دراسة: ممارسة أي تمرينات رياضية تساعد مرضى البول السكري

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> قال باحثون كنديون يوم الإثنين الماضي ان ممارسات تمرينات الوزن وكذلك رياضة الجري على جهاز للتمرين (يتألف من حزام للجري عليه) أو ركوب دراجات يساعد في التحكم في اكثر اعراض مرض البول السكري من النوع الثاني اهمية وهو التحكم على المدى الطويل في مستوى السكر بالدم.

ويؤدي القيام بكل من تمارين الرياضات الهوائية التي تتضمن (الركض والسباحة وركوب الدراجات) وتمرينات المقاومة الى تخفيض مستويات السكر في الدم بشكل افضل من القيام بأي من النوعين من التمارين بمفرده.

وهناك 194 مليون شخص في العالم مصابون بمرض البول السكري وتتوقع منظمة الصحة العالمية ان يزداد هذا العدد الى اكثر من 300 مليون بحلول عام 2025,ومعظمهم مصابون بالنوع الثاني من مرض البول السكري الذي ينجم عن مزيج من الاستعداد الوراثي ونقص التمرينات ومن العادات الغذائية.

ومن المعروف ان التمرينات -النوع الذي يجعل الناس تتنفس بشكل اقل مشقة- تعمل على تخفيض مخاطر مرض البول السكري من النوع الثاني ويمكن ان تحسن من تحكم الجسم في مستوى السكر. لكن هناك شكوك بشأن سلامة وفعالية تمرينات الوزن.

ودرس الدكتور رونالد سيجال من جامعة كالجاري وزملاء له في جامعة اوتاوا حالة 251 شخصا مصابين بالبول السكري من النوع الثاني تتراوح اعمارهم بين 39 و70 عاما. ولم يمارس اي منهم تمرينات بشكل منتظم.

وقسم الباحثون هؤلاء الى اربع مجموعات، واحدة التي تمارس تمرينات الرياضات الهوائية لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات اسبوعيا واخرى تقوم بنفس القدر من تمرينات المقاومة ومجموعة مارست كلا من نوعي التمرينات معا اجمالي ساعة ونصف ساعة ثلاث مرات اسبوعيا ومجموعة رابعة لم تقم بأي تمرين اضافي.

وقال سيجال ان المتمرنين استخدموا اجهزة تمارين الجرى او دراجات الركوب او آلات فقدان الوزن في ناد صحي,وتم اعطاؤهم نظام حمية غذائية لاتباعه يمنعهم من فقدان اي وزن ثم جرى قياس مستويات السكر بالدم والكوليسترول والوزن واحصاءات حيوية اخرى. وانخفضت مستويات السكر بالدم مع التمرينات والاكثر اهمية هو ان الهيموجلوبين (ايه ال سي) الذي يقيس متوسط السكر في الدم خلال الشهور الثلاثة السابقة انخفض بواقع نصف نقطة في المتوسط لدى الذين مارسوا أي نوع من التمرينات وبواقع نقطة كاملة لدى اولئك الذين مارسوا كلا من النوعين من التمرينات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى