دوري ابطال أوروبا:تشيلسي يأمل الذهاب بعيدا وريال مدريد مواصلة التألق

> نيقوسيا «الأيام» أ.ف.ب:

>
لقطة من تدريب تشلسي أمس
لقطة من تدريب تشلسي أمس
يبدأ السباق بين افضل فرق كرة القدم الاوروبية من اجل الظفر بالكأس الاكثر اهمية على صعيد الاندية اليوم الثلاثاء مع الجولة الاولى من تصفيات المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي احرز لقبها الموسم الماضي ميلان الايطالي بفوزه على ليفربول الانكليزي 1-2 في المباراة النهائية التي استضافها الملعب الاولمبي في العاصمة اليونانية اثينا.

ويعود ليفربول من بوابة المجموعة الاولى في سعيه لاستعادة الكأس الفضية التي احرزها للمرة الاخيرة على حساب ميلان نفسه في مباراة مشهودة على ملعب اتاتورك في اسطنبول.

ويتطلع ليفربول الذي بلغ دور المجموعات عبر الدور التمهيدي الثالث إلى الحضور في المباراة النهائية للمرة الثالثة في اربع سنوات، وهو سيحل في مستهل مشواره ضيفا على بورتو بطل البرتغال على «استاديو دو دراغاو».

ويبدو الفريق الاحمر مرشحا بقوة لحجز احدى البطاقتين المؤهلتين إلى الدور المقبل عن هذه المجموعة التي تضم مرسيليا الفرنسي وبشيكتاش التركي ايضا، الا ان رجال المدرب الاسباني رافائيل بينيتيز يدركون تماما ان بورتو سيكون منافسهم الحقيقي والاقوى بالنظر إلى ثبات المستوى الذي اظهره في المواسم القريبة الماضية.

وكانت بداية ليفربول جيدة نوعا ما على الصعيد المحلي مقارنة بالاعوام الاخيرة، وهو تخلى عن الصدارة لارسنال هذا الاسبوع بعد تعادله السلبي مع بورتسموث، في مباراة اراح فيها بينيتيز غالبية لاعبيه البارزين وعلى رأسهم الهداف الاسباني الجديد فرناندو توريس وزميله في خط الهجوم الهولندي ديرك كوييت والقائد ستيفن جيرارد والهولندي الآخر راين بابل.

ويقول بينيتيز عن مباراة الغد: «بورتو لديه نوعية جيدة ومميزة من اللاعبين اصحاب الخبرة الذين يقدمون اداء رجوليا في خط الوسط.

انه فريق صعب وخصوصا عند لعبه على ارضه، ما يترك الضيوف امام مهمة صعبة».

ويتوقع ان يعود جيرارد إلى المجموعة، فيما ينتظر الاسباني خابي الونسو والايرلندي ستيف فينان الضوء الاخضر من الجهاز الطبي بعد تعرضهما لاصابتين طفيفتين امام بورتسموث، علما ان توريس المنتقل من اتلتيكو مدريد الاسباني سيخوض اول مباراة له في دوري الابطال.

من ناحيته، لم تتغير صورة بورتو بطل المسابقة عامي 1987 و2004، في الموسم الحالي عنها في الموسم الماضي، اذ انفرد عن جدارة بصدارة الدوري البرتغالي بفوزه على شريكه السابق ماريتيمو -1صفر.

ولم يخسر بورتو في 9 مباريات اوروبية على ارضه امام فريق انكليزي، وهو كان تعادل مع ليفربول سلبا في كأس الاتحاد الاوروبي عام 2001.

ويعول الفريق البرتغالي بشكل اساسي على الجناح المتالق ريكاردو كواريسما والهداف الارجنتيني ليساندرو لوبيز، اضافة إلى مواطن الاخير صانع الالعاب المميز الدولي لوتشو غونزاليز الذي كان احد ابرز نجوم البطولة في الموسم الماضي.

وعلى ملعب «فيلودروم»، يأمل مرسيليا ان يتخطى مآسيه المحلية عندما يستضيف بشيكتاش.

ويحتل فريق الجنوب الفرنسي المركز الخامس عشر محليا بسبع نقاط فقط من ثماني مباريات، وذلك من دون تحقيقه اي فوز على ارضه حتى الآن.

وبدا جليا ان مجموعة المدرب البير ايمون تأثرت كثيرا برحيل الفرنسي فرانك ريبيري إلى بايرن ميونيخ الالماني، ما دفع الجمهور إلى اطلاق صافرات الاستهجان في المباراة الاخيرة التي خسرها امام تولوز 2-1.

روبين قد يدفع به في تشكيلة ريال مدريد
روبين قد يدفع به في تشكيلة ريال مدريد
وفي المجموعة الثانية، يلعب تشلسي الانكليزي مع ضيفه روزنبرغ النروجي على ملعب «ستامفورد بريدج» في لندن.

وكان الفريق اللندني قد بلغ الدور نصف النهائي للمسابقة ثلاث مرات في الاعوام الاربعة الاخيرة، واشار القائد جون تيري إلى ان فريقه ينوي الذهاب حتى النهاية هذه المرة وايده المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو قائلا: «تشلسي في دور الاربعة ثلاث مرات.

هذا ما يدل على المستوى المتقدم الذي بلغناه، لكن علينا القيام بالخطوة الاخيرة ولدي شعور بأننا فريق اقوى».

ويحتل تشلسي المركز الخامس محليا، وهو بعد خسارته المفاجئة امام استون فيلا سقط في فخ التعادل السلبي وبلاكبيرن روفرز، ويتوقع ان يفتقد الفريق خدمات مهاجميه العاجي ديدييه دروغبا والبيروفي كلاوديو بيتزارو.

في المقابل، سيغيب عن روزنبرغ الذي لطالما سجل حضورا في دوري الابطال، ابرز مفاتيحه لاعب الوسط رور ستراند، الا ان مهاجم توتنهام السابق ستيفن ايفرسون ومدافع ليفربول السابق بيورن توريه كفارميه سيكونان حاضرين بخبرتهما لخلق المتاعب.

وفي مباراة ثانية، يلعب فالنسيا الاسباني في ضيافة شالكه الالماني على ملعب «فيلتنز ارينا» في غيلسنكيرشن.

ويدخل الفريق الالماني المباراة بمعنويات عالية بعد تعادله الثمين مع مضيفه بايرن ميونيخ في الدوري المحلي يوم السبت، وهو سيحاول استغلال معاناة فالنسيا في الدوري المحلي هذا الموسم.

ويبرز في المجموعة الثالثة لقاء ريال مدريد وضيفه فيردر بريمن على ملعب «سانتياغو برنابيو».

ويقف فريق العاصمة الاسبانية على راس المرشحين للظفر باللقب بعد بدايته القوية هذا الموسم بقيادة المدرب الالماني برند شوستر حيث حقق 3 انتصارات في 3 مباريات محليا، لذا ينظر الاسبان إلى ريال بطل المسابقة تسع مرات (رقم قياسي) على انه الفريق القادر على اعادة الاندية الاسبانية إلى الواجهة بعدما غابت عن دور الاربعة في الموسم الماضي.

وسيخوض بطل اسبانيا مباراته الاوروبية رقم 300، وستكون الافضلية له لتخطي بريمن الذي يعاني في «البوندسليغه» وقد لقي خسارة قاسية في المرحلة الاخيرة امام بوروسيا دورتموند صفر3-.

ويفترض عودة الهداف الهولندي رود فان نيستلروي إلى التشكيلة الاساسية بحسب شوستر الذي قال: «لا يظهر بريمن حاليا بنفس القوة التي كان عليها في المواسم الاخيرة، لكنهم يلعبون بطريقة جماعية جيدة، مع الاشارة إلى ان الفرق الالمانية كانت دائما صعبة المراس».

وضمن المجموعة عينها، يخوض لاتسيو العائد إلى المسابقة للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات غمار رحلة غير سلهة إلى ميدان مضيفه اولمبياكوس اليوناني.

ويستهل ميلان حملة الدفاع عن لقبه عندما يستضيف بنفيكا البرتغالي على ملعب «سان سيرو» في المجموعة الرابعة.

واذ تمكن الفريق الايطالي في مستهل الموسم من اضافة لقب جديد باحرازه كاس السوبر الاوروبية على حساب اشبيلية بطل كاس الاتحاد، فانه لم يقدم المستوى المنتظر منه حتى الآن حيث بدا متذبذبا بين مباراة واخرى.

ويبدو ان مشكلة ميلان الاساسية، اي غياب المهاجم الهداف، لم تحل في ظل عدم تعاقد الفريق اللومباردي مع مهاجم جديد بانتظار عودة البرازيلي رونالدو من اصابته، ليبقى الثقل على اكتاف افضل لاعب في المسابقة الموسم الماضي صانع الالعاب البرازيلي كاكا.

ويحتل ميلان المركز الخامس على لائحة ترتيب الدوري الايطالي التي يتصدرها روما، وهو افلت من خسارة وشيكة بتعادله مع سيينا 1-1 في نهاية الاسبوع الماضي.

من جهته، يحتل بنفيكا المركز الرابع محليا وقد حقق فوزا كبيرا على نافال -3صفر يوم السبت، في مباراة واصل فيها المخضرمان روي كوستا ونونو غوميش تألقهما، علما ان الفريق سيفتقد لاعب الوسط النشيط ارماندو بوتي المصاب في ركبته.

وضمن المجموعة عينها، يستضيف شاختار دونتسك الاوكراني سلتيك الاسكتلندي.

أبو تريكة يقود الأهلي للفوز على الزمالك منح هدف من محمد أبو تريكة نجم الأهلي فريقه فوزا غاليا على غريمه اللدود الزمالك بهدف لصفر في لقاء قطبي الكرة في مصر بالدوري المحلي الممتاز على ملعب القاهرة الدولي أمس الاثنين. واستغل أبو تريكة ارتباكا لمدافعي الزمالك في كرة مشتركة مع لاعب الأهلي حسام عاشور لتصله الكرة في وضع انفراد بمرمى الزمالك قبل ان يسددها بسهولة في شباك الحارس محمد عبد المنصف محرزا هدف الفوز للأهلي في لقاء القمة رقم 100 بين الفريقين في الدوري.

وأهدر شادي محمد قائد الأهلي فرصة مضاعفة النتيجة للفريق الأحمر في الدقيقة 53 باضاعته ركلة جزاء احتسبت اثر عرقلة المهاجم الأنجولي فلافيو أمادو داخل منطقة الجزاء.

وفي مباراة أخرى اقيمت أمس في المرحلة الخامسة اهدر الاسماعيلي نقطتين بتعادله مع ضيفه الالومنيوم 1-1.

وارتفع رصيد الأهلي إلى 11 نقطة وتقدم للصدارة مؤقتا مستغلا تعثر الاسماعيلي الذي أصبح رصيده عشر نقاط بينما توقف رصيد الزمالك عند تسع نقاط بعد تلقيه هزيمته الثانية في خمس مباريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى