ادانة طالب اسكتلندي في محاكمة للارهاب

> لندن «الأيام» رويترز :

> ادين طالب اسكتلندي أمس الإثنين بحيازة مواد متعلقة بالارهاب بينها تعليمات لصنع القنابل بالرغم من أنه دفع بانه كان يجري ابحاثا فقط.

وثبت ان محمد عاطف صديق (21 عاما) الذي وصفه الادعاء بانه " انتحاري محتمل" مذنب بحيازة وتوزيع مواد ارهابية عبر مواقع على الانترنت,وسيصدر الحكم ضده في الشهر المقبل.

وقال الدفاع انه كان يقوم فقط بابحاث حول الارهاب الاسلامي ليتعرف على سبب "تصرف شبان مثله بالطريقة التي يتصرفون بها."

وقال عامر انور المحامي عن صديق للصحفيين ان موكله "وجد مذنبا لقيامه بما يفعله الملايين من الشبان كل يوم وهو البحث عن اجوبة على الانترنت." وقال ان صديق ربما يستأنف الحكم.

وكانت الشرطة في مطار جلاسجو قد اوقفت صديق المولود في اسكتلندا لأبوين مهاجرين من باكستان واستجوبته في ابريل نيسان من العام الماضي عندما كان على وشك السفر جوا الى باكستان مع عمه. وصودر جواز سفره وتذاكره وجهاز كمبيوتر محمول كان يملكه. وبعد ثمانية ايام تم اعتقاله في مداهمة لمنزله عند الفجر.

وتم العثور على ادلة في حيازته وقدمت خلال المحاكمة التي استغرقت اربعة اسابيع وبينها اشرطة مصورة لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يحث فيها على الجهاد ضد الغرب وشريط فيديو عن تجنيد انتحاريين ومواد خاصة بالكمبيوتر حول كيفية استخدام الاسلحة والمتفجرات.

وقامت الأدلة المأخوذة من الكمبيوتر بدور رئيسي في محاكمات الارهاب الاخيرة في بريطانيا. وفي يوليو تموز ادين رجل بريطاني بامتلاك وثائق متعلقة بالارهاب في قضية قامت جزئيا على تعليمات لصنع الصواريخ عثر عليها في ذاكرة جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وفي نفس الشهر صدر الحكم بالسجن على ثلاثة رجال آخرين بعد اقراره بانه مذنب في التحريض على الارهاب عبر موقع على الانترنت يدعو لقتل غير المسلمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى