رئيس وزراء روسيا يعلن استقالة وزير الدفاع

> موسكو «الأيام» رويترز :

>
الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الروسي الجديد فيكتور زوبكوف
الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الروسي الجديد فيكتور زوبكوف
قال رئيس الوزراء الروسي الجديد فيكتور زوبكوف أمس الثلاثاء إن وزير الدفاع اناتولي سيرجيوكوف قدم استقالته غير أن الرئيس فلاديمير بوتين لا يزال يدرس التشكيل الوزاري الجديد.

وأضاف زوبكوف في تصريحات بثها التلفزيون الروسي "تحدثت مع سيرجيوكوف وتوصلنا إلى قرار مفاده أنه ينبغي له أن يقدم استقالته نظرا لروابطنا الأسرية الوثيقة."

وقال زوبكوف إنه قدم تشكيلته المقترحة لمجلس الوزراء إلى بوتين للنظر فيها وإن تشكيلة الحكومة الجديدة ستعلن يوم الجمعة.

وتابع في تصريحات للصحفيين بعد اجتماعه مع بوتين بمقر اقامته في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود "ستتحدد التشكيلة )الحكومية( خلال الفترة التي يحددها القانون.. في غضون سبعة ايام من تعييني."

وقال زوبكوف ان سيرجيوكوف وهو زوج ابنته أبلغ بوتين عن رغبته في ألا يكون ضمن تشكيل الوزارة القادمة.

وكان بوتين قد عين زوبكوف الذي كان يشغل من قبل منصب رئيس هيئة لمراقبة غسيل الاموال رئيسا للوزراء يوم الجمعة ليحل محل ميخائيل فرادكوف.

وتعهد زوبكوف وهو احد الزملاء المقربين الذي عمل الى جانب بوتين في بلدية سان بطرسبرج في بداية التسعينيات بتغيير في تشكيل الحكومة.

وتوقعت صحف روسية ان اصلاحيين مثل جيرمان جريف وزير التنمية الاقتصادية والتجارة الذي اشرف على اطول فترة من الازدهار الاقتصادي في روسيا خلال جيل قد يتركون الحكومة.

ويرى مستثمرون ان تعيين بوتين لزوبكوف (66 عاما) بداية عملية تتوج باختيار خليفة بانتخابه رئيسا للبلاد في مارس اذار عام 2008.

ويتعين على بوتين الذي قضي فترتين رئاسيتين مدة الواحدة منها اربع سنوات ان يترك الرئاسة عام 2008 رغم انه اشار الى انه سوف يحاول ان يحتفظ بتأثيره. ويتوقع بعض المراقبين انه سيستخدم الشعبية الواسعة التي يتمتع بها ليعود الى السلطة في وقت لاحق.

وكان بوتين قد عين سيرجيوكوف وهو مسؤول سابق في الضرائب في فبراير شباط ليحل محل سيرجي ايفانوف الذي رقي في ذاك الوقت ليصبح نائبا أول لرئيس الوزراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى