بدء المحادثات بين ايران ووكالة الطاقة في طهران بشان اجهزة الطرد المركزي

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
محادثات في طهران بين وفد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤولين ايرانيين
محادثات في طهران بين وفد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤولين ايرانيين
بدأت محادثات في طهران بين وفد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسؤولين ايرانيين للحصول على ايضاحات عن اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.

وذكر التلفزيون الايراني أمس الثلاثاء ان جواد واعظي مساعد كبير المفاوضين في الملف الايراني علي لاريجاني يرئس الوفد الايراني. ويرئس اولي هينونن مساعد مدير الوكالة وفد هذه الهيئة.

وقال التلفزيون ان "المباحثات بدأت في الساعة 14:00 (10:30 تغ)" دون مزيد من التفاصيل. وستستمر هذه المباحثات يومين او ثلاثة ايام.

وتسعى الوكالة الى الحصول على ايضاحات حول حصول ايران على عناصر اجهزة الطرد المركزي ومنها اكثر من الفين تستخدم لتخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط) وحول الابحاث المتعلقة باجهزة طرد اكثر تطورا.

وتندرج هذه المحادثات في اطار الاتفاق المبرم في 21 اب/اغسطس بين الوكالة الدولية وطهران والذي حدد جدولا زمنيا تقدم طهران بموجبه اجوبة على قضايا ما تزال عالقة حول برنامجها النووي.

وكانت مباحثات اولية حول هذا الموضوع جرت الشهر الماضي في طهران هدفت الى توضيح نقاط طرحتها الوكالة الدولية.

والاجتماع الذي بدا الثلاثاء سيسمح للايرانيين بتوضيح الردود التي سيقدمونها على هذه النقاط.

وطلب مدير الوكالة محمد البرادعي اخيرا من ايران تعاونا انشط في هذا المجال والا قد تعرض نفسها لعقوبات جديدة.

وتشتبه الدول الغربية في ان تسعى ايران لامتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران على الدوام. وتنوي هذه الدول زيادة العقوبات الدولية على الجمهورية الاسلامية في حال رفضت تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم.

الا انها وافقت على انتظار صدور تقرير للوكالة منتصف الشهر المقبل حول تعاون ايران قبل احتمال استصدار قرار جديد في مجلس الامن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى