مدير عام الفاو :«مساء أمس 854 مليون شخص ناموا جياعا»

> روما «الأيام» أ.ف.ب:

> اعلن المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذية (فاو) جاك ضيوف الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للغذاء ان «854 مليون شخص سينامون مساء اليوم جياعا».

وقال ضيوف خلال حفل اقيم في مقر المنظمة في روما ان «كوكبنا ينتج الغذاء بنوعية وكمية كافية لتأمين الغذاء لكافة سكان الارض لكن هذا المساء سينام 854 مليون شخص جياعا». واضاف «اقر رسميا الحق في الغذاء في ميثاق حقوق الانسان الذي تبنته الامم المتحدة في 1948».

واوضح ضيوف ان «هذا الحق يعني تغيير فكرة الاحسان الى مفهوم الحق.

ان ضمان الغذاء المناسب والمنتظم لكل انسان لا يعتبر فقط واجبا اخلاقيا واستثمارا يمكن ان يحقق ارباحا اقتصادية كبيرة بل يعني ايضا ضمان حق انساني اساسي.

العالم قادر على تحقيق ذلك».

من جهته قال رئيس تنزانيا جاكايا مريشو كيكويتي خلال الحفل انه في افريقيا جنوب الصحراء «بدأنا نرى الضوء في نهاية النفق» وان «المطلوب اولا هو استمرار الجهات المانحة في دعم جهودنا».

واضاف «كل الدول قادرة على ضمان حق الغذاء لشعوبها.

لكن بالنسبة الى غالبية شعوبنا في الجنوب لن يكون الامر ممكنا الا من خلال ثورة زراعية».

وفي رسالة تم تلاوتها خلال الحفل قال البابا بنديكتوس السادس عشر انه «يفكر في احوال الاطفال، اولى ضحايا هذه المأساة التي تترجم بتأخر في النمو الجسدي والذهني».

واعرب البابا عن اسفه «لتدهور الوضع العام الاجتماعي والاقتصادي والانساني» معتبرا انه «من الضروري ان يكون لكل دولة عضو في المجتمع الدولي ضمير تضامني وتعتبر التغذية حقا جماعيا من دون اي تمييز».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى