جيتس يطلب من الكونجرس 190 مليار دولار إضافية للحرب في العراق

> واشنطن «الأيام» سوزان كورنويل :

> طلب وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس من الكونجرس أمس الأربعاء اقرار مبلغ اضافي يقرب من 190 مليار دولار لتمويل الحربين في العراق وافغانستان.

وقال جيتس في افادة معدة سلفا امام احدى لجان مجلس الشيوخ ان ادارة الرئيس جورج بوش تطلب المبلغ لتمويل مزيد من التدريب للقوات الامريكية وتزويدها بمزيد من المعدات بما في ذلك عربات مدرعة توفر حماية اضافية للجنود من تفجيرات القنابل. وطلب جيتس المبلغ للسنة المالية 2008 التي تبدأ في أول اكتوبر تشرين الاول.

وقال جيتس ان ثمة حاجة لمزيد من المال كذلك لتدريب قوات الامن العراقية وتجهيزها بالمعدات فضلا عن تحسين المنشآت الامريكية في المنطقة و"تعزيز قاعدتنا في العراق". وحصلت رويترز على نسخة من افادته قبل ان يدلي بها.

وقال جيتس في معرض طلب المبلغ إنه يعلم بالجدال الذي يحيط بالحرب التي لا تحظى بتأييد شعبي. وتفيد بيانات مكتب الميزانية بالكونجرس بأن الكونجرس أقر 602 مليار دولار للحربين في العراق وأفغانستان منذ سبتمبر ايلول 2001.

وقال جيتس "أعلم أن العراق واختيارات أخرى صعبة تواجهها أمريكا في الحرب على الارهاب ستظل سببا للاحتكاك داخل الكونجرس وبين الكونجرس والرئيس وعلى مستوى النقاس العام الأوسع."

لكنه استطرد قائلا إن القوات الأمريكية قامت بما يفوق كثيرا المطلوب منها وأضاف "وإنني مثلكم جميعا أضع دائما جنودنا وسلامتهم وسلامة مهمتهم في المقدمة قبل أي شيء آخر في تفكيري كل يوم."

وطلبت الإدارة من الكونجرس بالفعل الموافقة على تخصيص مبلغ 147 مليار دولار للمجهود الحربي في السنة المالية القادمة. وقال جيتس إنه يطلب 42 مليار دولار أخرى ليصل إجمالي المبلغ المطلوب لتمويل الحرب للعام المالي 2008 إلى 189 مليار دولار.

وسيخصص الجزء الأكبر من التمويل الجديد المطلوب لحماية القوات بما في ذلك مبلغ 11 مليار دولار لنشر حوالي سبعة آلاف وحدة أخرى من مركبات الحماية من الكمائين والمقاومة للألغام. وقال جيتس إن هذا العدد من هذا النوع من المركبات مطلوب بالإضافة لثمانية آلاف مركبة توفر لها التمويل بالفعل او طلب. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى