ناسا تعد لاطلاق مركبة فضائية الى حزام كويكبي

> كيب كنافيرال «الأيام» رويترز:

> تتخذ ادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الاستعدادات النهائية لاطلاق المركبة الفضائية دون (الفجر) اليوم الخميس في مهمة طال تأجيلها لاستكشاف حزام كويكبي بين المريخ والمشتري للبحث عن قرائن على ميلاد النظام الشمسي.

واذا كللت المهمة بالنجاح ستكون (دون) أول مسبار آلي يضع نفسه في مدار حول جسمين مختلفين بفضل محرك كهربائي فعال للغاية يعمل بطاقة غاز الزينون.

وتستهدف (دون) اثنين من اكبر الاجسام في الحزام الكويكبي وهما فيستا وسيريس اللذان يعتقد العلماء انهما يحملان مفاتيح لتكوين النظام الشمسي.

ومن المستهدف اطلاق صاروخ غير مأهول يحمل المركبة الفضائية في الساعة 1120 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس من محطة سلاح الجو في كيب كنافيرال.

والغيت المحاولة السابقة لاطلاق (دون) في يوليو الماضي بعد سلسلة من المشاكل الفنية وتأجيلات لاسباب الطقس.

وقررت ناسا اطلاق مسبار (مارس) الذي يتصدر قائمة اولوياتها ثم رحلة لمكوك فضائي في اغسطس قبل اعادة (دون) الى منصة الاطلاق.

وتجثم المركبة الفضائية اعلى صاروخ غير مأهول من نوع «دلتا 2» الذي كان مقررا ان يحمل (دون) الى مدار حول الارض بحيث يتسنى له فتح الالواح الشمسية لجناحه البالغ طوله 65 قدما (19.7 مترا) ويشغل احد محركاته الايونية الثلاثة من اجل المهمة التي تـسـتـغـرق اربـعـة اعـوام الى فيـسـتـا.

وسيحرك (دون) نفسه حول المريخ في فبراير 2009 لكن معظم سرعته سيجري تصميمها بحيث تتباطأ بمرور الوقت.

وتعمل محركات المجس بضخ ايونات الزينون المشحونة كهربائيا عبر مجال كهربائي مما يعجل الجسيمات ويعدها للانبعاث بسرعة 142400 كيلومتر في الساعة.

وتتسبب قوة الغاز المنبعث في تحريك المركبة في الاتجاه المعاكس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى