عشرون نصيحة للاستفادة من العشر الأواخر

> «الأيام» إبراهيم أحمد بامفروش:

> 10- ثم عد إلى بيتك ولا يكن هذا هو آخر العهد بالعبادة حتى صلاة القيام بل ليكن في بيتك أوفر الحظ والنصيب من العبادة سواء بالصلاة أو بغيرها .

11- ولا تنس- قبل خروجك من المسجد- أن تضع صدقة هذه الليلة وإذا كان يصعب عليك إخراج صدقة كل ليلة من هذه الليالي فمن الممكن أن تعطي كل صدقتك قبل رمضان أو قبل العشر الأواخر جهة خيرية توكلها بإخراج جزء منها كل ليلة من ليالي العشر .

12- ولا تنس وأنت في طريقك من وإلى المسجد أن يكون لسانك رطباً بذكر الله ولا تنس سيد الاستغفار هذه الليلة :«اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».

13- فإذا دخلت بيتك تلمس حاجة من هم في البيت، سواء والداك أو زوجتك أو إخوانك أو أطفالك فقم بخدمة الجميع بانشراح الصدر واحتساب واستغل القيام بحوائجهم بقراءة القرآن عن ظهر قلب، فقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن في الأجر، كما روى أبو الدرداء عن النبي -صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قال:«وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد ثلث القرآم» .

14- واحرص على ما ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - من الأذكار ذات الأجور العظيمة كما قال صلى الله عليه سلم لعمه: «ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار تقول: الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات والأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله ملء ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء وتسبح مثلهن ثم قال: تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك».

أما إن كانت هذه الكبيرة متعلقة بحقوق الآدميين فلابد من الاستحلال مع التوبة أو المقاصة يوم القيامة، لما رواه أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه:«من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه».

15- فإذا فرغت من خدمة الجميع والأعمال البدنية ليكن لك جلسة مع كتاب ربك فتقرأه، وليكن لك قراءتان في شهر رمضان إحداهما سريعة «الحدر» والأخرى بتأمل مع التفسير إذا أشكل عليك آية، قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه :«لأن أقرأ سورة أرتلها أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله».

16- فإذا أنهك جسدك فألقه على السرير وأنت تذكر ربك بالتهليل والتسبيح والتحميد والحوقلة والتكبير والاستغفار والصلاة والسلام على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .

17- فإن نمت فانت ماجور -بإذن الله- ثم استيقط لصلاة قيام الليل في المسجد وليكن لك ساعة خلوة مع ربك ساعة السحر فتفكر في عظمة خالقك ونعمه التي لا تحصى عليك مهما كنت فيه من حال أو شدة فأنت أحسن حالاً ممن هو أشد منك كما قال صلى الله عليه وسلم:«انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله».

18- وتذكر هادم اللذات علّ عينيك أن تدمع فتكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما قال صلى الله عليه وسلم:«ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه».

19- وتذكر ما رواه جابر بن سمرة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:«أتاني جبريل فقال:يا محمد من أدرك شهر رمضان فمات فلم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله، قل آمين فقلت آمين..» الحديث، فهذه العشر هي والله الغنيمة الباردة وفي هذا الشهر فرص ومواسم من يستغلها تذهب ولا ترجع.

20- أخيراً وقبيل الفجر لابد من السحور ولو بماء، مع احتساب العمل بالسنة لما رواه أنس رضي الله تعالى عنه، قال: قال صلى الله عليه وسلم:«تسحروا فإن في السحور بركة»، ثم تسوك وتوضأ واستعد لصلاة الفجر وأنت إما في ذكر أو دعاء أو قراءة قرآن .

وأخيراً: الأيام معدودة والعمر قصير، ولا تعلم متى الأجل ولا تدري لعلك لا تبلغ رمضان وإن بلغته لعلك لا تكمله وإن أكملته لعله آخر رمضان في حياتنا. فهذا يخرج من بيته سليماً معافى فينعى إلى أهله، وهذا يلبس ملابسه ولا يدري هل سينزعها أم ستنزع منه ؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى