حفلات موسيقية حول العالم لتوفير الأدوية المسكّنة للألم

> «الأيام» عن «البيان»:

> يقام 400 حفل موسيقي في 85 دولة من دول العالم بهدف لفت الأنظار إلى ضرورة تقديم الأدوية المسكنة للألم للمرضى في أيامهم الأخيرة قبيل الوفاة.

ويلقي تقرير صادر عن مؤسسة «يوم تخفيف آلام المرضى» الضوء على قلة المتوفر من الأدوية المسكنة للألم في البلدان النامية، وفي معظم الدول الإفريقية لا تزال الأدوية المسكنة للألم قاصرة على مرحلة الطفولة، الا أن غانا من الدول التي تبذل فيها جهود لإدخال هذه الأدوية إلى النظام الصحي المعمول به هناك.

وتعتبر منظمة تخفيف آلام المرضى في غانا أن المجتمع الغاني من المجتمعات التي لا تعرف الكثير عن رعاية المرضى في المراحل الأخيرة للمرض،إلا أن غانا أيضا مثل أي دولة أخرى تشهد ارتفاعا في اكتشاف الحالات المتأخرة من الإصابة بمرض السرطان،وهناك حاجة متزايدة لإتاحة الأدوية الرخيصة المسكنة للألم لكي يستفيد منها عموم الناس.

وفي أوغندا، حيث تتوفر العناية بالمرضى في مراحل المرض الأخيرة، يبلغ ثمن المورفين الذي يمكن أن يحصل عليه مريض بالسرطان في مراحله المتأخرة لمدة أسبوعين لتسكين آلامه ثمن سعر حزمة من الخبز،ولكن لا يزال نظام التخفيف عن آلام المرضى غائبا عن حوالي نصف دول العالم.

وتهدف الحفلات الموسيقية التي ستقام في أرجاء العالم إلى لفت الأنظار إلى أهمية تقديم هذا النوع من الرعاية الصحية للمرضى من كل الأعمار، من الأطفال إلى المسنين.

وتعد إثيوبيا إحدى الدول التي تشارك للمرة الأولى في هذه الحملة، ويرى القائمون على الحملة أن انتشار الفيروس المسبب لمرض الإيدز يدعو إلى ضرورة توفير الحصول على الأدوية المسكنة للألم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى