دوري ابطال آسيا: قمة عربية بين الوحدة والهلال

> ابوظبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تستأنف اليوم الاربعاء منافسات دوري ابطال آسيا لكرة القدم حيث تتجه الانظار إلى المواجهة المثيرة بين الوحدة الاماراتي والهلال السعودي على استاد آل نهيان في ابو ظبي في ذهاب الدور ربع النهائي.

وتقع على عاتق الفريقين، مع الكرامة السوري وصيف بطل النسخة السابقة الذي يحل ضيفا على سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، اعادة الكأس إلى الخزائن العربية بعد ان خطفها شونبوك موتورز الكوري الجنوبي في الموسم الماضي.

وكان العين الاماراتي فاز باللقب الاول عام 2003، وخلفه الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005.

ويسعى الوحدة الاماراتي إلى تحقيق نتيجة ايجابية ذهابا على ارضه وبين جمهوره، خصوصا ان المباراة تأتي في خضم استعداداته لانطلاق الموسم المحلي.

تأهل الوحدة إلى ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الاولى التي ضمت الريان القطري والزوراء العراقي والعربي الكويتي، لكن الفريق يختلف حاليا عن ذلك الذي خاض غمار منافسات الدور الاول حيث تعاقد مع المدرب البرازيلي وترمان ايفو بديلاً للفرنسي ريتشارد تاردي وضم المهاجم الكرواتي الفلسطيني الاصل احمد الشربيني والمدافع البرازيلي ليوناردو دايسلفا، كما رحل عن صفوفه المدافع فهد مسعود للعب مع قطر القطري.

وواجه الوحدة صعوبات كثيرة خلال فترة الاعداد حيث استغنى عن لاعب الوسط البرازيلي كنيندي لعدم الاقتناع بمستواه، ثم اضطر إلى الاستغناء عن مواطنه همبرتو هيفر بعد اصابته واستبداله بداسيلفا، وكانت الضربة الكبرى باصابة نجمه الدولي عبد الرحيم جمعة الذي سيغيب عن لقاء اليوم.

ورغم كل هذه المشاكل، يبدو المدرب البرازيلي وترمان ايفو متفائلا بامكانية تحقيق نتيجة ايجابية امام الهلال السعودي، وقال في هذا الصدد «اللاعبون لديهم الحماس الكافي لتجاوز عقبة النادي السعودي، ويملكون الخبرة للتعامل مع المباريات الكبيرة، وثقتي كبيرة بكل عناصر الفريق رغم صعوبة المهمة».

وأعتبر ايفو ان «انضمام مواطنه ليناردو داسيلفا إلى صفوف الوحدة سيشكل اضافة في خط الدفاع»، مشيدا بامكانات اللاعب وجاهزيته البدنية والفنية، مؤكدا ان «انضمامه المتأخر للفريق لن يشكل أي عائق امامه للتأقلم لأنه لاعب صاحب خبرة كبيرة في الدوري البرازيلي».

بدوره أعتبر راشد الزعابي رئيس المكتب التنفيذي لنادي الوحدة ان الهلال السعودي «يملك فرصة كبيرة للتأهل إلى نصف النهائي بالنظر إلى تاريخه وحسن اعداده بعدما خاض مباريات رسمية في بطولة الاندية الخليجية والدوري السعودي، خلافا للوحدة الذي اكتفى بمباريات ودية غاب عنها أبرز اللاعبين لاسباب متعددة».

واستعد الوحدة للبطولة الآسيوية بمعسكر خارجي في النمسا ثم خاض 3 مباريات ودية في أبوظبي ففاز على أربيل العراقي -4صفر وعلى الظفرة الاماراتي 1-3 وتعادل مع السالمية الكويتي 2-2.

ويعول الوحدة اليوم على لاعبيه الدوليين حيدر الوعلي واسماعيل مطر وعبدالله النوبي ومحمد سعيد الشحي وبشير سعيد اضافة إلى الحارس الدولي المغربي نادر لماغيري الذي جدد النادي الاماراتي عقده للسنة الثانية على التوالي.

يذكر ان الوحدة كان وصل إلى الدور ربع النهائي في المسابقة عام 2004 وخرج امام باختاكور الاوزبكي بعدما تعادل معه ذهابا في ابوظبي 1-1 وخسر ايابا -4صفر في طشقند.

في المقابل، كان الهلال تصدر المجموعة الثانية في الدور الاول برصيد ثماني نقاط، امام باختاكور (6) والكويت الكويتي (2).

وكان الاستقلال الايراني الفريق الرابع في المجموعة استبعد من المشاركة لعدم ارساله اللائحة الخاصة باسماء لاعبيه في الموعد المحدد من الاتحاد الآسيوي.

وخاض الهلال مباراة واحدة في الدوري السعودي هذا الموسم اكتسح فيها الوطني الضيف الجديد بخمسة اهداف نظيفة، فيما تأجلت مباراتاه مع النصر والطائي إلى قت لاحق.

ويضم الهلال نخبة من اللاعبين السعوديين امثال نواف التمياط ومحمد الشلهوب وخالد عزيز (الموقوف محليا فقط) وعبد العزيز البيشي وعمر الغامدي وياسر القحطاني، فضلا عن البرازيلي تفاريس الذيسيكون الاجنبي الوحيد في المباراة بعد اصابة مواطنه برونو والليبي طارق التايب.

يذكر ان مدرب الهلال هذا الموسم هو الروماني كوزمين.

دوري أبطال آسيا: شونبوك يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة قوية مع اوراوا

يبدأ شونبوك الكوري الجنوبي حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري ابطال آسيا في كرة القدم عندما يحل ضيفا على اوراوا رد دايموندز الياباني اليوم الاربعاء في ذهاب الدور ربع النهائي.

وكان شونبوك انهى احتكار الفرق العربية للقب بتغلبه على الكرامة السوري في الدور النهائي للنسخة الماضية، بعد ان كان العين الاماراتي فاز بالنسخة الاولى عام 2003، والاتحاد السعودي بالدورتين التاليتين عامي 2004 و2005.

ويشارك بطل دوري ابطال آسيا في بطولة العالم للاندية المقررة في ديسمبر المقبل.

وكان اتحاد جدة شارك في بطولة العالم الماضية ووصل إلى الدور نصف النهائي قبل ان يخسر امام ساو باولو البرازيلي الذي توج لاحقا باللقب.

ويشارك شونبوك في النسخة الحالية بدءا من ربع النهائي مباشرة حسب لوائح البطولة التي تعفي حامل اللقب من خوض غمار الدور الاول.

اما اوراوا فقد تأهل إلى ربع النهائي بتصدره المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، امام سيدني الاسترالي (9) وبيرسيك كيديري الاندونيسي (7) وشنغهاي شينهوا الصيني (5).

ويتصدر اوراوا حاليا ترتيب الدوري الياباني بفارق اربع نقاط، وكان فاز في آخر مبارياته على سانفريتشي هيروشيما 2-4.

وفي مباراة ثانية ضمن دور الثمانية ايضا، يسعى اصفهان الايراني إلى متابعة مشواره نحو الدور المقبل املا في اهداء بلاده لقبها الاول في البطولة، عندما يستضيف كاوساكي الياباني اليوم.

قدم اصفهان عروضا جيدة في الدور الاول حيث تصدر المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة، امام الشباب السعودي (10) والعين الاماراتي (6) والاتحاد السوري (3).. لكن مهمة اصفهان لن تكون سهلة بمواجهة كاواساكي الذي كانت عروضه لافتة ايضا في الدور الاول حيث تصدر مجموعته برصيد 16 نقطة، امام تشونام دراغونز الكوري الجنوبي (10) واريما مالانغ الاندونيسي (4) وجامعة بانكوك التايلاندي (3).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى