الإعلامي عبدالرحمن باجنيد يكتب لـ «الأيام» من هولندا:اهتمام هولندي متزايد بشؤون المسلمين الدينية

> «الأيام» متابعات:

> وقد ازدحم شهر رمضان هذا العام منذ بدايته، في 13 سبتمبر الماضي، بمختلف النشاطات والندوات والاحتفالات لهذه المناسبة العظيمة في هذا البلد الصغير، القابع في أقصى شمال غرب القارة الاوروبية، والذي يعيش فيه أكثر من مليون مسلم، علما بأن عدد سكان هولندا قد تجاوز 16 مليون نسمة.

الإسلام الدين الثاني في هولندا

يعتبر الاسلام هو الدين الثاني بعد المسيحية في هولندا. وأصبح الهولنديون، الذين كانوا يستعمرون اندونيسيا (أكبر بلد اسلامي في العالم)، يشعرون بضروروة ابداء مزيد من التعاطف والتسامح والتفهم لقضايا المسلمين الشائكة، ويبدون حماساً واهتماماً لمعرفة ما يدور في أذهانهم من تساؤلات: ما الذي يدعو له الإسلام؟ وما الذي جاء في قرآنهم؟ ولماذا يصومون 30 أو 29 يوماً؟ ويصلون 5 مرات في اليوم؟.

مقاومة الحكومة الهولندية لآراء المتطرفين تجاه القرآن

لقد أفسحت الصحف والمجلات المحلية وأجهزة الاعلام المرئية والمسموعة الهولندية مجالا أوسع لتعريف المجتمع الهولندي بمناسك صوم رمضان لدى المسلمين، وتحديد يوم بدايته ونهايته، ونشر مواعيد الإمساك والافطار يومياً، وإذاعة تلاوات من القرآن الكريم مع ترجمة باللغة الهولندية رغم معارضة بعض السياسيين اليمينيين المتطرفين وعددهم لا يتجاوز أصابع اليدين، ومطالبة أحدهم، ويدعى ويلدرز Wilders بمنع وتحريم القرآن في هولندا، إلا أن الحكومة الهولندية ردت عليه في الحال، على لسان وزيرة الاسكان والأحياء السكنية والاندماج في المجتمع الهولندي، السيدة فوخلار Voglar، التي أكدت مراراً وتكراراً أن موضوع منع القرآن لم ولن تؤيده الحكومة لان دستور البلاد يكفل ويضمن حرية العقيدة والدين لكل من يعيش تحت سماء هولندا.

جهود لتوصيل القرآن باللغة الهولندية

ما يستحق الاشارة، أن قرآناً مسموعاً ومقروءاً باللغة الهولندية سيكون في متناول الجميع قبل نهاية العام الحالي.

وسيكون بالامكان الاستماع للقرآن بواسطة الحاسوب، وفي نفس الوقت يظهر النص على الشاشة باللغة الهولندية.. تماما كما هو الحال بالنسبة للانجيل المسموع والمقروء لدى المسيحيين.

حفل إفطار سنوي
حفل إفطار سنوي
ومعروف أن معهد ( الدراسات الاسلامية) التابع لجامعة لايدن بوسط هولندا، كان أول من فهرس القرآن الكريم بمختلف اللغات الرئيسية.

كما قام عدد من كبار المستشرقين الهولنديين، منذ مطلع القرن الماضي، بترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الهولندية، وهي ترجمة رسمية دقيقة مازال يجري استخدامها في مختلف المجالات التعليمية والاعلامية.

رمضان حدث معروف في هولندا كلها

لقد أصبح شهر رمضان حدثا سنوياً واقعيا ملموسا ومعروفا في هولندا كلها. فالكل سمع أو قرأ عنه، أو يعرفه عن قرب، إذ أن هناك دائماً صائما بين أفراد العائلة أو الجيران، أو صديق أو زميل في المدرسة أو نائب في البرلمان أو عضو في المجلس أو بائع في البقالة العربية أو الاندونيسية أو التركية أو الباكستانية أو عامل مسلم في السوبر ماركت.

وبما أن التقويم الهجري يعتمد السنة الهجرية سنة قمرية، على عكس التقويم الميلادي، الذي يعتبر السنة الميلادية سنة شمسية، فإن علماء الفلك والارصاد الهولنديين يقومون مسبقاً باستخدام حسابات فلكية علمية لتحديد مواقع الكواكب والقمر والشمس وسير الفلك، وفي ضوء ذلك يتوصلون لنتائج تحدد مواعيد غاية في الدقة لتحديد بداية ونهاية جميع المناسبات الدينية لجميع الاديان السماوية، بما في ذلك بداية رمضان وحلول العيد.

منظر للمدينة
منظر للمدينة
وكانوا قد حددوا منذ العام الماضي، في تقويمهم الميلادي، بأن رمضان سيبدأ يوم 13 سبتمبر وان عيد الفطر سيكون يوم 12 اكتوبر 2007م.وهنا مقتطفات موجزة لاهم الوقائع والنشاطات، التي شهدها شهر رمضان المبارك في هولندا منذ 13 سبتمبر، أول رمضان هذا العام:

- الهيئات والمنظمات الاسلامية ومجالس إدارة المساجد في مختلف انحاء هولندا أقامت مآدب إفطار جماعية للمسلمين وغير المسلمين من المجتمع الهولندي.

وفي قلب العاصمة (أمستردام) نصبت خيمة كبيرة على ساحة الدام Dam الشهيرة لاستقبال مئات الزوار لتناول الافطار والعشاء جنبا إلى جنب مع المسلمين وغير المسلمين. وقد كتب على رأس الخيمة عنوان يقول ( من أجل حوار مع الاسلام).

- عائلات مسلمة عربية وغير عربية نظمت مهرجانا رمضانيا فريداً من نوعه أسمته (عشاء الضيافة)، تقوم فيه عائلات مسلمة بدعوة عائلات غير مسلمة لمشاركتهم في منازلهم طعام الافطار والعشاء والشعور بالاجواء الرمضانية. وعن طريق الانترنت يمكن للمضيفين والضيوف، من مختلف أنحاء المدن والقرى الهولندية تسجيل أنفسهم لحضور الافطار والعشاء للتعارف والتقارب مع المسلمين.

- شبان هولنديون مسلمون (بعضهم كان مسيحيا فاعتنق الاسلام) قاموا بدعوة زملاء هولنديين من مستوى اعمارهم للقيام بتجربة الصوم ليوم واحد فقط، مقابل حضور الشاب المسلم لـ(قداس) في الكنيسة في يوم احد.

وقد عرض التلفزيون الهولندي تجربة قام بها شاب هولندي مسيحي تلبية لدعوة هولندي مسلم كان مسيحياً وأصبح مسلماً وسمى نفسه «نور الدين هازل هوف» (غير اسمه الاول إلى نور الدين مع الاحتفاظ باسم العائلة). وقد تناول الشاب المسيحي طعام السحور مع نور الدين ثم ذهبا لاداء صلاة الفجر، ثم للنوم حتى الثامنة صباحاً، ثم للعمل حتى موعد الافطار والعشاء وصلاة التراويح.

لا بد من القول إن نور الدين قد قام بتدريب زميله المسيحي على حركات الصلاة في منزله قبل التوجه إلى المسجد. وكان الشاب المسيحي يقلد كل حركة يؤديها نور الدين أثناء الصلاة من قيام وجلوس وركوع وسجود مع التمتمة بتحريك الشفتين.

وقد سار كل شيء على ما يرام دون ان يشعر أي من المصلين بالمسجد بأن هناك مسيحيا يصلي معهم داخل المسجد.

- للسنة الخامسة على التوالي قام بوليس امستردام بتنظيم حفلات إفطار أثناء شهر رمضان بمشاركة ومبادرة من قبل رجال البوليس الهولنديين من اصل مغربي وتركي.

وقد حضر حفلات الافطار مواطنون مسلمون ومسيحيون وأعضاء من ادارة الامن العام وأعضاء مسلمون من مجلس بلدية امستردام، وناقشوا بعد الافطار والعشاء مختلف القضايا والمشاكل التي يواجهونها في عملهم اليومي.

الهدف من وراء حفلات الافطار، كما قال رئيس بوليس امستردام هو «التعرف على بعضنا البعض أكثر وأكثر من خلال الافطار».

- مدارس الاطفال المختلفة والمختلطة نظمت مسابقات للاطفال بمناسبة شهر رمضان المبارك من خلال قناة التلفزيون الهولندي الخاصة بالمسلمين. ويقوم الاطفال من جميع الاعراق والاجناس والديانات برسم كل ما يدور في مخيلتهم حول شهر رمضان والصيام. ويحصل اصحاب الرسوم الفائزة على جوائز ثمينة تقديرا لهم.

منظر عام لحي هولندي
منظر عام لحي هولندي
- المتاجر والحوانيت الهولندية تتنافس مع البقالات والدكاكين العربية الاسلامية لعرض مختلف الحلويات والسكريات والاطعمة اللذيذة لبيعها في موسم عيد الفطر، لان شعار العيد هو «طعام حلو وكلام حلو». وهنا تجد الشوكولاته بأقراص وألواح تشكل (هلال العيد) أو حروفا عربية بارزة أو زخارف شرقية، أو جملة «عيد مبارك» بمختلف لغات الجاليات الاسلامية مثل التركية والاندونيسية والباكستانية وغيرها.

- وأخيرا اقول لكم من هولندا: عيد مبارك وكل عام وانتم بخير.

والفرحة فرحتنا يا حبايب

فرحة كل قريب وبعيد

والدنيا دنيتنا يا حبايب

يالله نغني ليوم العيد

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى