقط.. ووضعت فايتن تورز برنامجا متكاملا لكأس العالم يتضمن الاقامة في فندق ثلاثة نجوم قريبا من جوهانسبرج ليكون قريبا من ستة من استادات كأس العالم 2010 كما يتضمن البرنامج حضور ثلاث مباريات.

وتتضمن الرحلة زيارة إلى كيب تاون وحضور مباراة احتياطية وزيارة شواطئ موزمبيق أو صحراء الرمال الحمراء في ناميبيا التي كانت مستعمرة ألمانية في الماضي.

الاتحاد السعودي يوقف خالد عزيز محليا حتى نهاية الموسم

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الاحد ايقاف الدولي خالد عزيز عن اللعب مع فريقه الهلال في المسابقات المحلية حتى نهاية الموسم الحالي.

وترك الاتحاد السعودي للهلال اتخاذ ما يراه مناسبا من عقوبات بحق عزيز بما يتفق مع لائحة الاحتراف على أن يبلغ الاتحاد بما سيتخذه من عقوبات خلال أسبوع من تاريخ القرار.. ولم يتطرق بيان الاتحاد السعودي إلى اي عقوبة تطال اللاعب على الصعيد الدولي.. وأوضح الأمير نواف بن فيصل نائب رئيس الاتحاد السعودي ورئيس لجنة المنتخبات أن القرار جاء «بناء على ما حدث من اللاعب أثناء إقامة معسكر المنتخب السعودي الذي أقيم مؤخرا في الرياض، والذي سبق المباراة الودية أمام منتخب غانا ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب، حيث غادر اللاعب من معسكر المنتخب بدون علم أو إذن مسبق من إدارة المنتخب ومن ثم لن يرد على اتصالات الادارة المتكررة بعد علمها بعدم وجوده في المعسكر وحرصها على الاطمئنان عليه ومعرفة أسباب خروجه المفاجئ».

وأضاف «عند عودة اللاعب إلى المعسكر تمت مساءلته من قبل إدارة المنتخب عن الأسباب التي غادر من اجلها، فقدم أسبابا وتبريرات غير كافية».

وتابع «خلال الأيام الماضية تمت دراسة هذه التبريرات التي قدمها والتأكد من المصادر والجهات التي ذكرها اللاعب في تبريره واتضح بأن ما قدمه من أعذار لا يبرر خروجه من معسكر المنتخب بدون إذن وغيابه لمدة خمس عشرة ساعة وعدم الرد أو الاتصال بإدارة المنتخب لتوضيح أسباب غيابه، وبالتالي فإن هذا التصرف يعد أمرا مستنكرا وغريبا على لاعب محترف ويحظى بشرف خدمة منتخب وطنه».

وكان خالد عزيز من العناصر التي اعتمد عليها المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس في كأس آسيا الرابعة عشرة في يوليو الماضي.

نيجيريا تكرم لاعبي المنتخب النيجيري الفائز بكأس العالم للشباب

أكد الجنرال المتقاعد عبد القادر محمد رئيس هيئة موظفي مكتب الرئيس النيجيري أومارو يارادوا في مدينة أبوجا النيجيرية أن لاعبي المنتخب النيجيري الفائز بلقب كأس العالم لكرة القدم للشباب (تحت 17 عاما) والمسئولين سيحصلون على تكريم وأوسمة وطنية.. ومن المتوقع أن يكون اللاعبون والمسئولون وصلوا إلى ابوجا أمس الأول السبت وفي استقبالهم الييو موديبو وزير اقليم العاصمة الفيدرالية الذي يرافقهم في موكب للسيارات يطوف مدينة أبوجا.

وسينهي الموكب جولته في ميدان إيجل بمدينة أبوجا حيث سيستقبل الرئيس النيجيري اللاعبين والمسئولين رسميا.

وأضاف عبد القادر محمد أن اللاعبين سيحصلون على منازل في مدينة أبوجا كهدية من الحكومة النيجيرية.

يذكر أن المنتخب النيجيري قد تغلب على نظيره الأسباني في المباراة النهائية لكأس العالم للشباب يوم الأحد (الأسبوع الماضي) ليحرز لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى