عازف العود العراقي نصير شمة يعتزم جمع تبرعات للاجئين العراقيين

> القاهرة «الأيام» علاء شاهين:

>
عازف العود العراقي نصير شمة مع أعضاء فرقته
عازف العود العراقي نصير شمة مع أعضاء فرقته
يقول عازف العود العراقي البارز نصير شمة انه يعتزم القيام بحملة الشهر القادم لجمع التبرعات يأمل ان تجمع ملايين الدولارات لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول مثل سوريا والاردن.

وأبلغ شمة الذي يعيش في المنفى منذ عام 1993 رويترز ان الحملة سيشارك فيها فنانون عرب وشخصيات عامة وستكون تحت اشراف جامعة الدول العربية التي يوجد مقرها في القاهرة.

وستتضمن حملة اعلانات تدعو الناس لارسال تبرعاتهم عبر حسابات مصرفية وبرامج ستعرضها محطات تلفزيونية عربية لزيادة الوعي بمحنة اللاجئين.

وقال شمة ان الفكرة تولدت لديه بعد ان شاهد فيلما وثائقيا عن اللاجئين العراقيين الشهر الماضي.

واضاف قائلا وهو يجلس في مكتبه في الحي الاسلامي بالقاهرة الذي يرجع تاريخه الى القرن الرابع عشر حيث أسس مدرسة لتعليم الصغار كيفية العزف على العود «منذ ان شاهدت ذلك الفيلم الوثائقي لم أعد استطيع النوم لاكثر من اربع او خمس ساعات يوميا.»

وقال شمة «الشتاء يقترب. لا يمكنني ان اتخيل نفسى نائما على سرير مريح بينما الآخرون في البرد وغير قادرين على دفع ثمن الدواء او العشاء.»

وتشير تقديرات مكتب المفوض السامي للامم المتحدة للاجئين والهلال الاحمر العراقي الى ان أكثر من 4.2 مليون عراقي نزحوا عن ديارهم سواء داخل العراق او عبروا الحدود كلاجئين.

ويشمل الرقم حوالي مليوني شخص تشردوا قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 كنتيجة للحملات التي شنها الرئيس العراقي السابق صدام حسين على معارضيه.وحملات جمع التبرعات على نطاق واسع نادرة في العالم العربي، وهو منطقة يهيمن عليها حكام سلطويون يفرضون قيودا صارمة على انشطة المجتمع المدني.ونادرا ما يشارك الفنانون العرب في انشطة حقوق الانسان او مشاريع كبيرة لجمع التبرعات.

وقال شمة وهو أحد عدد قليل من عازفي العود العربي يعاملون مثل نجوم البوب «مثل هذه الحفلات الموسيقية الكبيرة قد تتحول الى تظاهرات سياسية ضد الولايات المتحدة أو ضد الدول المضيفة».واجتمع أمس شمة مع مسؤولين بالجامعة العربية وممثلين لست وكالات دولية بينها برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة وصندوق الامم المتحدة لرعاية الاطفال (اليونيسيف) لتقييم حاجات اللاجئين والمشردين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى