«الأيام الرياضي» تستطلع وقائع الدورة التحكيمية للكرة الطائرة وانطباعات المشاركين ..فريد غالب: الاتحاد كرس هذا العام لتطوير التحكيم والحكام

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف -تصوير: مختار محمد حسن:

>
نظم الاتحاد اليمني للكرة الطائرة الدورة التحكيمية للكرة الطائرة خلال الفترة الماضية واحتضنت وقائعها الصالة الرياضية المغلقة بعدن، وحاضر فيها الحكم الدولي السابق والمحاضر فريد غالب فارع وساعده الحكم حسين إبراهيم، وأقيمت هذه الدورة بدعم اللجنة الأولمبية اليمنية.

وتعد هذه الدورة التي تم فيها ترفيع عدد من حكام اللعبة هي الثالثة التي ينظمها الاتحاد خلال هذا العام وبمشاركة 68 حكماً على مستوى الجمهورية، ويعتبر هذه العام هو عام تطوير التحكيم والحكام، وقد تم في ختام هذه الدورة ترفيع الحكام التالية اسماؤهم إلى الدرجة الثانية: سالم محسن علي الفقير (أبين) وصالح عبدالله عوض (أبين) وسعيد فرحان أحمد (أبين) وتنوير حسن اسماعيل (عدن) واميل عبدالرشيد مقبل (عدن) واشرف محمد الضنبري (عدن) وعياش محسن عبدالله (لحج) وياسر أحمد علوي (لحج) ومحمود عبدالله الحداد (لحج) وعبدالقوي علي عبدالله (لحج) وماجد عبدالله علي (الضالع)، كما تم ترفيع الحكام التالية أسماؤهم إلى الدرجة الثالثة وهم: عبدالله فضل ناصر (أبين) وعلي محمد محسن (أبين) وهشام الحمدي (لحج) وإبراهيم يحيى الظفري (الامانة) وغسان صالح محمد (الضالع).

«الأيام الرياضي» قامت بجولة استطلعت من خلالها وقائع الدورة التحكيمية كما رصدت انطباعات المشاركين فيها وخرجت بهذه الحصيلة التي نقدمها اليك عزيزي القارئ.

عام تطوير التحكيم

< الحكم الدولي فريد غالب فارع محاضر الدورة:

تعتبر هذه الدورة امتداداً للدورات التي أقامها الاتحاد هذا العام وشارك فيها أكثر من 68 حكما على مستوى الجمهورية، والتي ستختتم بدورة رابعة على مستوى محافظة حضرموت، حيث كرس الاتحاد العام للكرة الطائرة هذا العام كعام لتطوير التحكيم والحكام.

وهذه الدورة شارك فيها حكام مستجدون وحكام للترقية، وما يثلج الصدر أن جميعهم ممن لعب الكرة الطائرة وخلفيتهم الجـيدة ساعـدت كثيراً على استيعاب كل مستجدات القانون وتعديلاته.. وقد طلبت من الجميع نقل هذه التعديلات إلى فرق محافظاتهم، كمـا شددت في هذه الدورة على ضرورة تنفيذ ما جاء في القانون من تطبيق القواعد الرسمية للعبة والالتزام بروح القانون والعمل على إخراج المباريات وقيادتها إلى نهايتها بشكل سلس مما يشبع نهم الجماهير التي تتكبد عناء السفر وراء فرقها وترغب في مشاهدة مباريات جيدة ومستوى مرتفعا فنياً تطبيقاً لشعار الاتحاد الدولي (دع الكرة طائرة).

أخيراً فإن المستوى العام للمشاركين لا يقل عن مستوى جميع الحكام في الجمهورية اليمنية، وأشعر أن هناك تطوراً ملحوظا مع استمرار مثل هذه الدورات.

وأتمنى أن ينتبه الاتحاد إلى هذه الملاحظة وأن يستمر في تأهيل الحكام محلياً وخارجياً لما يخدم اللعبة.

آخر المستجدات

< إبراهيم يحيى الظفري (أمانة العاصمة):

لقد حققنا من الدورة الجانب التعارفي بين الحكام كونهم من معظم المحافظات، كما اطلعنا في هذه الدورة على آخر المستجدات والتغييرات في القانون الدولي ..وقد أحسن الاتحاد اليمني للكرة الطائرة بإقامة مثل الدورات لكي يطلع الحكام على كل جديد، وهذا شيء جميل، ولا ننسى أيضاً دور المحاضرين وخاصة جهد المحاضر المخضرم فريد غالب الذي قام مشكوراً بإطلاع جميع الحكام سواء في هذه الدورة أو الدورات السابقة على آخر التعديلات في قانون لعبة الكرة الطائرة.

حصيلة معرفية

< سعيد فرحان أحمد (أبين):

بصراحة كانت هذه الدورة جيدة جدا لما حوته من معارف وخبرات ومعلومات جديدة استفدنا منها.

كما استفدنا من الأخوين فريد غالب وحسين إبراهيم، فقد كانا لنا خير داعم وموصل لكل ما لديهما من عصارة تجاربهما وخبراتهما، وحاولا تبسيط كل المعلومات بغرض ترسيخها في عقولنا.. ومن ناحية أخرى تعرفنا على الكثير من المشاركين الجدد من محافظات مختلفة، وتبادلنا المعلومات والمعارف لنخرج بحصيلة معرفية وتعارفية مع بعضنا البعض، ونأمل أن تستمر إقامة مثل هذه الدورات بشكل متواصل.

الجهود المبذولة

< تنوير حسن إسماعيل (عدن):

الدورة كانت مفيدة لنا كحكام درجة ثالثة وأيضاً للمستجدين، والاستفادة منها كانت كبيرة، وأشكر الاتحاد اليمني للكرة الطائرة واللجنة الأولمبية اليمنية والمحاضر فريد غالب ومساعده حسين إبراهيم لجهودهما المبذولة دائماً من أجل تطوير الحكام الجدد.

الكثير من المعلومات

< محمود عبدالله الحداد (لحج):

الدورة مفيدة جداً وقد استفدنا الكثير من المعلومات التي قد مها لنا المحاضر فريد غالب ومساعده حسين إبراهيم، وذلك لكوننا حكام درجة ثالثة، وكانت هذه الدورة بالنسبة لنا دورة ترفيعية، ونشكر كل من ساهم في إقامة وإنجاح هذه الدورة الهامة.

أشياء كثيرة

< ماجد عبدالله علي (الضالع):

لقد استفدنا كثيراً من المعلومات الحديثة حول التعديلات الجديدة في قانون الكرة الطائرة من خلال محاضرات المحاضر فريد غالب، خاصة وأن هذه دورة ترفيعية بعد أن شاركت في دورة الدرجة الثالثة في صنعاء، وللأمانة استفدنا أشياء كثيرة من هذه الدورة.

وفي الأخير نقدم الشكر لكل من ساهم في إقامة مثل هذه الدورات وخاصة الاتحاد اليمني للكرة الطائرة واللجنة الاولمبية اليمنية، كما سعدت بالتعرف على جميع الزملاء من محافظات الجمهورية.

مفيدة ومثمرة

< صالح شميلة (أبين):

بصراحة كانت الدورة مفيدة ومثمرة لما حوته من معلومات ومعارف ومفاهيم خاصة بلعبة الكرة الطائرة، حيث تعرفنا على قانون اللعبة والتعديلات الجديدة فيه، كما كانت فرصة للتعرف على عدد من الزملاء الحكام من بعض المحافظات، ونوجه شكرنا وتقديرنا للمحاضر فريد غالب ومساعده حسين إبراهيم ومندوب اللجنة الاولمبية اليمنية جمال الجبالي لما قدموه من جهود لإنجاح هذه الدورة، كما نشكر الاتحاد اليمني للكرة الطائرة لحرصه الدائم على إقامة مثل هذه الدورات.

استفادة كبيرة

< سالم محسن الفقير (أبين):

كانت الدورة جيدة جداً بشكل عام والاستفادة منها كانت كبيرة ولم يبخل المحاضرون بنقل كل ما لديهم من معلومات وخبرات تحكيمية عالية ونصائح قيمة استفاد منها الكل، وكذلك كانت رعاية اللجنة الاولمبية اليمنية متميزة جداً .. ونقدم الشكر لكل من أسهم في إنجاح هذه الدورة ونخص بالذكر المحاضر فريد غالب ومساعده حسين إبراهيم وجمال الجبالي ممثل اللجنة الاولمبية اليمنية وجميع المشاركين الذين ساهموا بشكل فعال في إنجاح هذه الدورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى