دراسة: غسل الأيدي طريقة فعالة لمنع انتقال الفيروسات

> لندن «الأيام» رويترز:

> قال باحثون أمس الاربعاء ان غسل الايدي بالماء والصابون فقط وسيلة بسيطة وفعالة لمنع انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ابتداء من الفيروسات اليومية الضعيفة وحتى الانواع الوبائية المهلكة.

وقال الباحثون ان الحفاظ على الايدي نظيفة امر مهم ايضا بشكل خاص من اجل حماية الاطفال والحد من احتمالات قيامهم بنقل فيروسات الى افراد آخرين بالعائلة. وكتب توم جيفرسون بمؤسسة «كوشرين كولابوريشن» الدولية لتقييم الابحاث الطبية ومقرها روما وزملاء له في دورية «كوشرين لايبراري» قائلين انهم حللوا 51 دراسة اكلينيكية مختلفة في هذا الشأن.

وتتركز هذه النتائج على توصيات من منظمة الصحة العالمية والمراكز الامريكية للرقابة والوقاية من الامراض بشأن مزايا غسل الايدي في الحد من انتقال الفيروسات. وكتب الباحثون «انتشار فيروسات الجهاز التنفسي ربما يمكن منعها عبر اجراءات صحية حول الاطفال الصغار.. وهذا ايضا ربما يحد من انتقال الفيروسات من الاطفال الى افراد آخرين بالعائلة.»

وتتسبب فيروسات الجهاز التنفسي عادة في امراض غير خطيرة لكنها يمكن ان تتسبب في تفشي اوبئة كما قال الباحثون. ويصاب ما بين 10 و15 في المئة من الاشخاص في كل انحاء العالم بالانفلونزا سنويا وهو رقم يرتفع خلال تفشي الاوبئة.

ويتفق الخبراء على ان العالم قد يشهد وباء عالميا للانفلونزا. وحدثت مثل هذه الاوبئة في القرن الماضي من بينها وباء (الانفلونزا الاسبانية) في 1918 والتي لقي فيها بين 50 مليون شخص و 100 مليون حتفهم، وهناك اوبئة اخرى اقل هلاكا حدثت في -1957 1958 وفي عام 1968.

وليس بوسع الباحثين القول اي نوع من الاوبئة قد يتفشى لكن فيروس انفلونزا الطيور من سلالة (اتش5 ان1) الذي يصيب حاليا اسراب الطيور عبر آسيا وافريقيا واجزاء من اوروبا هو المشتبه به الرئيسي. وعلى مستوى العالم اودى هذا الفيروس بحياة 202 شخص من بين 331 شخصا اصيبوا به وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى