دوري أبطال افريقيا:قمة ساخنة بين النجم الساحلي والهلال اليوم

> نيقوسيا «الأيام الرياضي»:

>
يلتقي النجم الساحلي التونسي مع الهلال السوداني اليوم السبت على الملعب الاولمبي في سوسة في قمة ساخنة ضمن اياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم. وكان الهلال فاز 2-1 ذهابا في ام درمان قبل اسبوعين، وبالتالي فإن فوز اصحاب الارض بهدف وحيد يؤهلهم الى الدور النهائي لمواجهة الاهلي المصري حامل اللقب في العامين الاخيرين او الاتحاد الليبي.

واكد مدرب النجم الساحلي الفرنسي برتران مارشان على اهمية المباراة «كونها ستقودنا الى الدور النهائي للمسابقة الافريقية العريقة»، مضيفا «الفريق السوداني فريق كبير ومن الصعب الفوز عليه وهنا تكمن اهمية المباراة». وتابع «الكرة السودانية تشهد طفرة نوعية في الآونة الاخيرة، يجب ان لا ننسى أن المنتخب السوداني تغلب على نظيره التونسي في تصفيات امم افريقيا مؤخرا والهلال بالتحديد يضم 7 او 8 لاعبين دوليين وبالتالي فالمباراة صعبة لكننا مصممون على تخطيه بفضل المساندة الجماهيرية». وأضاف «نحن مطالبون بالهجوم ومباغتة الهلال وبالتالي يجب ان نكون موفقين في انهاء الهجمات وتسجيل الاهداف مع توخي الحيطة والحذر بطبيعة الحال».

واستعد النجم الساحلي جيدا للمباراة وهو يعول على سلاحي الجمهور والملعب للتخلص من عقبة الهلال وبلوغ الدور النهائي للمرة الثانية بعد الاولى العام قبل الماضي عندما خسر امام الاهلي.

ويدرك النجم الساحلي صعوبة المهمة خصوصا وان الكرة السودانية كرست افضليتها على نظيرتها التونسية هذا العام حيث كان الهلال ازاح الترجي الرياضي التونسي في الدور ربع النهائي عندما تغلب عليه 2-صفر في ام درمان ذهابا في الجولة الثانية قبل ان ينتزع منه تعادلا ثمينا 1-1 في الجولة الاخيرة وبلغ دور الاربعة، كما ان المواجهة السودانية التونسية لم تقتصر على الاندية فقط بل شملت المنتخبات في تصفيات امم افريقيا المقررة نهائياتها في غانا مطلع العام المقبل، حيث فازت تونس 1-صفر ذهابا ورد السودان 3-2 ايابا وانتزعت صدارة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة مقابل 13 لتونس التي ضمنت تأهلها باعتبارها احد افضل 3 منتخبات تحتل المركز الثاني. ويعود الى تشكيلة النجم الساحلي مدافعه صابر بن فرج والمهدي مرياح وسادات بوخاري وحسام البجاوي وسليم الجدي وايمن عبد النور.

في المقابل، يسعى الهلال الى بلوغ الدور النهائي للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 1987 و1992 عندما خسر امام الاهلي المصري والوداد البيضاوي على التوالي.

وابلى الهلال البلاء الحسن في المسابقة القارية هذا العام وحقق انتصارات كبيرة ابرزها على الاهلي حامل اللقب بثلاثية نظيفة ومواطنه الزمالك بثنائية نظيفة وعلى الترجي بالنتيجة ذاتها. ويضم الهلال في صفوفه تسعة لاعبين دوليين هم الحارس محجوب وهيثم مصطفى وحمودة بشير وعلاء الدين جبريل وطارق وغنام وعمار مرق ومعتز كبير ومهند طاهر وخالد حسين، وهو يعول على هدافيه النيجيريين عزه ندوبويسي صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 7 اهداف، وكليتشي اوسونوا صاحب 5 اهداف.

جوزيه يحذر لاعبي الأهلي من السهر والدورات الرمضانية

أعلن البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للفريق حالة الطوارئ القصوى استعداداً لهذه المواجهة الصعبة التي يحتاج فيها الفريق إلى الفوز بأي نتيجة بعد أن قطع شوطاً كبيراً نحو التأهل للدور النهائي حيث تعادل بدون أهداف ذهاباً مع الاتحاد الليبي في عقر داره بالعاصمة الليبية طرابلس وبالتالي أصبح الفريق أقرب ما يكون من التأهل للنهائي والفوز باللقب الثالث على التوالي وهو ما لم يحققه أي فريق أفريقي سابقاً. وحذر جوزيه لاعبيه من السهر حتى منتصف الليل أو المشاركة في أي مباراة بالدورات الرمضانية التي تقام في العديد من الأندية والشركات وغيرها وطالبهم بضرورة الالتزام بتعليمات الجهاز الفني والنوم في وقت مبكر خوفاً من انشغال بعضهم بالسهر في الخيام الرمضانية المنتشرة في كل مكان. وأكد جوزيه أن مباراة الفريق أمام الاتحاد الليبي لها أهمية خاصة ولن تكون سهلة علي الإطلاق رغم النتيجة التي حققها الفريق ذهاباً، مشيراً إلى أن الاتحاد الليبي مازال متمسكاً بالأمل وفرصته ليست ضعيفة لأن تسجيل أي هدف في شباك الأهلي قد يقلب الأوضاع رأساً على عقب.. وأشار جوزيه إلى لاعبيه بأن الأهلي يسعي للتأهل إلى الدور النهائي والفوز بالبطولة للموسم الثالث على التوالي لكن دوافع الاتحاد لا تقل قوة حيث يرغب الاتحاد في أن يصبح أول فريق ليبي يتأهل لنهائي البطولة.

ويواصل الفريق تدريباته استعداداً للمباراة الحاسمة حيث يركز الجهاز الفني في التدريبات على النواحي البدنية بالإضافة إلى الناحية الفنية والخططية بعدما استقر الجهاز الفني بنسبة كبيرة على التشكيل والخطة التي سيخوض بها المباراة في ضوء دراسته للفريق الليبي من خلال مشاهدة عدد من الشرائط لمبارياته في دور الثمانية بالبطولة الأفريقية وكذلك مباراته أمام الأهلي ذهاباً في ليبيا.

من ناحية أخرى وصل فريق الاتحاد الليبي إلي القاهرة أمس الاول وقام الجهاز الإداري لفريق الأهلي بالتعاون مع أحمد رياض إداري فريق الاتحاد بتسكين الفريق في الفندق المخصص له فور وصوله كما تم الاتفاق على كافة ترتيبات تدريب الفريق الليبي حتي موعد المباراة.

وقد أعطى الكابتن حسن حمدي رئيس النادي الأهلي تعليماته بتوفير جميع متطلبات الفريق الليبي عملا بمبدأ المعاملة بالمثل بعد الحفاوة وكرم الضيافة التي وجدها الأهلي من مسئولي الاتحاد الليبي في طرابلس.

كما وصل إلى القاهرة طاقم التحكيم الغاني الذي اختاره الاتحاد الأفريقي لإدارة المباراة.. ويضم طاقم التحكيم كلا من أليكس كوتي ويساعده كل من هارونا أيوبا وساجي جورج وسوف يرافق طاقم التحكيم خلال فترة وجوده بالقاهرة سعيد أحمد إداري الفريق.. وقد اختار الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) كلا من الاريتري تسفاي لمراقبة المباراة والموريتاني ماسا ديارا منسقاً للمباراة.

كأس الاتحاد

وفـي مسابقة كـأس الاتحـاد، يـضـع نـادي الصفاقسي التونسي نصب عينيه خوض غمار النهائي الثاني له على التوالي عندما يحل ضيفا على صنداونز الجنوب افريقي في بريتوريا في الجولة السادسة الاخيرة.

وكان الصفاقسي بلغ الموسم الماضي المباراة النهائية لمسابقة دوري الابطال قبل ان يخسر امام الاهلي المصري. ويسعى الفريق التونسي الى العودة بنقاط المباراة الثلاث وتكرار الفوز الذي حققه ذهابا على صنداونز (4-صفر) لكي يتجنب سيناريو ان يخطف مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الصدارة منه لانه يحل ضيفا على استر دوال الكاميروني متذيل الترتيب.

ويتصدر الصفاقسي المجموعة الاولى برصيد 10 نقاط، بفارق نقطة عن مازيمبي و4 نقاط عن صنداونز.

وفي المجموعة الثانية، يبدو فريق المريخ السوداني في موقف مريح لحجز بطاقته الى الدور النهائي اذ يتصدر المجموعة بفارق 3 نقاط عن ملاحقه دولفين النيجيري، وبالتالي يكفيه التعادل امام الاخير لكي يضمن تأهله، علما انه الفريق السوداني كان فاز على ارضه ذهابا بنتيجة كبيرة 6-1.

وفي مباراة ثانية هامشية، يلتقي الاسماعيلي المصري مع ضيفه كوارا يونايتد النيجيري، ويملك كل منهما 5 نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى