مستمعو الراديو في أوروبا أكثر من مشاهدي التليفزيون

> برلين «الأيام» كليف فريمان:

> زعمت رينا كونستانتينوفا رئيس اتحاد الاذاعات الاوروبية صاحب النفوذ القوي زعمت في برلين أن الإذاعة تواصل “ اجتذاب أعداد متزايدة من المستمعين في كافة أنحاء أوروبا والعالم”. وصرحت رئيسة الاتحاد لوكالة الانباء الالمانية ( د.ب.أ) في مقابلة معها مطلع الاسبوع في برلين بقولها” لدينا الآن في اوروبا نحو 95 مليون شخص يستمعون للراديو نحو ثلاث ساعات يوميا”.

وتصر على أن الراديو لا يحتضر بل إن نسبة الاستماع إليه تزيد وتقول “ الاحصاءات تثبت ذلك”. وتحدثت كونستانتينوفا بسعادة وهي تستحضر أعداد الاعمال الاذاعية والتليفزيونية والقادمة من الانترنت التي ستشارك في فعاليات مهرجان الاذاعة والتليفزيون والانترنت الواحد والعشرون “ بريكس اوروبا 21 “ الذي يقام في العاصمة الالمانية في الفترة من 13 حتى 20 أكتوبر عما استطاعت الاذاعة أن تحققه من “ إعادة اكتشاف نفسها” في العصر الرقمي. وقالت إن الانترنت حليف طبيعي للاذاعة كما أن الانترنت ساعد الاذاعة في اكتساب وسيط إعلامي جديد.

وقالت “ يعمل المرء على جهاز الكمبيوتر الشخصي ويستمع إلى الراديو كما أن الراديو موجود على هاتفك المحمول كما تستمع إلى الراديو عبر الأجهزة الرقمية”. وتزعم كونستانتينوفا أن الراديو يعتمد عادة على الكلمة المنطوقة والموسيقى وهما عنصران “ مهمان للمفكرين والاذكياء من البشر”. وتضيف قائلة إن بعض محطات التليفزيون العامة والتجارية حاولت الحفاظ على مستوى من البرامج ذات مضمون ومحتوى عالى الكفاءة لكن هذا كان صعبا “ لانه شديد الكلفة بينما تكلفته زهيدة للغاية في الاذاعة”. وتردف قائلة انه من الناحيتين الاحصائية والواقعية فإن الراديو يتقدم باطراد ، ساخرة بذلك مما راج قبل سنوات قلائل من انه صار” صناعة في طور الاحتضار”. .د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى