كاس الاتحاد الأوروبي: قرعة متفاوتة للفرق المرشحة

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
مواجهات قوية في كأس الاتحاد الاوربي
مواجهات قوية في كأس الاتحاد الاوربي
افرزت قرعة دور المجموعات لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التي سحبت أمس الثلاثاء في مقر الاتحاد الاوروبي «يويفا» في نيون السويسرية مجموعات متفاوتة القوة بالنسبة إلى الفرق المرشحة، اذ وقع بايرن ميونيخ الالماني الاوفر حظا لاحراز اللقب في مجموعة اصعب نسبيا من تلك التي حل فيها فياريال الاسباني او مواطنه اتلتيكو مدريد.

وكان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قد وزع الفرق الـ40 المتأهلة إلى دور المجموعات على 5 مستويات تصدرها فياريال وبايرن ميونيخ والكمار الهولندي، وقد وزعت الفرق الـ40 على 8 مجموعات تضم كل منها 5 فرق، وشكل كل من فرق المستوى الاول رأس احدى المجموعات.

ووضعت القرعة بايرن ميونيخ على رأس المجموعة السادسة، وجمعته مع بولتون وندررز الانكليزي وسبورتيغ براغا البرتغالي والنجم الاحمر الصربي، اضافة إلى اريس سالونيك اليوناني.

ويبدو جليا ان الفريق البافاري لن يكون في نزهة، وخصوصا في مواجهة بولتون الذي رغم معاناته محليا هذا الموسم فانه يضم لاعبين بارزين امثال المهاجم الدولي الفرنسي نيكولا انيلكا.

وكان بايرن متصدر ترتيب الدوري الالماني، قد تأهل إلى دور المجموعات على حساب بيليننسيش البرتغالي، وسيعود لمواجهة فريق برتغالي آخر هو براغا، علما انه لعب ايضا الموسم الماضي امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

كما تعد مواجهة النجم الاحمر بطل دوري الابطال الاوروبي عام 1991 غير سهلة بالنظر إلى انه يعد دائما المصدر الاساسي للاعبين الصربيين الواعدين إلى الاندية الاوروبية الكبرى.

وتعتبر المجموعة الثالثة التي وقع بها فياريال اسهل بالنسبة اليه، اذ باستثناء فيورنتينا الايطالي بقيادة نجمه الروماني ادريان موتو، وايك اثينا اليوناني بقيادة افضل لاعب في العالم سابقا البرازيلي ريفالدو، فانه لا يفترض ان يشكل الفسبورغ السويدي صعوبات جمة للفريق الاصفر، وينطبق الامر عينه في مواجهته لملادا بوليسلاف التشيكي رغم ان الاخير اسقط مرسيليا الفرنسي الموسم الماضي.

ويلعب اتلتيكو مدريد الذي تاهل بعد عرض لافت اثر فوزه على ارجييس سبور التركي 5-صفر ايابا بعد ان هزمه 5-1 ذهابا، في المجموعة الثانية إلى جانب باناثينايكوس اليوناني ولوكوموتيف موسكو الروسي وكوبنهاغن الدنماركي وابردين الاسكتلندي.

وتفادى بوردو الفرنسي الوقوع في مجموعة صعبة بفعل تصنيفه في المستوى الاول، حيث حل في الثامنة إلى جانب اوستريا فيينا النمسوي وغلطة سراي التركي وبانيونيوس اليوناني وهلسينغبورغ السويدي.

الا ان مهمة مواطنيه رين وتولوز تبدو اكثر تعقيدا، اذ سيكون الاول في المجموعة الرابعة مع بال السويسري العنيد وهامبورغ الالماني القوي ودينامو زغرب الكرواتي قاهر اياكس امستردام الهولندي، اضافة إلى بران بيرغن النروجي.

بدوره، كان تولوز قد عانى للتأهل إلى هذا الدور، وذلك بعد فشله في حجز مقعد له في دوري ابطال اوروبا بفعل خسارته امام ليفربول الانكليزي في الدور التمهيدي الثالث، وهو سيلعب في المجموعة الخامسة إلى جانب سبارتا براغ التشيكي وسبارتاك موسكو الروسي وزيوريخ السويسري.

وتضم المجموعة الاولى الكمار الهولندي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وايفرتون الانكليزي ونورمبرغ الالماني ولاريسا اليوناني، فيما ضمت السابعة اندرلخت البلجيكي وتوتنهام هوتسبر الانكليزي وخيتافي الاسباني وهابويل تل ابيب الاسرائيلي والبورغ الدنماركي.

ويتأهل إلى دور الـ32 الثلاثة الاوائل عن كل مجموعة حيث سينضم اليهم 8 فرق احتلت المركز الثالث في دور المجموعات لدوري الابطال.

وتبدأ مباريات هذا الدور في 25 اكتوبر الحالي وتنتهي في 19 و20 ديسمبر المقبل، اذ يلعب كل فريق اربع مباريات: مباراتين على ارضه ومباراتين بعيدا عن ملعبه يتم تحديدها عبر الكومبيوتر.

لاعب ليفربول الهولندي كويت يغيب عن تشكيلة منتخب بلاده
لاعب ليفربول الهولندي كويت يغيب عن تشكيلة منتخب بلاده
كويت ينسحب من تشكيلة هولندا

انسحب الهولندي ديرك كويت مهاجم ليفربول الانكليزي من تشكيلة منتخب بلاده التي ستواجه رومانيا السبت المقبل ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الامم الاوروبية لكرة القدم التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

ويعاني كويت من اصابة في عضلات الفخذ تعرض لها خلال مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبر (2-2) الاحد الماضي ضمن الدوري الانكليزي الممتاز.

ويأمل كويت ان يكون جاهزا لمشاركة هولندا في مباراتها امام سلوفينيا في 17 الشهر الحالي.

ماريون جونز تعيد ميدالياتها الاولمبية

اعادت العداءة الاميركية الشهيرة ماريون جونز الميداليات الذهبية الثلاث التي احرزتها في اولمبياد سيدني 2000 حسب ما اوضحت اللجنة الاولمبية الاميركية.

وذكر الرئيس التنفيذي للجنة الاولمبية الاميركية جيم شير ان جونز اعادت الميداليتين البرونزيتين اللتين حصلت عليهما في سيدني ايضا.

وقال شير «الميداليات بحوزة اللجنة الاولمبية الاميركية حاليا وسيتم تسليمها إلى اللجنة الاولمبية الدولية التي ستمنحها بدورها إلى من يستحقها».

وكانت جونز (31 عاما) اعترفت قبل ايام بتناولها مادة «تي ايتش جي» التي كشفت خلال فضائح معامل بالكو بناء على نصائح مدربها تريفور غراهام، مؤكدة انها لم تشك ولو للحظة بان هذه المادة منشطة لان غراهام كان يؤكد انها مواد مغذية.

واحرزت جونز الذهبيات الثلاث في سباقات 100 و200م والتتابع 4 مرات 400م، والبرونزيتين في سباق التتابع 4 مرات 100م ومسابقة الوثب الطويل.

كما يتضمن سجل جونز ست ميداليات في بطولة العالم هي ذهبية 100م عامي 97 و99ـ وذهبية 200م عام 2001، وذهبية التتابع 4 مرات 100م عام 1997، وفضية 100م عام 2001، وبرونزية الوثب الطويل عام 1999.

الاتحاد الآسيوي يرفض استئناف سيباستيان

ذكر الاتحاد القطري لكرة القدم أمس الثلاثاء على موقعه في شبكة الانترنت ان لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي رفضت استئناف عقوبة سيباستيان سوريا لاعب المنتخب الذي صدر قرار من اللجنة بإيقافه 3 مباريات.

ولن يحول ايقاف سوريا دون مشاركته مع منتخب بلاده في لقاء الذهاب ضد سريلانكا في 21 من الشهر الحالي في الدور الاول من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا، لان ايقافه يشمل مسابقات الاتحاد الآسيوي فقط.

من ناحية اخرى، تنطلق غدا تدريبات المنتخبين الاول والاولمبي حيث سيواجه الاول نظيره العراقي وديا الثلاثاء المقبل ضمن برنامج اعداده لسريلانكا، فيما يستعد الثاني للمواجهة المصيرية مع اليابان في 17 الحالي في الدوحة في الدور النهائي من التصفيات المؤهلة إلى اولمبياد بكين 2008.

هجوم حاد على لاعب ألماني شاب لرفضه اللعب في إسرائيل

طالبت شارلوت كنوبلوخ ، رئيسة المجلس الأعلى لليهود في ألمانيا ، باستبعاد لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم للشباب (تحت 21 عاما) أشكان ديجاجا من المنتخب وذلك بعدما رفض اللاعب الإيراني الأصل المشاركة في مباراة تقام يوم الجمعة المقبل في إسرائيل «لأسباب شخصية».

وقال ديجاجا (20 عاما) أمس الاول الاثنين إنه لن يشارك في المباراة المقررة أمام المنتخب الإسرائيلي بتل أبيب يوم الجمعة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا للشباب 2009.. وجاء قرار نجم نادي فولفسبورج الألماني ليثير موجة من الجدل السياسي في ألمانيا حول تلك القضية.

وقالت كنوبلوخ «لاعب فولفسبورج يمثل الجمهورية الفيدرالية (الألمانية).

ولأن ألمانيا ترتبط بعلاقات ودية مع إسرائيل مبنية على مسئوليتها التاريخية فإن التسامح مع مثل هذا السلوك المناهض للاسرائيليين سيكون بمثابة إساءة كبيرة».. وأضافت كنوبلوخ «نتوقع أن يقوم الاتحاد الألماني لكرة القدم بإقصاء اللاعب من المنتخب».. ولم يتخذ الاتحاد أي إجراء حتى الآن ولكن ثيو زفانتسيجر رئيس الاتحاد قال أمس الأول الاثنين إن تصرف ديجاجا غير مقبول.

وقال زفانتسيجر في بيان صحفي «لن نقبل أن يقوم لاعب ألماني دولي بإلغاء مشاركته في مباراة دولية لأسباب ايدولوجية».. وذكر البيان أن الاتحاد نوه بأن ديجاجا لن يلعب.. وقال زفانتسيجر إنه احترم قرار المدير الفني ديتر إيلتس ، حيث كان إيلتس قد أبلغه «أن اللاعب أعطى أسبابا خاصة» لغيابه.

جونز تعيد كل ميداليتها الاولمبية
جونز تعيد كل ميداليتها الاولمبية
ولكن زفانتسيجر اعترف بأخطاء الاتحاد أمس الثلاثاء وقال إن نتائج اجتماع يعقد مع اللاعب سيقرر مصيره مع المنتخب.

وصرح زفانتسيجر لإذاعة «هيسيشر روندفونك» قائلا «لقد قبلنا اعتذاره بشكل سريع للغاية.. سأجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة له وأتحدث بشأن المسئوليات الواقعة عليه كلاعب بالمنتخب القومي».. وقال ديجاجا ، الذي كان يلعب بفريق هرتا برلين قبل أن ينضم لفولفسبورج الصيف الماضي ، إن غيابه يرجع لطبيعته الشخصية ولأسباب عائلية خاصة.. وكان ديجاجا قد قال في تصريحات نشرتها صحيفة «بيلد» الألمانية أمس الاول الاثنين إن رفضه المشاركة في المباراة يرجع إلى «أسباب سياسية» وأضاف «يعرف الجميع أنني ألماني من أصل إيراني».. كذلك صرح ديجاجا لصحيفة «بي.زد» قائلا «دمي ينتمي لإيران أكثر ما ينتمي لألمانيا.. إن والدي إيرانيان».. ويذكر أنه منذ الثورة الإسلامية عام 1979 لا تعترف إيران بقيام دولة إسرائيل ولا يسمح للإيرانيين بالسفر إلى إسرائيل.. وقبل ثلاثة أعوام لم يشارك الإيراني الدولي وحيد هاشميان لاعب بايرن ميونيخ لألماني في مباريات فريقه أمام مكابي تل أبيب الإسرائيلي في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وكان قد أعلن قبل مباراة بايرن ميونيخ أمام مكابي تل أبيب في إسرائيل إن هاشميان يعاني من إصابة في الظهر ، وإنه لم يشارك في المباراة التي جرت بألمانيا لأسباب سياسية.

وذكرن صحيفة بيلد إن والدي ديجاجا جاءا من إيران إلى ألمانيا كلاجئين سياسيين عندما كان ديجاجا يبلغ من العمر عاما واحدا.. ويتردد أن اللاعب يخشى إثارة غضب أفراد عائلته في إيران.

وقال إيلتس إنه يحترم رغبته في عدم المشاركة لهذا السبب.. بينما قال نادي فولفسبورج إنه لن يتدخل في النقاش لأنها قضية بين اللاعب والاتحاد الألماني.

وقال رئيس اللجنة الرياضية في البرلمان الألماني بيتر فيليم دانكيرت إن ديجاجا اتخذ قرارا يتعلق بالسياسة وهو شيء غير مقبول.

وأبدى يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني الأول اعتراضه قائلا «إنني مدرك للمشكلات السياسية.

ولكنني أتمنى وأتوقع أن يتوصل اللاعب لقرار مختلف نظرا لأسباب رياضية وكذلك لأنه لاعب بالمنتخب الألماني لأقل من 21 عاما».. وسيترأس زفانتسيجر وفد الاتحاد الألماني في جولته إلى إسرائيل التي تبدأ اليوم الأربعاء.

وسيقوم زفانتسيجر بزيارة النصب التذكاري الخاص بياد فاشيم وذلك برفقة إيلتس وماتياس سامر مدير الرياضة بالاتحاد الألماني ولاعب واحد.

كذلك سيتحدث زفانتسيجر مع مسئولي كرة القدم الإسرائيلية قبل المباراة المقررة.

وقد وصف زفانتسيجر العلاقات الألمانية الإسرائيلية بأنها «رائعة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى