قناة تلفزيون خاصة بقرية إندونيسية لبث برامج إسلامية في رمضان

> اندونيسيا «الأيام» رويترز:

> ينظم سكان قرية يوجوكاريان الاندونيسية احتفالات كل عام في شهر رمضان تشمل مجموعة من الفعاليات منها تلاوة القرآن والإنشاد الديني وعروضا سينمائية. ويحتفل سكان قرية يوجوكاريان مثل المسلمين في أنحاء العالم بقدوم شهر رمض ان بتزيين الشوارع والمنازل. لكن الجديد هذا العام هو إنشاء محطة تلفزيونية بمسجد القرية لتغطية الاحتفالات وبثها للمشاهدين في المنازل. وأنشأت إدارة مسجد القرية محطة (ام.جي.تي.في) التلفزيونية بالتعاون مع بعض الشبان وبدأ بثها في أول سبتمبر الجاري.

وتبث محطة (ام.جي.تي.في) برامجها على فترتين يوميا مدة كل منهما ساعتان. وتبث الفترة الأولى في موعد السحور بين الساعة الثالثة والساعة الخامسة صباحا. بينما تبدأ الفترة الثانية قبل موعد الإفطار الرمضاني وتنتهي بنقل صلاة العشاء من المسجد. وقال واهيو تيجوراهارجو منسق البرامج في (ام.جي.تي.في) «نريد توجيه رسالة إلى الناس بأن التلفزيون يمكن أن يكون وسيلة للدعوة والتواصل داخل المجتمع».

ويزعم تيجوراهارجو ان بث المحطة التلفزيونية يصل مداه إلى ثلاثة كيلومترات بالرغم من تواضع معدات وأجهزة البث التي تملكها. وتبث المحطة تلاوة للقرآن ومقابلات مع علماء مسلمين. ورحب سكان القرية بقناة التلفزيون المحلية وسط بوادر قلق إزاء البرامج التي تقدمها قنوات التلفزيون القومية التي يقول منتقدون إنها تتضمن قيما ثقافية غربية.

وقال رجل من سكان قرية يوجوكاريان يدعى محمد ساباني «برامج هذه المحطة إس لامية المحتوى بخلاف أي قناة أخرى». وتخصص قنوات التلفزيون القومية في اندونيسيا ما يصل إلى سبع ساعات من بثها اليومي خلال رمضان لموضوعات تتعلق بشهر الصوم. وكان مجلس علماء المسلمين في اندونيسيا قد دعا قنوات التلفزيون إلى التوقف عن بث برامج الترفيه والتمثيليات والعروض الغربية التي تظهر فيها في كثير من الأحيان نساء في ملابس غير محتشمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى