سريلانكا تقول انها قتلت 17 متمردا في اشتباكات بشمال البلاد

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
قال الجيش ان القوات الحكومية في سريلانكا قتلت 17 على الأقل من متمردي نمور التاميل في اشتباكات أمس السبت بعد ان اصبح الجزء الشمالي من الجزيرة مركزا لفصل جديد في الحرب الاهلية المستمرة منذ عقدين.

وخاضت القوات معركتين منفصلتين بالمدفعية مع المتمردين على امتداد "حدود" تفصل المتمردين عن اراضي الحكومة في منطقة مانار الشمالية الغربية ومنطقة فافونيا الشمالية المجاورة.

وقال متحدث باسم المركز الاعلامي للامن القومي طلب عدم الافصاح عن هويته ان القوات اطلقت نيران المدفعية في مانار فقتلت ثمانية من متمردي التاميل "واصيب كثيرون بجروح".

وقال ان المتمردين في فافونيا "اطلقوا نيران المدفعية علينا ورددنا عليهم بالمثل. تأكدنا من مقتل ثمانية من نمور التاميل. واصيب اربعة جنود."

واضاف ان متمردا قتل في حادث اخر في شبه جزيرة جافنا في اقصى الشمال عندما حاولت مجموعة من النمور اختراق خطوط الدفاع الامامية.

ولم يتسن الحصول على تعليق من النمور ولم ترد تأكيدات من جهات مستقلة. ويقول محللون عسكريون ان كل جانب يميل الى المبالغة في تقدير خسائر الطرف الاخر ويقلل من حجم خسائره.

واصبح القتال متركزا في المنطقة الشمالية بعد ان طردت القوات الحكومية النمور من معاقل في شرق الجزيرة. وقال الجيش ان العشرات من نمور التاميل قتلوا في اشتباكات عنيفة في الشمال الاسبوع الماضي.

وقتل ما يقدر بنحو 5000 شخص منذ اوائل العام الماضي خلال اشتباكات برية وبحرية وكمائن وضربات جوية شبه يومية ليصل اجمالي القتلى الى حوالي 70 الف شخص منذ تفجر الصراع عام 1983.

وفي حين اصبحت اليد العليا للقوات الحكومية في الاشهر الماضية الا ان المحللين يقولون انه ليس هناك فائزا واضحا في الافق وابدوا خشيتهم من ان استمرار الصراع لسنوات.

ويقول خبراء في مجال مكافحة الارهاب انه لا يوجد حل عسكري للصراع طويل الامد في سريلانكا ويؤكدون ان الامل الوحيد للجانبين هو التوصل الى تسوية سياسة غابت عنهم كثيرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى