شبكة بي.بي.سي الجديدة باللغة العربية ستبث على مدار الساعة

> لندن «الايام» ا.ف.ب :

> ستستفيد خدمة بي.بي.سي العالمية، الفرع الدولي للبي.بي. سي، من ارتفاع موازنتها التي ستتيح لها ان تطلق مطلع 2008 شبكة تلفزيون جديدة باللغة العربية تبث على مدار الساعة يوميا، كما اعلنت المجموعة البريطانية الثلاثاء.

واعلن وزير المال أليستر دارلينغ لدى تقديم مشروع الموازنة التمهيدية لموازنة 2008 - 2009 في البرلمان الثلاثاء، ان الخدمة العالمية للبي.بي.سي ستحصل على 70 مليون جنيه استرليني اضافي (101 مليون يورو اضافي) خلال ثلاث سنوات.

وسترفع هذه الاضافة موازنة الخدمة العالمية من 355 مليون يورو في 2007 - 2008 الى 391 مليون يورو في 2010 - 2011.

وسيتيح هذا التمويل الاضافي اطلاق شبكة بي.بي.سي باللغة العربية مطلع السنة المقبلة، وخدمة اخرى باللغة الفارسية مخصصة للجمهور الايراني. ولا تبث البي.بي.سي بالعربية برامجها الا 12 ساعة يوميا. وستتيح الموازنة الاضافية التي تبلغ 6،8 ملايين يورو سنويا البث المتواصل.

وقد تم تمويل مشروع «تري ميديا» للبي.بي.سي بالعربية -تلفزيون وانترنت واذاعة- في مرحلة اولى من اعادة توزيع الموازنة على حساب بعض الخدمات الاجنبية ولاسيما منها تلك الموجهة الى اوروبا الشرقية.

وستبلغ نفقات الشبكة باللغة الفارسية التي ستطلق في خلال السنة المقبلة وتبث في البداية برامجها ثماني ساعات يوميا، 6،21 مليون يورو سنويا.

واعتبر مدير خدمة بي.بي.سي العالمية نيغل شابمن انه تطور مهم يوفر للجمهور في الشرق الاوسط الوصول بشكل افضل الى «الصحافة الذائعة الصيت التي تتميز بجودة عالية وفرصا اكبر للحوار والنقاش».
وتبث اذاعات خدمة بي بي.سي العالمية بـ 33 لغة ويقدر عدد مستمعيها بـ 183 مليون شخص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى