امريكا..القوات الامريكية والافغانية تقتل نحو 80 متمردا

> كابول «الأيام» حامد شاليزي :

> اعلن الجيش الامريكي أمس الأحد ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الافغانية قتلت نحو 80 مقاتلا من طالبان في معركة استمرت ست ساعات عقب كمين في جنوب افغانستان.

واطلق مقاتلو طالبان نيران الاسلحة الالية وقذائف صاروخية أمس الأول على الدورية المشتركة بين قوات التحالف والقوات الافغانية من خندق قرب قلعة موسى في اقليم هلمند وهي اهم بلدة يسيطر عليها المتمردون.

وقال البيان العسكري الامريكي إن "الدورية المشتركة ردت على إطلاق النار على الفور وقامت بالمناورة واستخدمت دعما جويا أسفر عن مقتل نحو 84 مقاتلا من طالبان خلال اشتباك استمر ست ساعات."

ومثل هذه المعارك العنيفة نادرة نسبيا في افغانستان حيث تفضل قوات طالبان اسلوب "الكر والفر" قبل ان يتسنى الاستعانة بهجمات جوية.

ولكن محللين امنيين قالوا ان من المتوقع ان يقاتل المتمردون بشراسة للدفاع عن قلعة موسى في شمال اقليم هلمند التي يتحصنون حولها بعد السيطرة على هذه البلدة في فبراير شباط.

ونفى مسؤول بحركة طالبان في البلدة مقتل اي من المسلحين حول قلعة موسى واتهم القوات الاجنبية باسقاط قنابل على المدنيين.

واتهمت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وقوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي طالبان باطلاق اتهامات زائفة عن سقوط ضحايا من المدنيين وقالت ان القوات الاجنبية تبذل كل جهد ممكن لتفادي الإضرار بالافغان العاديين.

وقالت قوة المعاونة الدولية أمس الأحد انها اجرت تحقيقا حول الغارة الجوية في اقليم وردك يوم الاثنين الماضي وتوصلت الى انه لا توجد صحة في تقارير مسؤول حكومي محلي قال ان 11 من افراد عائلة مدنية واحدة قتلوا.

وقالت ان هدف الغارات الجوية كان مجموعة كبيرة من المتمردين كانوا ينصبون كمينا لجنود قوة المعاونة الامنية الدولية.

وقال مسؤول آخر في طالبان في البلدة إن طالبان اعدمت شنقا ثلاثة رجال في قلعة موسى أمس اتهمتهم بالتجسس لحساب القوات الأجنبية,وعلقت جثتان على بوابة البلدة والثالثة في مركز البلدة.

وتشتبك قوات أغلبها بريطانية في معارك مدفعية شبه يومية على مسافة ابعد الى الجنوب في الاقليم وهو منطقة صحراوية قاحلة وقاسية يخترقها نهر هلمند الذي امدها بقطاع من الارض الخصبة ينمو فيها اكثر من نصف انتاج العالم من الافيون.

وتقول القوات الأجنبية إنها قادرة على استعادة السيطرة على قلعة موسى في اي وقت لكنها لا تريد المضي قدما في ذلك قبل استعداد الادارة المدنية الافغانية وقوات الأمن للتحرك فورا للسيطرة على البلدة.

وفي نفس الوقت بدأت قوات امريكية وافغانية سلسلة من الدوريات الاستطلاعية حول قلعة موسى.

وفي مكان آخر قال الجيش الامريكي ان العديد من مسلحي طالبان قتلوا ايضا بعد كمين نصب لقوات التحالف التي تقودها امريكا في اقليم قندهار المجاور.

وتنفذ القوات بقيادة حلف شمال الأطلسي أيضا عمليات أمنية في اقليمي هلمند وقندهار لكنها لا تعلن ارقام القتلى والمصابين من طالبان على خلاف قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.

وسقط أكثر من سبعة آلاف قتيل في أعمال العنف التي تجددت منذ عادت حركة طالبان الى شن هجماتها ضد الحكومة الافغانية والقوات الغربية التي تدعمها قبل عامين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى