تهريب الاسلحة من سوريا الى لبنان لحزب الله متواصل

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني أمس الأحد خلال محادثات مع قائد قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو ان حركة تهريب الاسلحة والذخائر لحزب الله الشيعي اللبناني من سوريا مستمرة.

وقالت ليفني للجنرال غراتسيانو وفق بيان صدر عن مكتبها "ان استمرار تهريب الاسلحة والذخائر من سوريا يسيء الى قدرات اليونيفيل على نزع سلاح حزب الله"، متوقعة ان "يستمر الوضع على ما هو عليه اذا ما استمر تهريب السلاح".

غير انها ابدت ارتياحها للتغيير الذي حصل في جنوب لبنان مند انتهاء الحرب التي شنتها الدولة العبرية خلال صيف 2006، وذلك بسبب انتشار قوات الطوارئ الدولية والجيش اللبناني في هذه المنطقة المحاذية لاسرائيل.

وقالت "لا شك ان تغيير الوضع في جنوب لبنان وانتقال حزب الله شمالا بعيدا عن الحدود، نتجا مباشرة عن العمليات التي قامت بها اليونيفيل والجيش اللبناني".

ويتولى الجنرال غراتسيانو الذي تنشر بلاده اكبر وحدة في اليونيفيل يبلغ عديدها 2500 جندي، قيادة اليونيفيل منذ مطلع شباط/فبراير,ويبلغ عديد اليونيفيل 12 الف جندي من 29 بلدا.

وتشكلت اليونيفيل عام 1978 لمراقبة الوضع في جنوب لبنان وتم بعد ذلك تعزيزها وتوسيع صلاحياتها على اثر الحرب الاسرائيلية بين 12 تموز/يوليو و14 اب/اغسطس 2006.

وتم تعزيز اليونيفيل بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي وقد كلفت بشكل اساسي السهر على التزام الاطراف الهدنة على الحدود اللبنانية ومساعدة الجيش اللبناني الذي ينتشر للمرة الاولى منذ اربعين عاما في هذه المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى