عباس: الفلسطينيون يسعون لوثيقة تعالج قضايا الحل النهائي لانجاح مؤتمر الخريف

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث مع وزير خارجية تركيا علي باباجان
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث مع وزير خارجية تركيا علي باباجان
اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الإثنين اثر استقباله وزير خارجية تركيا علي باباجان ان الجانب الفلسطيني يسعى لوضع وثيقة تعالج القضايا الرئيسة مع الجانب الاسرائيلي لانجاح مؤتمر الخريف الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش.

واضاف في تصريحات صحافية عقب استقبال باباجان في مقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية، "يجب وضع الامور في صورة تفاؤلية او ايجابية، وهي اننا نسعى لمعالجة القضايا العالقة لانها مهمة لنجاح مؤتمر السلام".

وقال عباس "عقدنا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ستة لقاءات والان هناك لجنة مشتركة فلسطينية اسرائيلية بدات اعمالها وذلك لوضع مسودة لما يمكن ان نسميه وثيقة او ما يسميه الاسرائيليون اعلانا".

وتابع "والمفروض ان تشتمل هذه الوثيقة على القضايا الكبيرة التي يجب ان نعالجها في المؤتمر او بعده".

واشار الى ان زيارة وزير الخارجية التركي تاتي في إطار التعاون الكامل بين تركيا والسلطة الوطنية الفلسطينية، والذي ترجم على شكل زيارات متبادلة بين القادة الاتراك وبين القيادة الفلسطينية.

واضاف "ان المشاورات المستمرة بين الجانبين الفلسطيني والتركي تتطلب اتصالات ولقاءات مستمرة، وذلك لتبادل الرأي والمشورة"، معربا عن امله "ان تكون تركيا احد الحاضرين في مؤتمر السلام القادم".

واوضح عباس "انه تلقى دعوة لزيارة تركيا من الرئيس التركي وانني سالبيها في اقرب فرصة ممكنة قبل مؤتمر الخريف وامل بان يقوم الرئيس التركي عبد الله غول بزيارة فلسطين".

بدوره اعرب وزير الخارجية التركي "عن دعم بلاده وتاييدها لقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة باعتبارها حقا طبيعيا للشعب الفلسطيني".

واكد الوزير باباجان "على ان السلام في الشرق الاوسط يتطلب ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي"، مشيرا الى ان "الاثار السلبية لاستمرار النزاع لا تنحصر فقط على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بل على المنطقة بكاملها".

واوضح "ان السبيل لحل هذا النزاع هو الحوار بين الطرفين للوصول الى الحل الشامل والدائم والعادل".

وقال ان القرار الاسرائيلي باعتبار قطاع غزة كيانا معاديا ستكون "له اثار سلبية على حياة الشعب الفلسطيني في القطاع".

واعرب باباجان "عن قلق تركيا العميق" لما حدث في قطاع غزة الذي باتت تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف حزيران/يونيو، مؤكدا "ان فلسطين لا يمكن تقسيمها ويجب ان تبقى موحدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى