حقول ..كتاب رودي بيلوس للسكر (2)

> «الأيام» د. صلاح بامحرز:

> نستكمل أمس ما بدأناه في العدد السابق من استعراض الكتاب والقيم لرودي بيلوس في داء السكر ونستمر في عرض الأسئلة التي احتواها الكتاب وإجابات البروفيسور رودي عليها ومن هذه الأسئلة.

> د. رودي كيف نعالج مريض السكر؟

- هناك ثلاث طرق لعلاج مرض السكر الأولى تتم من خلال استخدام الحمية الغذائية فقط وهي نافعة مع مريض السكر من النوع الثاني، والثانية بإدخال الحبوب مع الحمية الغذائية وهي أيضا لأصحاب النوع الثاني، أما الطريقة الثالثة فهي باستخدام حقن الأنسولين مع التمسك بالحمية الغذائية وهذه الطريقة ثابتة لأصحاب السكر من النوع الأول.

> ما هي الحمية المفضلة لأصحاب السكر؟

- يفضل لأصحاب السكر أن يتناولوا وجباتهم بانتظام، فتكون ثلاث وجبات رئيسية تتخللها وجبات خفيفة أو وجبة واحدة كل أربع ساعات تقريباً وبالنسبة للكربوهيدرات يفضل لهم تناول البطيء منها في إطلاق السكر المتواجدة في الكربوهيدرات معقدة الألياف كـ (الخبز، الأرز، المكرونة، البطاطس) وتجنب الكربونيدة سريعة إطلاق السكر مثل (الحلويات، والكيك، البسكويت، الشيكولاته)، مع التأكيد على استبدال السكر الطبيعي بالصناعي منه، أما الدهون فيجب تجنب المشبع منها والمتوفر في الدهون الحيوانية كـ (الزبدة، السمن الحيواني) والتعويض بالدهون غير المشبعة الموجودة في الدهون النباتية، وينصح المريض كذلك بتناول زيت كبد الحوت المتوفر في (التونة، السردين، السلمون)، لاحتوائه على حمض أوميجا 3 المخفض للدهون أما البروتينات فيتوجب على المريض تعويضها عبر تناول (البيض، السمك، اللحوم)، مع التأكيد على أهمية الخضروات والابتعاد عن الأملاح الزائدة لمريض السكر.

> من هم المرضى الذين يحتاجون للعلاج بالأنسولين؟

- جميع المرضى من النوع الأول وبعض المرضى من النوع الثاني الذين لا يستطيعون التحكم في نسبة السكر عبر الحمية وتناول الحبوب.

> ما هي الطريقة التي يتم بها تناول الأنسولين ولماذا؟

- يعطى الأنسولين عبر الحقن تحت الجلد حيث أثبتت البحوث أن إعطائه عبر الفم غير مجد لتحلله عبر المعدة، كما أن إعطائه عبر العضل عملية مؤلمة وعبر الوريد شبه مستحيلة لكثرة تناوله في أمس الواحد، واكتشف أمس بخاخ الأنسولين لتضاف طريقة جديدة لاستخدامه.

> ما هي الأماكن التي يفضل حقن الأنسولين فيها؟

- يفضل حقن الأنسولين في الفخذين أو في البطن أو على الكتفين مع تجنب حقن الأبرة أكثر من مرة واحدة في نفس المكان.

> هل يمكن إعطاء الأنسولين مع الحبوب في آن واحد؟

- نعم وذلك في بعض حالات السكر من النوع الثاني حيث يلقى الأنسولين مقاومة جزئية من الخلايا فيعطى في نفس الوقت مع حبوب الـ Metformin.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى