مقتل 87 شخصا ونجاة 43 اثر تحطم طائرة ركاب في جنوب تايلاند

> بوكيت «الأيام» غريفين شيا :

>
أثناء نقل جثث الركاب المتفحمة
أثناء نقل جثث الركاب المتفحمة
افادت السلطات ان 87 شخصا، بينهم اجانب،لقوا مصرعهم أمس الأحد عندما تحطمت طائرة ركاب تايلاندية واشتعلت فيها النيران اثناء محاولتها الهبوط في احوال جوية سيئة في مطار بوكيت الدولي.

وقال وزير الصحة مونغول نا سونغلا "قتل 87 شخصا ونجا 43 اخرون".

واعلنت وزارة الصحة في تصريح ان بين الناجين سبعة بريطانيين واربعة المان وثلاثة هولنديين وثلاثة ايرلنديين وثلاثة ايرانيين وسويديين اثنين ونمساويا وايطاليا واستراليا.

وكانت الطائرة وهي من طراز "ام دي-82" تابعة لشركة الطيران التايلاندية ذات التذاكر المخفضة "وان-تو-غو" آتية من بانكوك وعلى متنها 123 راكبا وسبعة من افراد الطاقم، بينهم طياران، بحسب مساعد حاكم مقاطعة بوكيت (جنوب تايلاند) فورابوت راتسيما.

جانب من الجثث
جانب من الجثث
وصرح مسؤول في الملاحة الجوية ان قائد الطائرة حصل من برج المراقبة على تصريح بالغاء عملية الهبوط في اللحظة الاخيرة بينما كان المطر ينهمر بغزارة.

الا ان الطائرة ارتطمت بالارض لتشتعل فيها النيران فيها قبل ان تنشطر الى قسمين.

وقالت مسؤولة في الشركة المكلفة ادارة المطارات في تايلاند لوكالة فرانس برس "كان على متن الطائرة 45 راكبا تايلانديا و78 اجنبيا".

أثناء اطفاء الطائرة
أثناء اطفاء الطائرة
وروى الناجي بارينياويش شوسانغ وهو فنان تايلاندي يبلغ من العمر 23 عاما ومن سكان بوكيت ان الطائرة هبطت بسرعة كبيرة فجأة قبل ان تصعد مرة اخرى وهي تتارجح وقال "ارتطم جناح اليمين بشجرة ثم لامست الطائرة الارض".

واضاف هذا الناجي باعجوبة الذي لم يصب سوى بجروح طفيفة "كان الاشخاص حولي يحترقون. بعضهم كان على الارض والاخرون وقوفا النار تلتهمهم".

وقالت الفرنسية مارين كيسل التي نجت من الحادث "عندما هبطت الطائرة اشتعلت فيها النار. ودبت الفوضى في الطائرة".

جانب من الجرحى
جانب من الجرحى
وفي باريس، اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان فرنسيا لقي مصرعه واصيب اثنان اخران بجروح في حادث تحطم الطائرة التايلاندية.

وقال كوشنير في تصريح نشرته وزارته "حتى الان قضى مواطن فرنسي واصيب اثنان اخران بجروح".

واضاف "اني اوجه تعازي الحارة الى عائلات الضحايا واقربائهم واؤكد تضامن فرنسا مع السلطات التايلاندية في هذه الماساة".

واوضح الوزير الفرنسي "ان اجهزتنا تواصل اتصالاتها مع السلطات المحلية لتحدد ما اذا كان هناك مواطنون فرنسيون اخرون بين الضحايا وتقديم المساعدة لعائلاتهم في هذه الحال".

وافادت الشرطة ان الحادث وقع عند الساعة 15:35 (08:35 ت غ) وتم انقاذ بعض الاشخاص داخل الطائرة.

وفي الوقت نفسه، تم سحب جثث جرت تغطيتها تحت المطر.

وكانت عمليات التحقق جارية مساء اليوم لتحديد جنسيات وهويات الجرحى والقتلى بدقة,واعلنت الشرطة انها ستعمد الى تشريح جثث القتلى ال87 لتحديد هوية اصحابها بشكل رسمي.

واعلن مساعد حاكم المقاطعة "ان بعض الضحايا قضوا متاثرين بما اصيبوا به حروق او من جروح نتيجة القفز من الطائرة" و"لا نعرف عدد الاجانب الذين قتلوا".
واقفل مطار بوكيت موقتا لتسهيل تنظيم عمليات الانقاذ.

وقال نائب وزير النقل سانسرن ونغشا-اوم "سنحاول اعادة فتحه في اسرع وقت".

احدى الناجيات الكنديات تحكي في المستشفى قصة ناجاتها من الموت
احدى الناجيات الكنديات تحكي في المستشفى قصة ناجاتها من الموت
واضاف "لقد الغيت كل رحلات اليوم".

من جهته، اعلن شايزاك انغاسوان المسؤول الكبير في الطيران المدني ان تحقيقا فتح لتحديد اسباب الحادث انطلاقا من عناصر تضمنتها معلومات مستقاة من الصندوق الاسود والتسجيلات مع برج المراقبة.

وقال شايزاك "عندما تحطمت (الطائرة)، لم تكن الرؤية جيدة، كانت تمطر بغزارة والرياح كانت قوية. ولا توجد معلومات تشير الى ان الطائرة كانت تعاني من مشاكل في المحرك". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى