جليلي: العقوبات الأمريكية لاتحمل جديداولن تؤثر على سياساتنا

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
قال كبير المفاوضين النوويين فى ايران سعيد جليلي أمس الجمعة إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران "ليست جديدة" ولن تغير سياسات الدولة.

ونقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية عن جليلي قوله " إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ليست بالشيء الجديد وهى تعود إلى 28 عاما مضت ولن تغير شيئا من سياسات إيران مثلما فشلت سابقتها في ذلك."

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قد أعلنت أمس الأول عن فرض عقوبات تستهدف قوات الحرس الثوري الإيراني والمؤسسات التجارية التابعة له بالإضافة إلى ثلاثة من أكبر البنوك الإيرانية المملوكة للدولة يشتبه فى تقديمها مساعدات فى عمليات تمويل الإرهاب وبرنامج البلاد النووي.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد قالت إن هذه العقوبات "بلا قيمة" وتتناقض مع المعايير الدولية وستبوء في النهاية بالفشل مثلما حدث في السابق.

وقال المسئول الجديد عن الملف النووي الايرانى " إن المسئولين الأمريكيين يعزلون أنفسهم عن المشهد الدولي."

وأوضح جليلي " إن مبدأ السياسة الخارجية الإيرانية هو البحث عن سبل جديدة لإزالة سوء الفهم وتهييئة الأجواء لإحلال السلام عبر الحوار وهذا يزيد من الحاجة للمزيد من الجهود الدبلوماسية في هذا الشأن."

وقال جليلي إن محادثاته الأخيرة مع المسئولين الأوروبيين كانت إيجابية وبناءة وشملت قائمة هؤلاء المسئولين خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ورئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي في روما ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر - شتاينماير في هامبورج.

ورفض جليلي التقارير الصحفية التي قالت إن لقاء هامبورج مع شتاينماير كان بناء على رغبة إيرانية، وقال " إن المحادثات الثنائية تأتي بناء على رغبة كلا الطرفين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى